دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
أجندة الأحداث

اليوم/ ١٨‏/١‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​بوتين يسخر من المزاعم حول التجسس على ترامب

سخر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء 17-1-2017، من اتهامات التجسس على الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب خلال وجوده في روسيا، مؤكدا أن الاستخبارات الروسية "لا تطارد" كل ملياردير، مضيفا بسخرية أنه يشك في أن ترامب يتردد على مومسات روسيات حتى "إن كن الأفضل في العالم".

وقال بوتين في مؤتمر صحافي إن ترامب كان خلال زيارته إلى موسكو في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، "مجرد رجل أعمال، واحد أكبر أثرياء أميركا"، مشيراً إلى أنه لم يكن يعرف حينها "حتى إن كانت لديه طموحات سياسية".

وتابع بوتين "بالتالي، هل يظن أحد أن أجهزة استخباراتنا تطارد كل ملياردير أميركي؟"، مشددا على أنه لم يسبق له أن التقى ترامب.

وبحسب تقرير لم يتم التأكد من صحته ونشرته عدة وسائل اعلام أميركية فان الأجهزة السرية الروسية تجسست على دونالد ترامب بهدف ابتزاز محتمل.

وتكلمت الصحافة الأميركية عن فيديو مفترض ذي طابع جنسي صورته الاستخبارات الروسية سرا لمومسات مع ترامب أثناء زيارة الأخير لموسكو في 2013.

وتابع بوتين أن ذلك معناه أن "ترامب وصل (الى موسكو) وركض فورا إلى مومسات موسكو"، مشيراً إلى أن ترامب "شخص نظم طول حياته مسابقات ملكات جمال وتعامل مع أجمل نساء العالم".

وأضاف وهو يخفي بصعوبة ابتسامته "أتعرفون يصعب أن أتصور أن يكون ركض إلى فندق للقاء هؤلاء الفتيات الضعيفات الضمير الاجتماعي، حتى وإن كن الأفضل في العالم".

ثم عاد بوتين سريعا الى جديته، مؤكداً أن "البغاء مشكلة اجتماعية رهيبة".

وأضاف "لكن هؤلاء الأشخاص الذين دبروا هذا النوع من الوثائق المزورة، هذه الوثائق التي بثت حاليا ضد الرئيس المنتخب للولايات المتحدة، هؤلاء الأشخاص الذين يفبركونها ويستخدمونها لغايات سياسية هم أسوا من المومسات".

وقال الرئيس الروسي "هؤلاء لا يملكون أية ضوابط أخلاقية"، معتبرا أن ما يفعلون يثبت "تدني مستوى النخبة الغربية".


​مسلمو بريطانيا يعانون عنصرية التوظيف وضعف الأجور

يواجه مسلمو بريطانيا صعوبات بالغة تعيق حصولهم على فرص عمل أو أجور مناسبة، مقارنةً بأقرانهم من المسيحيين.

وذكرت صحيفة "ذي ايفنيغ ستاندرد" البريطانية، الإثنين 16-1-2017، أن حكومة البلاد اعترفت بوجود فجوة كبيرة بين الأجور وفرص العمل التي يحصل عليها مسلمو البلاد مقارنة بمسيحيها، نقلا عن تقرير نشره مكتب المساواة الحكومي (GEO)، أمس.

وكشفت البيانات الجديدة أن 2.7 مليون مسلم في بريطانيا يواجهون صعوبات بالغة، تحول دون حصولهم على فرص عمل أو أجور مناسبة، مقارنةً بالبريطانيين الذين يعتنقون الديانة المسيحية أو غيرها، بحسب الصحيفة

وجاء في تقرير المكتب، أن "عدم وجود بيانات شاملة ومتكاملة تساهم في قبول المزيد من المسلمين في التعليم العالي، تنعكس سلبًا على فرص حصولهم على فرص عمل".

وشدد التقرير على أهمية بذل المزيد من الجهود الرامية لرفع مستوى الوعي بين أرباب العمل حول التمييز العنصري في قطاع العمل.

وأشار أيضًا أن عمليات التوظيف غير الرسمية، بمعنى التحيز، أمر غير مقبول.

كما أوصى الحكومة بتحديد خطة لمواجهة حالات عدم المساواة والعنصرية التي يواجهها مسلمي البلاد في قطاع العمل.


١١:١٨ ص
١٥‏/١‏/٢٠١٧

قتلى في غرق مركب في الهند

قتلى في غرق مركب في الهند

صرح مسؤول محلي هندي اليوم الأحد 15-1-2017 أن 26 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم في غرق مركب كان يقلهم أمس في طريق عودتهم من احتفالي ديني في شرق الهند.

وغرق المركب الذي كانت حمولته مفرطة في نهر الغانج بالقرب من باتنا عاصمة ولاية بيهار. وكان ركابه عائدين من احتفال ديني هندوسي في هذه المدينة.

ولم يعرف العدد الدقيق للأشخاص الذين كانوا على متن الزورق. لكن الشرطة قالت إنه كان يقل حوالى أربعين شخصا.

وكانت الشرطة أعلنت السبت أن 19 شخصا على الأقل لقوا حتفهم إثر غرق الزورق.

وقال انيرود كومار المسؤول في الدفاع المدني للولاية إن "رجال الإنقاذ انتشلوا 22 جثة ليلا وأربع جثث أخرى صباح اليوم الاحد".

وأضاف إن "الزورق غرق قرب ضفة النهر وبعض الركاب تمكنوا من السباحة إلى البر لكننا نخشى ارتفاع حصيلة القتلى".

وبين الناجين طفل في شهره الثامن عشر نقل إلى المستشفى في باتنا.

وطلب رئيس وزراء الولاية نيتيش كومار فتح تحقيق في الحادث.

وتشهد الهند الكثير من حوادث غرق زوارق، غما لحمولاتها الزائدة أو لأنها متهالكة وقديمة.


​تثبيت 4 منظومات صواريخ "أس – 400" قرب موسكو

أعلنت وزراة الدفاع الروسية، أن 4 منظومات صواريخ من طراز "أس – 400" (تريؤومف) دخلت الخدمة بالقرب من موسكو،الأربعاء 11-1-2017 بهدف تعزيز القدرة الدفاعية في أجواء العاصمة.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنه جرى تثبيت تلك المنظومات لتعزيز الدفاع الجوي للعاصمة والمنطقة الصناعية المركزية.

وأكّدت الوزارة الروسية أن المنظومة قادرة على رصد وتدمير الأهداف من على بعد 400 كيلومتر، وأن تأثيرها سيطال المجال الجوي لـ 12 منطقة بما فيها العاصمة موسكو.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن هناك 4 منظومات أخرى من طراز "أس – 400" سيتم تزويد الجيش الروسي بها في غضون العام الجاري.