محليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٦‏/٧‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


" التموين" تُتلف 11 طن بطيخ فاسد بالوسطى

أتلفت مباحث التموين في الشرطة الفلسطينية بالمحافظة الوسطى، 11 طناً من محصول البطيخ وذلك لاكتشاف علامات فساد ظاهري عليه.

وأوضحت المباحث، أن عملية الاتلاف تمت بناءً على شكوى عدد من المواطنين في مدينة الزهراء من سوء ثمار البطيخ وفساده الفوري بعد شرائه من إحدى البسطات.

وأشارت إلى أن طواقمها تواصلت مع الطب الوقائي لفحص ثمار البطيخ الموجودة في معرش البائع المشتكى عليه، و تم التحرك للمكان بصحبة شرطة البلديات.

وأضافت"بعد الفحص الظاهر للبطيخ تبين أن ثماره تنفجر من تلقاء نفسها مع انبعاث رائحة كريهة منها وتم مشاهدة كميات متعفنة منه قد انفجرت في وقت سابق مما يوحي بوجود خلل من المزرعة أدى لذلك".

وأكدت أنه تم إتلاف 7 أطنان من البطيخ لفساده الظاهر، لافتةً إلى أنها أتلفت 4 أطنان من نفس الصنف في النصيرات.


​النائب أبو حلبية يتفقد شرطة المحافظة برفح

زار النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، أحمد أبو حلبية، مقر شرطة محافظة رفح، للاطلاع على سير العمل والآليات المتبعة في التخفيف عن المواطنين في شتى المجالات.

وكان في استقباله مدير شرطة المحافظة العقيد رأفت سلامة، ومدير جهاز شرطة مكافحة المخدرات المقدم أنور حماد، ولفيف من الضباط والأفراد.

وأشاد أبو حلبية بأداء شرطة رفح ضباطاً وأفراد، مثمناً جهدهم المميز وعطائهم في حماية أمن الوطن والمواطن.

ودعا لمزيد من الجهد وتكثيف العمل للتخفيف عن كاهل المواطن لتخطي العقبات والصعاب خصوصاً في ظل الظروف المعقدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.


​(IHH) التركية تزود بلديات القطاع بالوقود

وزّعت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH)، الثلاثاء 25-7-2017 ، 23 ألف لتراً من الوقود (السولار الصناعي) على عدد من بلديات قطاع غزة، لتشغيل نحو 15 بئراً للمياه.

وقال محمد كايا، مدير فرع (IHH) في غزة، إن تكلفة شراء السولار الصناعي لتشغيل نحو 15 بئراً للمياه، يتبعون لعدد من بلديات القطاع، بلغت حوالي 30 ألف يورو.

وأضاف كايا إن هذه الحملة تأتي في ظل توقف عمل تلك الآبار وانقطاع المياه عن منازل المواطنين الفلسطينيين، جرّاء استمرار أزمة الكهرباء في قطاع غزة.

ولفت إلى أن الهيئة اختارت 15 بئراً من أصل عشرات الآبار التابعة لبلديات القطاع، وخاصة التي تقع في المناطق الحدودية.

وعبّر كايا عن آماله في استمرار الدعم التركي لتمويل مثل هذه المشاريع القائمة على تشغيل المنشآت الحيوية بغزة، في ظل أزمة الكهرباء.

ويعاني قطاع غزة حاليًا من أزمة كبيرة في إمدادات الكهرباء، وبخاصة بعد تخفيض دولة الاحتلال الإٍسرائيلي الكميات التي كانت تقدمها للقطاع بنحو 45 %، الشهر الماضي.



عائلة في غزة تعفو فوراً عن سائق تسبب بوفاة طفلها

أسقطت عائلة شحيبر جميع حقوقها العرفية والقانونية عن السائق ماهر زايد عطية كشكو وعن كافة أبناء عائلة كشكو في فلسطين، بعد حادث السير الذي أودى بحياة الطفل محمود وائل شحيبر وإصابة كلاً من رشدي مرشود شحيبر وأحمد غالب شحيبر.


جاء ذلك بعد دفن جثمان الطفل محمود مباشرة مساء الأحد، حيث استقبلت عائلة الطفل مخاتير منطقة الزيتون وغيرهم وتم حل الخلاف بشكل ودي فورًا.


وقال أحد وجهاء العائلة ونائب مختار العائلة ماهر شحيبر للوطنية إن جميع أطراف العائلة راضية عن الاتفاق الحاصل بين العائلتين، وذلك دون أي طلبات كون الحادث جاء دون قصد السائق.


ونصح شحيبر جميع عائلات فلسطين باختيار الحل العشائري القائم على الود والصفح عن المخطئ، لاسيما وأن قضاء الله دائمًا ما ينفذ في هذه المشاكل "ولا علاقة للبشر بقضاء الله وقدره"، وفق قوله.


وأضاف " لسنا عائلة لا تحب جمع المال على دماء أبنائها"، مؤكدًا أن عائلته مستعدة لمساعدة السائق حتى خروجه من السجن.


بدوره، قال السائق ماهر زايد كشكو في تصريح خاص للوطنية، إن عائلة شحيبر تتابع محكوميته بشكل مستمر منذ وقوع الحادث، حتى استكمال الاجراءات القانونية وإطلاق سراحه.


وبين أنه تم التحفظ عليه داخل مبنى الجوازات، حيث أمرت له النيابة بالحبس لمدة 15 يومًا حتى إنهاء كافة الإجراءات القانونية الخاصة بالشرطة.


وأوضح كشكو أن عائلة شحيبر منذ الساعة الأولى للحادث استجابت لطلب العفو، مضيفًا "عائلة شحيبر تريد إطلاق سراحي اليوم قبل غدًا"، مشدداً على أنهم يتمتعون برحابة صدر كبيرة لحل المشكلة دون تفاقمها واستخدام قاعدة الثأر فيها.


وتكونت الجاهة من مختار حي الزيتون أبوناصر دلول، والمختار أبوطلال أبو حصيرة، إضافة إلى المخاتير فهمي عرفات، ومحمود الشيخ علي دلول، وأبو حاتم دغمش، ونخبة كبيرة من رجال الإصلاح والوجهاء.


فيما أكد الوجهاء أنه تم اسقاط كافة الحقوق عن السائق، مثمنين تفهم أل شحيبر للحدث وإنهاء الخلاف بسرعة كبيرة.