دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٦‏/٧‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


نتنياهو يكشف عن دور أميركي كبير بإعادة طاقم السفارة

كشف رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن أنه كان للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وطاقمه في البيت الأبيض دور هام في إعادة طاقم السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان إلى إسرائيل في أعقاب إقدام حارس السفارة على قتل مواطنين أردنيين.

وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه صباح اليوم، الثلاثاء، إنه 'أشكر الرئيس ترامب على إيعازه لمستشاره جاريد كوشنير ولقيامه بإرسال مبعوثه جيسون غرينبلات إلى المنطقة من أجل مساعدة جهودنا التي سعت لإعادة طاقم السفارة الإسرائيلية إلى البلاد سريعا'.

وأردف نتنياهو: 'كما أشكر الملك عبد الله على التعاون الوطيد بيننا'.

ويذكر أن نتنياهو كان قد تحدث مع ملك الأردن عبد الله الثاني، مساء أمس، في أعقاب الاتفاق الذي توصل إليه رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، نداف أرغمان، مع مسؤولين أردنيين، خلال زيارة خاطفة إلى الأردن. ويقضي الاتفاق بعودة طاقم السفارة، وبينهم الحارس الذي قتل الأردنيين، إلى إسرائيل، مقابل إزالة سلطات الاحتلال البوابات الالكترونية من مداخل الحرم القدسي والمسجد الأقصى.

وفي موازاة ذلك، 'قبل المجلس الوزاري (الإسرائيلي) المصغر للشؤون السياسية والأمنية توصيات جميع الأجهزة الأمنية بتبديل البوابات الإلكترونية بفحوصات أمنية مبنية على تكنولوجيا متقدمة، أي فحوصات ذكية، وبإجراءات أخرى من شأنها ضمان سلامة الزوار والمصلين في البلدة القديمة وفي جبل الهيكل' بحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو.

وأضاف البيان أنه 'لغاية القيام بتنفيذ هذا المخطط، ستعزز الشرطة الإسرائيلية قواتها وستتخذ إجراءات أخرى وفق الحاجة من شأنها ضمان سلامة وأمن الزوار في جبل الهيكل'. كما تقرر تعزيز تواجد قوات شرطة الاحتلال في البلدة القديمة في القدس.

ووفقا لموقع "يديعوت أحرونوت" الالكتروني، اليوم، فإن الكابينيت قرر إزالة الكاميرات الذكية التي نصبتها سلطات الاحتلال عند مداخل الحرم ليلة السبت – الأحد الماضي، ما يعني إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل أسبوع ونصف الأسبوع وقبل الاشتباك في الحرم قبل عشرة أيام. واعترض الوزراء نفتالي بينيت وأييليت شاكيد وزئيف إلكين على قرار الكابينيت.

ولفت الموقع الالكتروني إلى أن إزالة البوابات الالكترونية والكاميرات لم تُطرح باجتماع الكابينيت على أنها تتم كجزء من صفقة تقضي أيضا بإعادة طاقم السفارة الإسرائيلية في عمان إلى إسرائيل.


مجلس الأمن سيجتمع الأسبوع المقبل لبحث الوضع بالقدس

أعلن مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور اليوم الثلاثاء أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة الأسبوع المقبل لمناقشة الأحداث في المسجد الأقصى شرق مدينة القدس.

وقال منصور في تصريحات إذاعية، إن الجلسة ستعقد في 25 من الشهر الجاري، لافتا إلى أنها ستكون رسمية مفتوحة تشارك فيها حكومات دول العالم.

وأضاف منصور أن البعثة الفلسطينية تعمل مع أجهزة الأمم المتحدة على "إدانة السلوك الإسرائيلي في مدينة القدس، والمطالبة بفتح فوري لطرق المسجد الأقصى، وأن لا يتم وضع أية عراقيل في طريق المصلين الذين يمارسون الشرائع الدينية".

وأشار إلى أن تحركات عربية وإسلامية ودولية تعمل للوصول إلى بقاء المسجد الأقصى مفتوحا، وإزالة كافة العقبات التي توضع في وجه المصلين، والتأكيد على أن مثل هذا السلوك الإسرائيلي لن يتكرر إطلاقا".


بعد 10 سنوات حصار.. الأمم المتحدة: قطاع غزة أصبح "غير صالح للحياة"

حذرت الأمم المتحدة الثلاثاء من أن قطاع غزة قد يكون بالفعل أصبح "غير صالح للحياة" بعد أكثر من عشر سنوات على الحصار "الإسرائيلي" الخانق.

كانت الأمم المتحدة حذرت في تقرير سابق صدر في عام 2012 من أن يصبح الشريط الساحلي الضيق "غير صالح للحياة" بحلول عام 2020 في حال عدم القيام بأي شيء لتخفيف الحصار.

وحذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة "روبرت بايبر" الثلاثاء من أن "كافة المؤشرات تسير في الاتجاه الخاطىء".

وقال بايبر في مقابلة مع وكالة فرانس برس في القدس بعد اصدار تقرير عن الاوضاع في غزة، "توقعنا قبل عدة سنوات أن يصبح قطاع غزة غير صالح للحياة استنادا الى مجموعة من المؤشرات والموعد النهائي يقترب فعليا بشكل أسرع مما توقعنا. من الحصول على الخدمات الصحية الى الطاقة والمياه".

وأشار بايبر إلى أنه "عندما تقتصر الكهرباء على ساعتين يوميا كما حدث هذا الأسبوع، وعندما تقارب معدلات البطالة بين الشبان 60% ويتم الحد بشكل كبير من حصول الأضعف مثل مرضى السرطان على الخدمات الصحية المتقدمة، اعتقد انه وبالنسبة الى قسم كبير منا فقد تم أصلا النزول تحت الحد الأدنى لمستوى حياة مقبولة بأشواط". ولكن "الغزيين، وبطريقة ما، يكابدون" رغم الصعوبات.

ويعيش مليونا فلسطيني في قطاع غزة الذي تحاصره قوات الإحتلال الإسرائيلي جوا وبرا وبحرا منذ عشر سنوات .

ويفيد تقرير الامم المتحدة الذي حمل عنوان "غزة- بعد عشر سنوات"، أن اكثر من 95% من المياه في قطاع غزة غير صالحة للشرب، بينما انخفضت امدادات الكهرباء بشكل خطير في لاشهر الاخيرة-- واقتصرت على بضع ساعات يوميا.


​أكثر من 100 ألف مهاجر عبروا المتوسط منذ مطلع 2017

وصل أكثر من مئة ألف مهاجر ولاجئ منذ كانون الثاني/يناير 2017 إلى أوروبا عبر البحر المتوسط في حين لقي 2247 حتفهم أو اعتبروا مفقودين، وفق ما أعلنت الثلاثاء 4-7-2017 المنظمة الدولية للهجرة.

ووصل أكثر من 85 ألف مهاجر ولاجئ إلى إيطاليا ونحو 9300 إلى اليونان، بحسب آخر أرقام المنظمة. كما وصل نحو 6500 إلى أسبانيا.

وبحسب الأرقام التي نشرتها المنظمة الدولية للهجرة اليوم فإن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط بلغ 101210 مهاجرين وعدد الذين قضوا غرقاً 2247 مهاجراً.

وكانت المنظمة أعلنت الجمعة الماضي أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا بلغ 95768. والفارق في الأعداد مع أرقام نشرت اليوم يعود إلى تحديث المعطيات الواردة من أسبانيا.

وفي الفترة نفسها في 2016، أي بين كانون الثاني/يناير و3 تموز/يوليو فإن عدد الواصلين إلى أوروبا كان يعادل ضعفي الأرقام الحالية مع إحصاء منظمة الهجرة الدولية وصول 231503 مهاجرين.

والفارق بالنسبة لهدا العام هو أن حوالى 85% من المهاجرين يصلون إلى إيطاليا في حين أن غالبيتهم كانوا يصلون العام الماضي إلى اليونان.

وعشية انعقاد اجتماع غير رسمي لوزراء الداخلية والعدل الأوروبيين بعد غدٍ في روما، دعا المدير العام للمنظمة وليام لايسي سوينغ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى مساعدة دول جنوب أوروبا على استقبال وتقديم المساعدة للمهاجرين بحراً الذين يتم إنقاذهم.

وأشار لايسي سوينغ إلى أن هذه المسألة "لا يمكن معالجتها كمشكلة تخص فقط إيطاليا وإنما مسألة (تخص) أوروبا مجتمعة".

وتمت إعادة توزيع 7300 مهاجر فقط من إيطاليا باتجاه دول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

ولقي أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر حول العالم حتفهم منذ مطلع 2017، من بين هؤلاء 2200 مهاجر قضوا أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا.