رياضة

يوفنتوس يقدم عرضه الأول لضم هالاند

كشف تقرير صحفي إيطالي، اليوم السبت، أن نادي يوفنتوس تقدم بالعرض الأول للتعاقد مع إيرلينج هالاند، نجم ريد بول سالزبورج النمساوي.

ووفقًا لموقع "كالتشيو ميركاتو" الإيطالي، فإن العرض الأول ليوفنتوس يبلغ 40 مليون يورو، بالإضافة إلى المكافآت.

وأشار الموقع الإيطالي، إلى أن عرض يوفنتوس يبتعد كثيرًا عن شروط سالزبورج الذي يطلب الحصول على مقابل من 80 إلى 100 مليون يورو، للسماح برحيل هالاند.

وأكد التقرير أن مسؤولي يوفنتوس يراهنون على علاقتهم الجيدة مع مينو رايولا وكيل اللاعب، للنجاح في خطف هالاند.

وسجل نجم سالزبورج في كل مشاركاته بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم، رافعًا رصيده إلى 7 أهداف وضعته على رأس قائمة الهدافين في المسابقة القارية.

يذكر أن هالاند يحظى باهتمام قوي من قبل أندية ريال مدريد وآرسنال ومانشستر يونايتد، بالإضافة إلى يوفنتوس.

​الفدائي يواصل تدريباته في معسكر قطر واستدعاء 28 لاعباً

يواصل المنتخب الوطني تدريباته في المعسكر المغلق المقام في العاصمة القطرية الدوحة استعدادا لمواجهتي اليمن وأوزبكستان في التصفيات الآسيوية المزدوجة لكأس العالم وكأس آسيا، حيث وجه الجهاز الفني الدعوة ل28 لاعبا. ويستمر معسكر الفدائي حتى يوم الثلاثاء القادم قبل السفر إلى العاصمة البحرينية المنامة "الملعب البيتي لمنتخب اليمن", التي تحتضن مباراة الفدائي واليمن بتاريخ 14/11/2019, حيث سيغادر بعدها الفدائي إلى أوزبكستان لمواجهة المنتخب الأوزبكي بتاريخ 19/11/2019.

وضمت قائمة اللاعبين هم: رامي حمادة, توفيق علي, نعيم أبو عكر, عبد اللطيف البهداري, ياسر حمد, مصعب البطاط, أحمد قطميش, محمد أبو مياله, عبد الله جابر, محمد خليل, موسى فيراوي, شادي شعبان, محمد درويش, سامح مراعبة, عدي خروب, محمد يامين , محمد باسم, محمود أبو وردة, خالد سالم, عدي دباغ, إسلام البطران, أحمد ماهر, جوناثان سورية, صالح شحادة, نظمي البدوي, ياسر إسلامي, محمود وادي, تامر صيام.

وكان الثنائي عدي دباغ ومحمود وادي غابوا عن مباراة الوطني أمام السعودية الشهر الماضي، التي انتهت بالتعادل السلبي، وشهدت قائمة المنتخب عودة جوناثان سورية للمرة الأولى بعد غيابه منذ نهاية كأس آسيا 2019 في يناير الماضي.

ويملك الفدائي أربعة نقاط في رصيده يحتل بهم المركز الثالث في المجموعة, خلف منتخب أوزبكستان المتصدر برصيد 6 نقاط والمنتخب السعودي صاحب المركز الثاني برصيد 5 نقاط, فيما يحتل منتخب سنغافورة المركز الرابع برصيد 4 نقاط حيث يتفوق عليه الوطني بفارق الأهداف, فيما يتواجد منتخب اليمن في المركز الخامس والأخير برصيد نقطة واحدة.

​فورمولا .. هاميلتون بطلا للعالم للمرة السادسة في تاريخه

أحرز سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون لقبه السادس في بطولة العالم للفورمولا واحد، بحلوله في المركز الثاني في جائزة الولايات المتحدة الكبرى التي فاز بها زميله ومطارده الوحيد الفنلندي فالتيري بوتاس، ليصبح على بعد لقب واحد فقط من الرقم القياسي للألماني ميكايل شوماخر.

ومع تبقي مرحلتين فقط على نهاية بطولة 2019، بات هاميلتون (34 عاما) يتقدم بفارق 67 نقطة عن بوتاس (381 مقابل 314)، ما أتاح له إحراز اللقب للمرة السادسة في مسيرته والثالثة تواليا، والانفراد بالمركز الثاني في ترتيب أكثر السائقين تتويجا أمام الأرجنتيني الراحل خوان مانويل فانجيو.

وكان السائق البريطاني الذي أحرز أول ألقابه مع فريق ماكلارين (2008) في موسمه الثاني في الفئة الأولى، قبل أن يضيف خمسة مع مرسيدس (2014، 2015، 2017، 2018، و2019) يحتاج الى حصد أربع نقاط فقط من الجائزة الكبرى التي أقيمت على حلبة أوستن في ولاية تكساس.

وبنتيجة السباق، حصد هاميلتون النقاط الـ18 لصاحب المركز الثاني.

وقال هاميلتون بعد عبوره خط النهاية عبر جهاز الاتصال الداخلي مع فريقه "يا لها من نهاية أسبوع مذهلة (...) لا يمكنني أن أصدق ذلك"، علما بأن فريق مرسيدس الذي سبق له حسم لقب الصانعين، بات أول فريق يتمكن من الفوز بلقبي السائقين والصانعين ست مرات على التوالي.

وفاز هاميلتون بعشرة سباقات هذا الموسم، وحسم بشكل شبه أكيد بطولة العالم في وقت مبكر لاسيما في ظل تراجع كبير لفريق فيراري وسائقيه الألماني سيباستيان فيتل وشارل لوكلير من موناكو، لاسيما في النصف الأول من الموسم، قبل أن تعود الحظيرة الإيطالية لتقديم أداء أفضل.

ويحمل البريطاني الرقم القياسي في عدد مرات الانطلاق من المركز الأول (87 مقابل 68 لشوماخر)، بينما لا يزال يسعى الى كسر الرقم القياسي للألماني في عدد الانتصارات (83 حاليا للبريطاني مقابل 91)، وعدد مرات الصعود الى منصة التتويج (149 مقابل 155).

وبدأ هاميلتون مسيرته في الفئة الأولى في العام 2007 مع ماكلارين، قبل الانتقال الى مرسيدس في 2013. وساهم السائق المولود في السابع من كانون الثاني/يناير 1985، بتثبيت هيمنة الفريق الألماني على بطولة العالم للصانعين والسائقين منذ العام 2014، مع بدء اعتماد المحركات الهجينة.

ويرتبط هاميلتون بعقد مع مرسيدس حتى نهاية العام 2020

افتتاح بطولة الشطرنج للأندية في قطاع غزة

افتتح الاتحاد الفلسطيني للشطرنج، اليوم السبت، بطولة الشطرنج للأندية في قطاع غزة، برعاية اللجنة الأولمبية الفلسطينية، في مقر اتحاد المقاولين الفلسطينيين.

وذكر رئيس اتحاد الشطرنج في المحافظات الجنوبية وائل المصري، أن هذه البطولة تأتي ضمن أجندة وفعاليات الاتحاد في نهاية موسم 2019.

وبيّن المصري خلال حديثه مع "فلسطين"، أن هذه البطولة التي ستستمر لتسعة أيام، تأتي بالتزامن مع اختتام فعاليات بطولة الشطرنج في الضفة الغربية المحتلة، والتي استمرت ثلاثة أيام.

وأشار إلى أنه شارك في البطولة 10 أندية من قطاع غزة، فيما شارك 12 نادٍ من الضفة الغربية.

ولفت إلى أنه في ختام البطولة سيُقام الحفل الختامي وسيتم توزيع الجوائز على الفائزين.

دوره، قال الأمين العام المساعد للجنة الأولمبية الفلسطينية محمد العمصي، إن هذه البطولة تُمثل نهاية موسم كروي، مشيراً إلى أن اتحاد الشطرنج أحد الاتحادات الفاعلة والنشطة.

وأوضح العمصي، أن الهدف من هذه البطولة، هو نشر اللعبة على نطاق واسع بحيث تصل لكل الأندية في القطاع، خاصة أنه يُطلق عليها "لعبة الملوك"، وتحتاج إلى الذكاء العقلي.

ونوه إلى أنه يُعوّل على الفائزين بأن يمثلوا فلسطين في البطولات العربية والدولية، معتبراً مشاركة اتحاد المقاولين وهو من مؤسسات القطاع الخاص، "حدثاً مميزاً".

إلى ذلك، وعد رئيس اتحاد المقاولين في غزة أسامة كحيل، بالعمل على إنشاء مقر خاص لاتحاد الشطرنج في قطاع غزة.

وقال كحيل: "سنعمل على عقد بطولة تشمل كل الوطن، جنباً إلى جبن بالتعاون مع الاتحاد، وتحويل لعبة الشطرنج للعبة شعبية يلعبها كل شرائح المجتمع.