دولي


إنقاذ 165 مهاجرًا غير شرعي قبالة السواحل الليبية

أعلنت البحرية الليبية التابعة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليًا، اليوم الثلاثاء، إنقاذ 165 مهاجرًا غير شرعي، بينهم نساء وأطفال، وانتشار جثة، قبالة شواطئ مدينة القره بولي، شرقي طرابلس.

وأفادت البحرية في بيان اطلعت عليه الأناضول، أن "دورية تابعة لحرس السواحل تمكنت فجر الثلاثاء، من إنقاذ 165 مهاجرًا غير شرعي بينهم 34 امرأة و12 طفلًا كانوا على متن قارب مطاطي تعطل محركه منذ يوم السبت الماضي".

وأضاف البيان، أن "المهاجرين بقوا أكثر من 60 ساعة عالقين في البحر بلا أكل ولا شرب".

وأشار إلى أنه تم انتشال جثة واحدة لطفلة تبلغ من العمر عدة أشهر، في عملية تمت على بعد 76 ميلًا شمال مدينة القره بولي".

وأوضح أنه جرى إتلاف القارب المطاطي بعد إنتهاء عملية الإنقاذ حتى لا يستغل مرة أخرى من قبل المهربين".

وتابع البيان: "اثنان من المهاجرين ينحدران من الحزائر واثنان من بنغلاديش، وواحد من مصر، والباقي جنسيات إفريقية مختلفة، وتم نقلهم إلى قاعدة طرابلس البحرية لتقديم المساعد الإنسانية والطبية".

وفي السياق، اتهمت منظمة برو أكتيفيا (Proactiva) الإنسانية الدولية ومقرها إسبانيا، خفر السواحل الليبي المدعوم من الحكومة الإيطالية "بترك سيدة وطفل يموتان على متن قارب مطاطي للمهاجرين، قبالة السواحل الليبية، اليوم الثلاثاء".

وقال مدير المنظمة أوسكار كامبس، في تغريدة على موقع "تويتر"، إن "خفر السواحل الليبي اعترض قاربًا الإثنين، وكان على متنه 158 شخصاً على بعد 80 ميلاً بحريًا قبالة مدينة الخمس، شمال شرق طرابلس".

وأضاف كامبس، أن رجال خفر السواحل الليبيين "تركوا 3 أشخاص، سيدتان وطفل، ورفضوا صعودهم إلى زوارق الدورية".

وأشار إلى أن سفينة (Open Arms) التابعة للمنظمة عثرت اليوم، على جثتي سيدة وطفل، فيما كانت السيدة الثانية على قيد الحياة وهي من الكاميرون وتبلغ من العمر 40 عاماً".

وحمل كامبس، "الحكومة الإيطالية المسؤولية عن موت المهاجرين". معتبراً أن "كل حالة موت هي نتيجة لسياسات روما الداعمة لحرس السواحل الليبي".

ومنذ سنوات، يتدفق مهاجرون أفارقة على ليبيا، أملًا في عبور البحر المتوسط بطريقة غير شرعية نحو السواحل الإيطالية، ومنها إلى بقية الدول الأوروبية، هربًا من حروب أو ظروف اقتصادية متردية في بلدانهم.

وفي الآونة الأخيرة زاد عدد القوارب التي يعترضها خفر السواحل الليبي المدعوم من الاتحاد الأوروبي ويجري إعادة المهاجرين إلى ليبيا.

وتتلقى حكومة "الوفاق الوطني" الليبية، المعترف بها دوليًا، مساعدات من الاتحاد الأوروبي ودوله، لا سيما إيطاليا، ضمن جهود مكافحة الهجرة الشرعية.

وتصاعد خطر الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا بالتزامن مع صراع على الشرعية والسلطة بين قوتين سياسيتين، هما: حكومة "الوفاق الوطني"، المدعومة دوليًا، في العاصمة طرابلس (غرب)، والقوات التي يقودها خليفة حفتر، المدعومة من مجلس النواب بطبرق (شرق).

المصدر: وكالة الأناضول


ترامب بمؤتمر مشترك مع بوتين: أمن (إسرائيل) مهم بالنسبة لنا

اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، على تعزيز التنسيق العسكري بين قوات بلديهما في سوريا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيسان، في أعقاب محادثات جمعتهما، اليوم، بالعاصمة الفنلندية هلسنكي.

وخصص حيز من المباحثات، التي وصفها الطرفان بـ"العملية والناجحة والمفيدة"، للشأن السوري، حيث أبرز الرئيسان رغبتهما في العمل على إحلال السلام في سوريا.

وفي حديثه عن التنسيق مع القوات الأمريكية في سوريا، أشار بوتين إلى أن "قنوات الاتصال مفتوحة دائما".

وأضاف: "نريد تقوية هذا التنسيق وهذه العلاقات".

كما أكّد الرئيس الروسي على ضرورة مساعدة الدول المجاورة لسوريا فيما يتعلق أزمة اللاجئين.

وقال: "لو ساعدنا الدول المجاورة لسوريا فيما يتعلق باللاجئين، فإن الضغط سينقص كثيراً على الدول الأوروبية"، داعياً إلى ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين.

من جانبه، دافع الرئيس الأمريكي عن أمن إسرائيل، بالقول إن "أمن إسرائيل مهم بالنسبة لنا، ونريد أن نعمل بشكل مشترك حتى تنعم إسرائيل بالأمن والسلام".

وتابع في هذا السياق: "عملنا إلى جانب روسيا على ضرب 90 في المائة من مقدرات داعش في سوريا".

وأردف: "اتفقنا مع روسيا على ألا نسمح لإيران بالاستفادة من هزيمة داعش في سوريا".

وأشار إلى ضرورة أن "نساعد السوريين، فقد رأينا صورا فظيعة للغاية، ويجب أن نساعدهم من أجل أن يعودوا إلى ديارهم لأنهم يعيشون حاليا في الملاجئ".

كما لفت إلى وجود "تنسيق عسكري بين جيشي البلدين (الأمريكي والروسي)" في سوريا.

وقال: "جيشانا يعملان معنا في سوريا، إلى جانب تواصل أفضل بين قيادتي البلدين".


تويتر يوقف حسابات روسية دعمت ترامب

أوقف موقع تويتر للتواصل الاجتماعي حسابين مرتبطين باثني عشر ضابط مخابرات روس وجه لهم المحقق الخاص روبرت مولر اتهامات بتدخلهم في انتخابات الرئاسة الأميركية في 2016.

ووجهت هيئة محلفين اتحادية كبرى اتهامات يوم الجمعة إلى 12 ضابطا في المخابرات الروسية باختراق شبكات كمبيوتر للحزب الديمقراطي في 2016 في أكثر اتهام تفصيلا ومباشرة من الولايات المتحدة لموسكو بالتدخل في الانتخابات الرئاسية لمساعدة الجمهوري دونالد ترامب.

وقال تويتر السبت إنه علق الحسابين اللذين ورد ذكرهما في لائحة الاتهام التي تزعم وجود مؤامرة واسعة النطاق لتنفيذ عملية اختراق متطورة ونشر وثائق على مراحل. حسب رويترز.

وقال متحدث باسم تويتر في بيان يوم السبت إن" الحسابين اللذين علقا لارتباطهما بشبكة حسابات سبق أن تم وقفها لعملها بشكل يمثل انتهاكا لقواعدنا".


أردوغان يجري سلسلة لقاءات في إطار قمة "الناتو"

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، سلسلة لقاءات على هامش مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وعقد أردوغان لقاءين منفصلين مع نظيريه الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والبلغاري رومن راديف، على هامش مشاركتهم في القمة.

كما عقد اجتماعا ثلاثيا مع نظيره الأذري إلهام علييف، ورئيس مجلس الرئاسة في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش.

وحضر اللقاءات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ووزير الدفاع، خلوصي أكار.

و أمس، انطلقت ببروكسل، قمة دول الناتو، بمشاركة زعماء ورؤساء وزراء دول الأعضاء.