إسرائيليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٦‏/٧‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


نتنياهو يلتقي قاتل الأردنييْن بسفارة الاحتلال في عمّان

استقبل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مكتبه في مدينة القدس المحتلة، الثلاثاء 25-7-2017 ، ضابط الأمن، الذي قتل مواطنيْن أردنييْن في سفارة الاحتلال في عمّان، بعد وصوله إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة مساء أمس.

وقال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، في بيان مكتوب، إن نتنياهو استقبل ضابط الأمن الإسرائيلي "زيف"، برفقة سفيرة الاحتلال لدى الأردن عينات شلاين.

ونقل عن نتنياهو قوله:" يسرني رؤيتكما، ويسرني أن الأمور انتهت كما انتهت، لقد عملتما بشكل جيد وبرباطة جأش، وكنا ملتزمين بإخراجكما، كانت هذه مسألة وقت فقط ويسرني أن تم القيام بذلك خلال وقت قصير، أنتما تمثلان دولة (إسرائيل) ودولة (إسرائيل) لا تنسى ذلك ولو للحظة".

كما نقل البيان عن ضابط الأمن الإسرائيلي قوله، إنه "يشكر رئيس الوزراء من صميم قلبه، وإنه والسفيرة شعرا بأنه يتم بذل قصارى الجهود من أجلهما".

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلنت رسميا مساء أمس عن وصول ضابط الأمن، إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة قبل ساعات من إعلان حكومة الاحتلال الإسرائيلية إزالة البوابات الإسرائيلية من مداخل المسجد الأقصى.

ورفض مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي في تصريح مكتوب الربط بين عودة ضابط الأمن وازالة البوابات.

وقال نتنياهو في تصريح مكتوب :" أشكر الرئيس ترامب على إيعازه لمستشاره جاريد كوشنير ولقيامه بإرسال مبعوثه جيسون غرينبلات إلى المنطقة من أجل مساعدة جهودنا التي سعت لإعادة طاقم السفارة الإسرائيلية إلى البلاد سريعا".

وأضاف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي:" كما أشكر الملك عبد الله على التعاون الوطيد بيننا".

وكان ضابط الأمن الإسرائيلي قد قتل بالرصاص مواطنيْن أردنييْن الأحد الماضي.


سقوط طائرة إسرائيلية بدون طيار في الضفة الغربية

أعلن متحدث عسكري إسرائيلي، أن طائرة بدون طيّار، تابعة لجيش الاحتلال، سقطت الثلاثاء 18-7-2017، في الضفة الغربية، قبل أن يتم استعادتها.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث بلسان جيش الاحتلال، في تصريح مكتوب له:" سقطت طائرة بدون طيار من نوع (راكب السماء) في منطقة نابلس، (شمالي الضفة الغربية)".

وأوضح أن الجيش استعاد الطائرة بواسطة الإدارة المدنية الإسرائيلية التابعة للاحتلال.

وأضاف أدرعي:" لا خشية من تسرب معلومات، ويتم فحص ظروف الحادث".

وكان جيش الاحتلال قد أعلن في الأشهر الأخيرة عن عدة حوادث لسقوط طائرة من هذا النوع في الأراضي الفلسطينية.

ويستخدم جيش الاحتلال هذا النوع من الطائرات في الرصد والتجسس وجمع المعلومات.


​إذاعة عبرية: خطة لبناء 10,000 وحدة استيطانية بالجليل

ذكرت إذاعة عبرية، أن لجنة التخطيط الإسرائيلية وافقت على خطة جديدة لبناء 10,000 وحدة استيطانية في منطقة الجليل.

وأفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، أن الخطة تشمل منطقة "رمات هشارون وتل أبيب أيضا"، مبينة أن الخطة تشمل البناء في مناطق جديدة تغطي مساحة 1,800 دونم.

ويتضمن البرنامج أيضا إنشاء مناطق تعليمية ومحطة كبيرة للنقل مع محطة قطار خفيف لربط الطريق السريع "أيالون"، وفق الإذاعة.

وادعت لجنة التخطيط، أن الخطة الجديدة تهدف لتوفير المزيد من المناطق السكنية بما لا يؤثر على المزارع والمراعي وغيرها من المساحات الطبيعية.


الاحتلال يطور مركبات مدرعة لنقل الأسلحة والجنود خلال المعارك

يجري جيش الاحتلال الإسرائيلي، تجارب على مركبة عسكرية تدعى "هومفي" لنقل الأسلحة خلال المعارك، وأيضاً ناقلة مدرعة لنقل الجنود.

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن شعبة التكنولوجيا اللوجستية في الجيش كشفت عن أحدث مركباتها المدرعة المتطورة، والتي تجري عليها تجارب في القاعدة العسكرية بـ"ريشون ليتسيون" لاختبار مدى قابليتها والتحكم بها عن بعد.

وقالت الصحيفة إن المركبة تتميز بأنها مضادة للصواريخ وإما تعمل عن بعد أو يقلها جنود، مشيرةً إلى الهدف منها نقل معدات تشغيلية لقوات الجيش في أراضي العدو.

وزعمت الصحيفة أن المركبة "هومفي" ستكون ناجحة نسبياً في اجتياز الطرقات والمناورة في المناطق المفتوحة وعلى المنحدرات الجانبية.

وأشارت إلى أنه تم تزويدها بكاميرا فيديو لنقل الصورة مباشرة للمشغل، ويتلقى معلومات منها على مسافة تصل إلى 3 كيلو متر ومن المتوقع تمديد هذا النطاق في المسقبل.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في أيلول/ سبتمبر المقبل ستجري تجربة يتم فيها تركيب نظام تشغيل على شاحنات عسكرية خاصة للنقل وتسافر في قوافل.

كما نوهت إلى أن الجيش بصدد إدخال ناقلة الأفراد المدرعة الجديدة "أبك"، الخدمة لنقل الجنود وستعمل في كتائب المشاة.

وذكرت أن مدرعة "إيتان" لها قدرات دفاعية ضد الصوايخ المضادة للدبابات، والقدرة على السفر بشكل أسرع عند حمل الجنود في مقصورة مريجة ومكيفة بالهواء ومتصلة بكاميرات خارجية.