محليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٥‏/١١‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


"العاملين بالجامعات" ينظم استفتاءً عامًا حول تصعيد الإجراءات النقابية

دعا اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية جموع العاملين للتوجه لصناديق الاقتراع يوم الاثنين المقبل للإدلاء بأصواتهم بالاستفتاء الذي ينظمه الاتحاد حول عزمه اللجوء لإجراءات نقابية متدرجة وتصعيدية قد تصل للإضراب الشامل.

وأوضح الاتحاد في بيان اليوم السبت أن الهدف من ذلك المطالبة بموازاتهم بنظرائهم في الجامعات الفلسطينية (غير الحكومية)، أثناء الخدمة وبعد نهايتها، وإقرار مشروع كادر جديد (2017)، والذي أعده الاتحاد وتم تسليمه لوزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم مطلع أكتوبر الماضي.

وأشار البيان إلى حجم المشاكل والفروق الكبيرة بين العاملين في الجامعات والكليات الحكومية ونظرائهم في الجامعات غير الحكومية، وبالأخص في نهاية الخدمة، والتي وصفها بـ "المأساة التي تنتظر العاملين في نهاية خدمتهم".

وقال إن الحلول والإجراءات التي لجأت لها الوزارة لتحسين رواتب العاملين خلال الخدمة لم تكن جذرية أو كاملة أو شاملة ووصفتها بـ "المجتزأة والترقيعية" على حد وصفه.

وأكد حاجة الاتحاد لغطاء قانوني وتفويض رسمي من غالبية العاملين للممارسة إجراءات نقابية أكثر قوة وتأثير على الوزارة والطرف الحكومي لقبول مطالب الاتحاد.

ولفت إلى أن الاتحاد سيتصرف ويحدد خطواته وخطته القادمة بحسب نتيجة الاستفتاء، وسيستمر باتجاه تحقيق مطالبه بكافة السبل المتاحة للوصول إلى أهدافه.

وأعرب اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية عن أمله بأن لا يضطر للجوء للإضراب، إلا في حال الوصول إلى طريق مسدود حسب البيان.

يذكر أن اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية يشمل حاليا كل من (جامعة الأقصى ـ غزة، جامعة فلسطين التقنية – خضوري وفروعها في العروب ورام الله، كلية فلسطين التقنية – دير البلح، كلية العلوم والتكنلوجيا – خانيونس وكلية الأمة – القدس).


انتشال جثة مواطن انهارت عليه حفرة في رفح

انتشلت فرق انقاذ الدفاع المدني بمحافظة رفح فجر اليوم الجمعة، جثة المواطن خالد أبو مصطفى في الأربعينيات من داخل حفرة بعمق 10 أمتار انهارت عليه لدى قيامه بأعمال حفر بمنطقة خربة العدس.


وأفادت وحدة إعلام أن الدفاع المدني بالمحافظة تلقى ظهر أمس الخميس بلاغا بانهيار حفرة رملية على المواطن أبو مصطفى من سكان محافظة خانيونس.


وعلى الفور وصلت فرق الإنقاذ للمكان وشرعت بالبحث عنه لكنها واجهت صعوبة لعمق الحفرة وطبيعة التربة الرملية.


وأضافت أن فرق الإنقاذ انتشلت جثته وكان قد فارق الحياة لعمق الحفرة وكثافة الرمال التي انهارت عليه.


الحكم بالأشغال الشاقة على متهم بالتزوير في الخليل

أدانت محكمة بداية الخليل برئاسة القاضي عز الدين شاهين، وعضوية القاضيين جمال شديد، ورائد زيدات، واستنادا الى البينات التي قدمتها النيابة العامة المتهم (أ.ج) بتهمة استعمال مستند رسمي مزور خلافا للمادة 261 بدلالة المواد 260 و 265 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960، والتزوير في أوراق رسمية خلافا للمادة 265 بدلالة المادة 260 من ذات القانون، وحكمت عليه بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة 5 سنوات .


وجاء الحكم بناء على المرافعة التي قدمتها النيابة العامة أمام المحكمة، ممثلة بوكيل النيابة العامة سمير بنات، مطالبا بإيقاع أقصى العقوبة على المدان، لتحقيق الردع الخاص، والردع العام.


الدفاع المدني يطالب الحكومة بإمداده بالمعدات لمواجهة الشتاء

طالب جهاز الدفاع المدني، الحكومة، بضرورة تجنيبه المناكفات السياسية، وإمداده بالمعدات والآليات اللازمة لمواجهة فصل الشتاء وأية طوارئ تحدث في قطاع غزة؛ كون عمله "إنسانيًا وخدماتيًا فقط".

وأكد مدير العمليات المركزية في جهاز الدفاع المدني، المقدم رائد الدهشان، لصحيفة "فلسطين" أن هناك خطة طوارئ للتعامل مع كل الأحداث الطارئة في فصل الشتاء، والعمل على تكثيف وجود كوادره البشرية في مختلف المحافظات والمناطق المعرضة للغرق.

وشدد الدهشان على ضرورة حماية الوطن والمواطن عبر التواصل بين جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة والضفة المحتلة، والعمل على إبعاد الجهاز عن المناكفات السياسية.

وأشار إلى أنه منذ عشر سنوات لم يتم إدخال أي نوع من المعدات اللازمة لعمل الدفاع المدني، الأمر الذي نجم عنه تعطل وتهالك الآليات والأجهزة القديمة.

وكانت بعض الطرقات والمناطق المحيطة بمدارس قطاع غزة، أغرقت بمياه الأمطار، أمس، فيما سارعت طواقم الدفاع المدني وموظفو البلديات لمساعدة الطلاب والطالبات، وفتح الطرقات أمام حركة المواطنين.