اقتصاد


​"الزراعة" بغزة تفتتح موسم "العنب"

افتتحت وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، موسم "العنب"، معلنةً التوسّع في زراعته خلال الفترة المُقبلة.

وقال وكيل الوزارة إبراهيم القدرة ، خلال افتتاح الموسم في الشيخ عجلين، جنوب غرب مدينة غزة :" إن الوزارة تعتزم التوسّع في زراعة العنب خلال الفترة المقبلة".

وأوضح أن مساحة الأراضي المزروعة بـ"العنب (البذري واللابذري) لهذا العام وصلت 7 آلاف و231 دونماً زراعياً".

وأكّد أن الوزارة "حققت اكتفاءً ذاتياً من العنب لهذا العام"، لافتاً إلى أنها "منعت استيراده عبر معبر كرم أبو سالم التجاري وشجّعت المزارعين على زيادة مساحة الأراضي من المحصول".

وفي السياق، قال القدرة إن قطاع غزة حقّق اكتفاءً ذاتياً في العديد من "المنتجات والمحاصيل الزراعية، رغم استمرار الحصار الإسرائيلي للعام الـ(12) على التوالي".

بدوره، قال محمد الناقة، مدير دائرة "البستنة الشجرية" في الوزارة:" إن مساحة الأراضي المزروعة بالعنب البذري المُثمر بلغت لهذا العام 5 آلاف و80 دونم".

ببلغ متوسط انتاج الدونم الواحد من العنب البذري حوالي 1 طن، بحسب الناقة.

فيما بلغت مساحة الأراضي المزروعة بالعنب "اللابذري" حوالي ألف و311 دونماً، بمتوسط إنتاج بلغ 1.5 طن للدونم الواحد، وفق الناقة.

ومقارنة بإنتاج الأعوام السابقة، بيّن الناقة أن موسم العنب شهد انخفاضاً في الإنتاج بسبب "قلة الأمطار والتقلّبات المناخية".


المجلس الأوروبي يدعو واشنطن وموسكو وبكين إلى "عدم تدمير النظام العالمي"

دعا رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الإثنين، الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين، إلى العمل مع الاتحاد الأوروبي لتفادي الحروب التجارية، و"عدم تدمير النظام العالمي".

جاء ذلك في كلمة لـ"توسك"، لدى حضوره قمة أوروبية صينية، عقدت بالعاصمة الصينية بكين، قبيل اللقاء الذي جرى، في وقت سابق اليوم، بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بالعاصمة الفنلندية هلسنكي.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن توسك قوله: "ندرك جميعا حقيقة أن بنية العالم تتغير أمام أعيننا، ومن مسؤوليتنا المشتركة أن نجعلها تغيرا نحو الأفضل."

وأضاف أن "أوروبا والصين والولايات المتحدة وروسيا لديها واجب مشترك بعدم تدمير النظام العالمي، ولكن ينبغي عليها تحسينه عن طريق إصلاح قواعد التجارة الدولية".

وتابع: "هذا هو السبب في أنني أدعو مضيفينا الصينيين، وأيضا الرئيسين ترامب وبوتين، للبدء بهذه العملية من منطلق إصلاح شامل لمنظمة التجارة العالمية".

وفي الفترة الأخيرة، لاحت نذر حرب تجارية عالمية في الأفق، مع فرض واشنطن 25 في المائة من الرسوم الجمركية على بضائع صينية قيمتها 34 مليار دولار.

كما فرضت واشنطن أيضا رسوما على واردات الصلب والألمنيوم المستورد من الحلفاء مثل كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي.

وردّت الكتلة الأوروبية المؤلفة من 28 دولة، بفرض رسوم على واردات أمريكية بقيمة 3.25 مليار دولار.

وتأسس المجلس الأوروبي عام 1986، ويعنى بتحديد التوجهات والأولويات السياسية العامة للاتحاد الأوروبي، ولا يعدّ واحدًا من المؤسسات التشريعية في التكتل، لذلك لا يتفاوض ولا يتبنى قوانين الاتحاد. وبدلاً من ذلك، يضع أجندة السياسة العامة للاتحاد الأوروبي.

وأعضاؤه رؤساء دول أو حكومات الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد، ورئيس المجلس الأوروبي، ورئيس المفوضية الأوروبية.


إيران تحث "ترامب" على عدم استخدام احتياطي النفط الاستراتيجي

حث مسؤول نفطي إيراني رفيع المستوى، الأحد، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على عدم استخدام الاحتياطي الاستراتيجي للنفط في أمريكا لدفع الأسعار إلى الأسفل.

وحسب وكالة بلومبيرغ الأمريكية، قال "حسين كاظمبور اردبيلي" ممثل إيران لدى "أوبك": "نصيحتي إليكم سيدي الرئيس، هي تجنب لمس الاحتياطي الاستراتيجي، والتخلي عن فرض عقوبات على النفط الإيراني".

وأظهرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، عن هبوط ضخم في مخزونات النفط المحلية، بواقع 12.6 مليون برميل إلى 405.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي 6 يوليو/تموز الجاري، وهي أعلى وتيرة هبوط منذ سبتمبر/ أيلول 2016.

ووفق الوكالة، تدرس إدارة ترامب الاستفادة من مخزونات النفط في البلاد، مع تزايد الضغط السياسي قبل انتخابات الكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

ويبلغ متوسط الإنتاج اليومي لإيران من النفط الخام، قرابة 3.8 ملايين برميل يوميا وفق "أوبك"، وبحجم صادرات 2.3 مليون برميل.

واعتبارا من 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ستبدأ العقوبات على التعاملات النفطية مع طهران، بعد الانسحاب الأمريكي من الإتفاق النووي لإيران.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية، الأسبوع الماضي، إلى أن العقوبات الأمريكية، قد تخفض الإمدادات النفطية الإيرانية للسوق، بنحو يزيد عن 1.2 مليون برميل يوميا.


لا يزال الدولار مرتفعاً في السوق المحلي

جاء أسعار العملات مقابل الشيقل الإسرائيلي، اليوم السبت، على النحو التالي:

الدينار: 5.13

الدولار: 3.63

اليورو: 4.25

الجنيه: 0.20