عربي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٦‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​الجيش المصري يعلن مقتل 6 مسلحين بشمال سيناء

أعلن الجيش المصري، الإثنين 25-9-2017، مقتل 6 مسلحين خلال 6 أيام بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.

ووفق بيان نُشر على صفحة المتحدث العسكري، العقيد تامر الرفاعي، فإن "قوات بالجيش الثاني الميداني (شمال شرق)، تمكنت من القضاء على 6 تكفيريين، والقبض على 31 آخرين، خلال الفترة من 16 إلى 21 سبتمبر/أيلول الجاري".

وأضاف أنه تم "اكتشاف وتدمير 65 وكراً، و56 دراجة نارية، و3 عربات مفخخة، و9 عبوات ناسفة، خلال الفترة ذاتها".



​مقتل 3 جنود عراقيين بانفجار جنوب الموصل

قال مصدر أمني عراقي، الأحد 24-9-2017، إن 3 جنود لقوا مصرعهم بانفجار لغم أرضي جنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي البلاد.

وأوضح الرائد عبد العزيز الجبوري، مسؤول وحدة المتابعة في شرطة نينوى المحلية، إن "عبوة ناسفة متطورة الصنع انفجرت أثناء مرور دورية أمنية تابعة لقوات الشرطة الاتحادية عند مدخل ناحية الشورة 20 كيلومترًا عن الموصل".

وأشار إلى أن "الحادث أسفر عن مقتل 3 جنود وإلحاق أضرار جسيمة بالعجلة (العربة) التي كانوا يستقلونها".

وذكر الجبوري، أن "وحدات خاصة من فرق الجهد الهندسي التابعة للشرطة باشرت فحص مخلفات العبوة للوصول إلى منشأها وطريقة تفجيرها، لتسهيل مهمة التعرف على منفذي هذه العملية الإرهابية"، حسب قوله.

لي.


مقتل 11 مدنياً سورياً إثر غارات جوية

قتل 11 مدنياً، في قصف جوي ومدفعي، فجر السبت، على مناطق متفرقة من محافظتي إدلب (شمال) وحمص (غرب) سوريا.

وقال مصطفى حاج يوسف، مسؤول الدفاع المدني في إدلب، إن طيراناً حربياً (لم يتم التأكد من هويته) نفذ 30 غارة جوية على الأقل على مدينتي "خان شيخون" و"سراقب"، وخمسة بلدات في إدلب.

وأفاد مسؤول فرق الدفاع المدني، المعروفة باسم "الخوذ البيضاء"، أن الغارات أسفرت عن مقتل 7 مدنيين وإصابة 20 مدنياً.

وأضاف "الطيران الحربي ما يزال ينفذ غارات على مساحة تبلغ 100 كم، ولم نتمكن من التأكد من عدد الضحايا على وجه الدقة".

وبلغت حصيلة قتلى القصف المستمر على إدلب لليوم الخامس على التوالي، 42 مدنياً.

وفي مدينة تلبيسة شمالي محافظة حمص، قُتل 4 مدنيين إثر تعرض المدينة لهجمات بالمدافع من قبل النظام السوري، بحسب مصادر طبية في مستشفى تلبيسة.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية عبرت في بيان أمس، عن قلقها إزاء استهداف المدنيين بالقصف الجوي في إدلب.

وأشارت الوزارة إلى أن القصف الذي استهدف كذلك العاملين في القطاع الطبي والدفاع المدني، يشبه ذلك الذي تنفذه طائرات النظام وحليفتها روسيا.

ومنتصف سبتمبر/أيلول الجاري، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران)، توصلها لاتفاق بإنشاء منطقة خفض توتر في محافظة إدلب، وفقًا لاتفاقٍ موقع في مايو/أيار الماضي.


الاحتلال يقصف مستودع سلاح بمطار قرب دمشق

قالت تقارير صحافية سورية ولبنانية، اليوم الجمعة، إن إسرائيل قصفت، فجر اليوم، مستودع سلاح يستعمله حزب الله اللبناني في مطار دمشق ومحيطه، أدى إلى اندلاع حريق هائل في المكان،


وذكر موقع "دمشق الآن"، المقرّب من النظام، أنّ "صاروخًا معاديًا، مصدره قوات الاحتلال الإسرائيلي، سقط في محيط مطار دمشق، وأحدث عدّة انفجارات"، ولم يشر إلى المكان المستهدف أو الأضرار.


ونشرت مواقع محلية صور حرائق، قالت إنها "ناتجة عن غارات جوية إسرائيلية، استهدفت مواقع ومستودعات ذخيرة للنظام وحزب الله اللبناني، قرب مطار دمشق".


وأوضحت المصادر أنّ "القصف لم يسفر عن أضرار بشرية، واقتصرت أضراره على الماديات"، مبينة أنّ "القصف نفّذته طائرة إسرائيلية، وردّت عليها المضادات الأرضية".


ولم تعلّق قوات الاحتلال أو النظام السوري على القصف، وتستهدف طائرات الاحتلال مواقع للنظام السوري و"حزب الله" داخل الأراضي السورية بشكل مستمر، ما يوقع قتلى وجرحى، في صفوف القوات العسكرية.