​تخلص من غزو النمل لنباتك المنزلي

يمكن التخلص منه بطرق طبيعية دون أي أذى لأفراد الأسرة
غزة - صفاء عاشور

النمل من أكثر الأمور المزعجة خاصة في فصل الصيف، إذ ينتشر بكثرة في المنازل، ومن أكثر المناطق التي يغزوها النمل النباتات المزروعة في حديقة المنزل، أو في الشرفة التي تضع فيها ربة المنزل بعض النباتات الزراعية المنزلية.

وإذا كان النمل يسبب لمزروعاتك ضررًا وأذى يمكنك التخلص منه بطرق طبيعية دون أي أذى لأفراد الأسرة، وهذه الطرق كالتالي:

  • استخدام الفلفل الحار: يدمر الفلفل الإشارات الكيميائية التي يستخدمها النمل للوصول إلى مسكنه وغذائه، فيحدث ارتباك للنمل فيبحث عن مكان آخر، ويمكن رصّ الفلفل الأسود الحار داخل الأماكن التي يوجد بها النمل، ويمكن أيضًا خلطه مع الكركم للقضاء عليه نهائيًّا.
  • استخدام النعناع: يحتوي النعناع على عدد من المواد الكيميائية الطاردة للحشرات كالنمل والصراصير، إذ تعطل حاسة الشم عند النمل؛ ولا يستطيع تحديد أماكن طعامه، ويمكنك وضع بضع قطرات من زيت النعناع على كوب ماء ومسح المنزل يوميًّا، أو زراعة نبات النعناع داخل الحديقة، وفي حاويات صغيرة بمطبخك.
  • استخدام الخل الأبيض: يمكن استخدام كميات متساوية من الخل والماء، ووضع الخليط في زجاجة زجاجية مع أي زيت عطري، وليكن النعناع، ومسح المنزل يوميًّا، ومسح أرضيات البلكونة، لو كان يوجد بها مزروعات، وترك المكان ليجف تلقائيًّا، ويمكن رش السائل في أركان المنزل أو الحديقة ببخاخ؛ فهذه من الطرق الفعالة جدًّا للتخلص من نمل الحديقة.
  • استخدام مسحوق الدياتومي: وهي مادة تستخرج من بقايا النباتات والأعشاب البحرية موجودة في المحال الكبيرة (سوبرماركت)، ترش تلك المادة على الشبابيك وتحت الخزانات والثلاجة وخارج صندوق القمامة، وعلى جانب الحاويات الزراعية، وكرر المحاولة يوميًّا حتى يختفي النمل تمامًا.
  • قشر الخيار: يمكنك نثر قشر الخيار حول نباتاتك، أو حول الأماكن التي تريد أن تطرد عنها النمل، فنبتة الخيار فيها مادة “trans-2-nonenal”، وهي تساهم في طرد النمل جيدًا.
  • مرهم هلام النفط (الفازلين – petroleum jelly): يمكن دهن أسفل ساق النبتة منه أو دهنه حول أحواض الزرع؛ فيطرد النمل فورًا.
  • استخدام القرفة: تحتوي القرفة على عدد من المواد الفعالة التي يمكن بها التخلص من نمل الحديقة نهائيًّا، فقط ضع نصف ملعقة قرفة كبيرة على كوب ماء أو بضع قطرات من زيت القرفة، وبلل قطنة نظيفة، ثم امسح المناطق التي يوجد بها النمل بكثرة، مع تكرار ذلك يوميًّا حتى يختفي النمل تمامًا، أيضًا يمكنك وضع عيدان القرفة في أركان المنزل والحديقة؛ سوف تعطي رائحة جميلة للمنزل وتقضي على النمل نهائيًّا.