​اشروع بإنشاء أول مدرستين في المنطقة

البدء برزمة مشاريع في الزوايدة بقيمة 16 مليون دولار

صورة أرشيفية
الوسطى/ إبراهيم الحواجري:

أعلن رئيس بلدية الزوايدة وسط قطاع غزة أيمن سويرح، عن البدء بتنفيذ حزمة مشاريع بقيمة (16) مليون دولار ضمن المنحة العمانية، تشمل مشاريع بنية تحتية ومياه وطرق، ومرافق صحية وتعليمية وثقافية، مشيرًا إلى أن البلدية وضعت خطة لتطوير الواجهة البحرية والمداخل الرئيسية للزوايدة.

وذكر أبو سويرح لصحيفة "فلسطين"، أن البلدية أعلنت عن حملة تسهيلات مالية لتسديد المبالغ المتراكمة على فاتورة المياه بنسبة (50%)، كما قررت منح تخفيض مباشر لكل مواطن ملتزم بالتسديد الشهري بقيمة (30 %) من كل فاتورة شهرية، داعيًا المواطنين إلى الاستفادة من الحملة وتسوية الأوضاع المالية.

ولفت أبو سويرح إلى أن (10) ملايين شيقل هي قيمة ديون بلدية الزوايدة، بينما ديونها المستحقة على المواطنين تقدر بـ(14.7) مليون شيقل.

وتقع الزوايدة في قلب محافظة الوسطى بقطاع غزة، وتمتلك شاطئًا يبلغ طوله حوالي 300 متر. كما ويبلغ عدد سكانها ما يقرب ( 20 ) ألف نسمة ومساحتها حوالي (7200) دونم.

المشروع العماني

وبين أبو سويرح أنه يجري حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنحة العمانية بقيمة مليون دولار هي: تبليط حيي السوارحة والخوالدة الغربي، وتأهيل شبكات المياه والصرف الصحي لحي الصديق، وتركيب أنظمة طاقة شمسية لآبار المياه.

وأوضح أبو سويرح أن المرحلة الثانية من المشروع العماني سيتم تنفيذها منتصف العام المقبل، تشمل تأهيل شبكة المياه، وإنشاء شبكة صرف صحي بشوارع متفرقة بالزوايدة، وإضاءة المفترقات الرئيسية بالطاقة الشمسية.

كما وتشتمل المرحلة الثانية إنشاء وحدات تحلية لآبار بلدية الزوايدة، وتشغيل ثلاث آبار بالطاقة الشمسية، بالإضافة لحفر ثلاث آبار جديدة، وتحسين الوضع الثقافي والتعليمي في الزوايدة.

وفي المرحلة الثالثة للمشروع بين رئيس البلدية أنه سيتم تعبيد شوارع جنين، والشيخ سالم، والطريني، وتبليط حي سكني رقم (2)، وسيتم توريد آليات ومعدات ثقيلة للبلدية، وتوريد أجهزة طبية.

وذكر أبو سويرح أنه سيتم أيضًا رصف وتبليط شارع البحيصي، وشارع الشهيد إياد أبو مزيد، وتطوير ورصف شارع العشرين حتى مستشفى الأقصى في دير البلح الذي سيخفف الازدحام عن الشارع الرئيسي صلاح الدين.

إنشاء مدارس

وأعلن أبو سويرح عن البدء بإنشاء أول مدرستين في منطقة الزوايدة، الأولى تتبع لوكالة الغوث "الأونروا"، والثانية حكومية ثانوية للبنات، مشيرًا إلى أن البلدية وفرت قطعة أرض لصالح مدرسة الوكالة، فيما وفرت سلطة الأراضي قطعة أرض للمدرسة الحكومية.

وعزا أبو سويرح سبب شح المياه خلال الفترة الماضية بأنه ناجم عن مشكلة تتعلّق بزيادة سحب المواطنين وخاصة منطقة الشاليهات، وأخرى تتعلق بمشكلة الكهرباء، منوهًا إلى أن البلدية وفرت خط كهرباء لمدة 24 ساعة لبئر مياه جامعة القدس المفتوحة لكي يساهم في حل مشكلة المياه.

موسم الشتاء

وحول استعدادات البلدية لفصل الشتاء، ذكر أن بلدية الزوايدة بدأت بتنظيف الشوارع وإزالة الأوساخ والنفايات الصلبة التي قد تنجرف مع الأمطار، لمنع سريان المياه داخل المصارف، وتسوية شوارع ترابية رئيسية، وتجهيز فريق للطوارئ لخدمة الجمهور.

في سياق آخر أوضح أبو سويرح، أن عدد المشتركين الذين يتلقون الخدمة من بلدية الزوايدة يبلغ (2600) مشترك، فيما يلتزم بالتسديد فقط نسبة 15%، موضحًا أن هذا ما يسبب العجز الكبير في دخل البلدية ويؤثر على مسألة دفع رواتب موظفي البلدية.

وأوضح رئيس بلدية الزوايدة أن البلدية تمكنت من تسديد الديون المستحقة عليها لمصلحة شركة توزيع الكهرباء، البالغة (3) ملايين شيقل.

مشاريع نفذت

وأفاد أبو سويرح أن البلدية نفذت خلال العامين المنصرمين العديد من المشاريع التطويرية بالزوايدة، بتكلفة (17) مليون دولار.

وبين أن المشاريع شملت تبليط طرق وتمديد شبكات صرف صحي ومياه، ومشاريع إنارة، وصيانة طرق، وآبار مياه، وإنشاء متنزه ترفيهي، وملعب رياضي.

ولفت إلى أن البلدية تسعى لإنشاء خزانات مياه جديدة خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن البلدية لديها أكثر من (7) آبار، وخزان مياه.

وأشار إلى أن البلدية مددت ما نسبته (65%) من خطوط صرف صحي لأغلب مناطق الزوايدة والنسبة المتبقية سيتم العمل فيها في وقتٍ قريب، مبينًا أن شبكة المياه وصلت الى جميع مناطق الزوايدة، وسيتم تأهيل بعض خطوط المياه خلال الفترة القادمة.