دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٤‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


ملادينوف يزور غزة غدًا ويعقد مؤتمرًا صحفيًا

يزور المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف قطاع غزة غدا الاثنين لعدة ساعات.

وسيعقد ملادينوف مؤتمر صحفيا حول الوضع السياسي والانساني الراهن في قطاع غزة.

ولم يتضح إن كان المنسق الأممي سيعقد لقاءات سياسية في قطاع غزة.

وكان ملادينوف عقد خلال زيارات سابقة لقاءات مع كبار القادة في حركة حماس.

وتأتي زيارته بعد أسبوع من إعلان حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة ودعوة حكومة الوفاق الوطني لتولي مسئولياتها في القطاع.

ورحب ملادينوف بإعلان حماس ودعا إلى إتمام المصالحة الفلسطينية كسبيل لحل الأزمات الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.


بدء التصويت في الانتخابات التشريعية الألمانية

فتحت مراكز الاقتراع في ألمانيا، أبوابها، صباح الأحد 24-9-2017، أمام ملايين الناخبين، لانتخاب البرلمان الـ19 للبلاد.

وبدأت عملية الاقتراع في تمام الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (7.00 ت.غ) في نحو 73 ألف مركز اقتراع بولايات ألمانيا الـ16، ومن المقرر أن تستمر حتى الساعة 18 بالتوقيت المحلي (17.00 ت.غ).

ويحق لنحو 62 مليون شخص من أصل 82 مليون هم إجمالي تعداد البلاد، المشاركة في الاقتراع اليوم، وانتخاب أعضاء البوندستاغ (البرلمان) الـ 630 من بين 4 آلاف و828 مرشحاً يمثلون 42 حزباً في البلاد.

وأدلى نحو ثلث الناخبين بأصواتهم بالفعل، قبل يوم التصويت، عبر البريد، حسب صحيفة "فرانكفورتر الغماينه" الألمانية.

ومن المقرر أن تنشر وسائل إعلام ألمانية أبرزها شبكة "ايه آر دي" استطلاعات خروج تحدد بشكل دقيق نتائج الانتخابات، عقب دقائق من غلق مراكز الاقتراع.

وبلغ الإقبال على التصويت في انتخابات 2013، 71.5% من إجمالي الناخبين.

وبصفة عامة، أظهرت استطلاعات الرأي التي نشرت على مدار اليومين الماضيين، تصدر الاتحاد المسيحي (يمين وسط) بزعامة المستشارة إنجيلا ميركل، بـ34% من نوايا التصويت، يليه حزب الاشتراكيين الديمقراطيين (يسار وسط) بـ21%، والبديل (يمين متطرف) 13%، واليسار 11%، والديمقراطي الحر 9%، والخضر (يسار) 8%. فيما حصلت أحزاب صغيرة على 4%.

ويشكل قائد الحزب الفائز بأكثرية الأصوات، ائتلافاً حاكماً، ويصبح مستشاراً للبلاد.



المكسيك: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال لـ272 قتيلا

أعلنت السلطات المكسيكية عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب الثلاثاء الماضي العاصمة مكسيكو ومناطق مجاورة لها إلى 272 قتيلاً.


وسقط القسم الأكبر من القتلى في العاصمة مكسيكو حيث بلغت الحصيلة 137 قتيلا، في حين قتل 73 شخصا في ولاية موريلوس و43 في بويبلا و13 في ولاية مكسيكو و5 في غيريرو و1 في اوكساكا، وأنه من بين القتلى ثلاثة أجانب هم تايواني وبنمية وإسباني، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.


ويبذل رجال الإطفاء والشرطة والجنود والمتطوعون جهودا مضنية للبحث عن ناجين محتملين تحت ركام المباني المدمرة، مع أن الآمال بالعثور على أحياء تحت الانقاض تتضاءل ساعة تلو الاخرى.


والزلزال العنيف الذي بلغت قوته 7,1 درجات ضرب العاصمة مكسيكو ومحيطها بعد مرور 32 عاما بالتمام والكمال على زلزال 1985 الذي أوقع أكثر من 10 آلاف قتيل في المكسيك.


ووقع الزلزال الثلاثاء عند الساعة 13,14 (18,14 ت غ). وتسبب في انهيار 50 بناية على الأقل في العاصمة مكسيكو التي يقطنها 20 مليون نسمة.


الأورومتوسطي: المنطقة العربية تشهد تضييق على حرية الدين والمعتقد

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، أن المنطقة العربية تشهد مستويات غير مسبوقة في التضييق على حرية الدين والمعتقد، خاصة ما تمارسه السلطات السعودية تجاه حرية ممارسة الشعائر الدينية.

وانتقد المستشار القانوني في المرصد إحسان عادل خلال ندوة نظمها الأورومتوسطي بالتعاون مع المركز المستقل للمبادرة والبحث والحوار (ساريد) في جنيف، استغلال السلطات السعودية لشعيرة الحج في نزاعها السياسي عبر الضغط على دولة قطر والتضييق على المواطنين القادمين من قطر لأداء عبادة الحج.

وأكد عادل خلال الندوة التي عقدت على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان الدولي في دورته السادسة حول حرية الدين والمعتقد في الشرق الأوسط، أن الممارسات السعودية "تخالف القانون الدولي والميثاق العربي لحقوق الإنسان وتؤسس لمبدأ التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد".

وقال إنه وعلى إثر الأزمة الخليجية وفرض حصار على قطر ابتداء من حزران/يونيو الماضي، رفضت السعودية التواصل مع وزارة الأوقاف القطرية (المعنية بترتيب أمور الحج) لاستلام قائمة الحجاج وإتمام إجراءات تيسير مناسكهم وتوفير ضمانات سلامتهم.

وأضاف أنه "لا يوجد ضرورة أمنية تقتضي التضييق الذي تمارسه السلطات السعودية والحرمان من الحج أو العمرة سواء للمعارضين السياسيين أو لمواطني دولة بشكل عام بسبب موقف سياسي من تلك الدولة".

وأشار عادل إلى أن السلطات السعودية كانت اتخذت سابقًا مجموعة من الإجراءات التعسفية بحق القطريين الذين كانوا متواجدين في المملكة لتأدية شعائر "العمرة" بمطالبتهم بمغادرة أراضيها وإجارهم على إلغاء حجوزاتهم في الفنادق المحلية.

وأكد أن تلك الإجراءات تخالف المادة (1) من الإعلان بشأن القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد 1981 والميثاق العربي لحقوق الإنسان 1994 (المادتان 26 و27)، وإعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام الصادر عام 1981.

وطالب المستشار القانوني في المرصد الأورومتوسطي السلطات السعودية بضرورة احترام المواثيق الدولية التي تدعو إلى نبذ جميع أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد.

بدورها تطرقت الباحثة القانونية لدى المرصد الأورومتوسطي رمال سائد إلى الانتهاكات التي تتعرض لها الأقليات الدينية في العراق والتمييز الممارس ضدهم بشكل كبير بما يشمل قيود على التوظيف والحصول على الخدمات العامة والمشاركة في المحافل السياسية وغيرها.

وذكرت سائد أن ما يعرف باسم تنظيم الدولة الإسلامية يعطي تلك الأقليات خيار اعتناق الإسلام أو عقوبة الإعدام، حتى المسلمين السنة المتهمين بعدم الامتثال للتنظيم المذكور أو الذين يشتبه في تعاونهم مع الحكومة العراقية فإنهم يواجهون نفس العقوبة.

من جهتها تناولت الباحثة الحقوقية لدى المرصد الأورومتوسطي آيات الأنصاري، انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة.

وذكرت الأنصاري أن سلطات الاحتلال تسعى لفرض السيادة الكاملة على المسجد الأقصى من خلال قرارات وإجراءات ترمي إلى تهويده وتقييد وصول المسلمين إليه، إلى جانب تصعيد سياسة الاعتقال والإبعاد عن المسجد.

ولفتت إلى التبني الإسرائيلي الرسمي لعمليات الحفر أسفل المسجد الأقصى، وتنظيم عمليات اقتحام المسجد من قبل المتطرفين اليهود ورجال الأمن، وعمليات المصادرة والبناء في منطقة محيط المسجد.

ونبهت الباحثة الحقوقية في المرصد الأورومتوسطي إلى تهرب إسرائيل الدائم من تنفيذ القرارات الدولية خاصة الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) المتعلقة بالقدس ومحاولاتها المستمرة لتفريغ تلك القرارات من مضمونها.