41

عربي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٧‏/٥‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​"اتحاد العلماء المسلمين" يحث على الدعاء للمستضعفين برمضان

حث الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الأمة الإسلامية، على الدعاء للمستضعفين، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك؛ جاء ذلك في رسالة تهنئة وجهها الاتحاد للأمة بهذه المناسبة.

وقال الاتحاد: "ندعو كل المسلمين في أنحاء العالم إلى الدعاء لإخواننا الممتحنين أينما كانوا في مصر، وسوريا، وميانمار، حتى تستعيد أمتنا مركز القيادة والريادة".

وأكد أنه يتطلع إلى "فجر جديد لهذه الأمة العظيمة مهما عظمت المصائب والمحن، ومهما اشتدت الظلمات".

ودعا الاتحاد العالمي، الأمة الإسلامية "قادة وشعوباً إلى المبادرة في كل ما يقرب إلى الله درجة ويرفع شأن الأمة ويحقق معاني الرحمة والتعاون بين المسلمين".

وناشد قادة العالم الإسلامي وشعوبه إلى الوقوف مع قضايا الأمة، وعلى رأسها قضية فلسطين، ومقاومة المحتلين بجميع الوسائل المشروعة؛ مطالباً إياه بالوقوف مع المحتاجين بالبذل والعطاء والإيثار في شهر الجود والخيرات.


قطر تنفي تصريحات نسبت للأمير تميم

نفت وكالة الأنباء القطرية (قنا) نشر تصريحات منسوبة لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

غرد النص عبر تويتر

، وقالت إن موقعها تعرض لاختراق من جهة غير معروفة، كما أكدت في وقت لاحق تعرض حسابها على "تويتر" للاختراق.

وطلبت الوكالة من وسائل الإعلام تجاهل ما ورد من تصريحات ملفقة لأمير دولة قطر.

من جانبه قال مدير مكتب الاتصال الحكومي الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني، إنه تم نشر تصريحات ملفقة لأمير قطر بعد حضوره حفل تخريج الدفعة الثامنة للخدمة الوطنية.

وأفاد الشيخ سيف بأن ما تم نشره ليس له أي أساس من الصحة، وأكد أن الجهات المختصة بقطر تباشر التحقيق لبيان ومحاسبة كل من قام بهذا الفعل "المشين" على حد وصفه.

وفي وقت لاحق، أكدت وكالة الأنباء القطرية تعرض حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" للاختراق وتم نشر أخبار مفبركة، وأنها تعمل على استعادته.

من جهته قال المدير العام للوكالة يوسف إبراهيم المالكي إن موقعها تعرض لاختراق من جهات لم تعرف بعد، ولكن تمت السيطرة على الوضع الآن.

وأكد المالكي في تصريح لقناة الجزيرة أن الأمير لم يلق أي كلمة في حفل التخرج، مشيرا إلى أن بيان مكتب التواصل الحكومي ووكالة "قنا" أكدا تعرض موقع الوكالة للاختراق.

وأعرب عن استغرابه من أن كثيرا من وسائل الإعلام تناقلت الخبر رغم صدور البيان الحكومي الذي ينفيه، وتأكيد "قنا" تعرضها للاختراق.

بدوره استغرب رئيس تحرير صحيفة "العرب" القطرية عبد الله العذبة إصرار بعض وسائل الإعلام على التعامل مع أخبار مفبركة لبث الفتنة بين دول الخليج.


74 قتيلًا من قوات حفتر باشتباكات مع "الوفاق" الليبية

قتل 74 عسكريا من القوات التابعة لمجلس النواب المنعقد شرقي ليبيا، في مواجهات مسلحة مع قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني، جنوبي البلاد، يوم الخميس، بحسب مصدر محلي.

وقال إبراهيم زامي، عميد بلدية براك الشاطئ: إن "عدد قتلى المواجهات المسلحة التي دارت في قاعدة براك الجوية (جنوبي طرابلس)، وصل 74 شخصًا و18 جريحًا، من منتسبي اللواء 12 التابع لقوات خليفة حفتر".

وأضاف زامي لقناة ليبيا الأحرار (خاصة)، أن "أغلب من قتل من اللواء 12 تمت تصفيتهم من قبل القوات المهاجمة".

ولم يتسن للأناضول الحصول على تعقيب فوري من مصدر مستقل حول حديث عميد البلدية عن تصفية جنود بالقاعدة.

وفي السياق ذاته أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح "الحداد ثلاثة أيام على أرواح القوات المسلحة الليبية الذين قتلوا اثر الهجوم على قاعدة براك الشاطئ"، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الليبية التابعة للحكومة المؤقتة.

واستعادت قوات مجلس النواب المنعقد بطبرق (شرق) التي يقودها حفتر، السيطرة على قاعدة براك الشاطي الجوية (جنوب) بعد ساعات من سيطرة قوة موالية لحكومة الوفاق عليها.

وقال محمد لفيرس مدير المكتب الإعلامي للواء 12 التابع لقوات حفتر، إن قواتهم استعادت السيطرة على القاعدة الجوية مساء الخميس، بعد ساعات من سيطرة "القوة الثالثة" التابعة لكتائب مصراتة، الموالية لحكومة الوفاق الوطني (المعترف بها دوليًا) على القاعدة.

في المقابل، قال محمد اقليوان، مدير المكتب الإعلامي لـ"القوة الثالثة" التابعة لكتائب مصراته، في تصريح مقتضب للأناضول: إن "قواتهم انسحبت من القاعدة الجوية وهو انسحاب تكتيكي والقاعدة مدمرة بشكل كامل"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

من جانب آخر، قال مسؤول أمني ليبي، إن الشيخ أبريك اللواطي عمدة أكبر قبائل شرقي ليبيا، قتل اليوم، إثر تفجير سيارة مفخخة، أمام أحد مساجد ضواحي بنغازي.

وأوضح المسؤول للأناضول، مفضلًا عدم ذكر اسمه، أن "اللواطي هو عمدة وكبير قبيلة العواقير، أكبر قبائل شرقي ليبيا، قتل بتفجير المفخخة لدى خروجه من مسجد بلال بن رباح في منطقة سلوق في ضاحية بنغازي".

ولفت إلى أن "التفجير أدى أيضًا إلى مقتل نجل اللواطي وأحد المصلين، فضلًا عن وقوع عدد من الإصابات (لم يحدد عددهم)".


​القوات العراقية تستعيد 5 قرى قرب الحدود مع سوريا

قال مصدر عسكري عراقي ، السبت 13-5-2017، إن قوات من "الحشد الشعبي" استعادت السيطرة على 5 قرى جديدة بالقرب من الحدود العراقية - السورية غرب مدينة الموصل شمال البلاد.

يأتي ذلك في اليوم الثاني من معارك استعادة السيطرة على ناحية القيروان غرب الموصل.

وقال النقيب في الجيش العراقي إن "فصائل من الحشد الشعبي وبإسناد من طيران الجيش العراقي تمكنت صباح اليوم من تحرير قريتي تل البنات والحائط شمال ناحية القيروان، وقريتي محمد زيد وتل غزوة جنوب الناحية، وقرية هزيل شرقها".

وأضاف حسن أن "قوات الحشد الشعبي تمكنت منذ أمس حتى صباح اليوم من تحرير 12 قرية وباتت على مقربة من ناحية القيروان التي ستقتحمها خلال الساعات القادمة بعد فرض طوق أمني على محيطها من أربعة محاور".

ولفت إلى أن "الخطة التي وضعت تتضمن تأمين الطريق المؤدي من الموصل إلى الحدود العراقية - السورية ومنع أي نشاط لمسلحي "تنظيم الدولة" ضمن تلك المنطقة".

في سياق متصل، قال مصدر أمني عراقي اليوم إن جندياً قتل وأصيب عنصران من "الحشد الشعبي" بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم المشتركة مع الجيش شمال شرق محافظة ديالى.

وأضاف الشمري أن "قوات الجيش العراقي أنهت اليوم العملية العسكرية التي بدأتها أمس في المنطقة المحيطة ببحيرة حمرين شمال شرق مدينة بعقوبة (مركز المحافظة)، حيث تم تدمير 4 مخابئ للأسلحة والعتاد و8 مقرات لإيواء مسلحي (تنظيمالدولة) من الأجانب".