عربي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٤‏/١‏/٢٠١٨

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


الجيش المصري يستدعي عنان للتحقيق بعد إعلانه الترشح للرئاسة

أعلن الجيش المصري، الثلاثاء، أنه قرر استدعاء الفريق سامي عنان، رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق؛ بدعوى ارتكابه 3 "مخالفات" على خلفية إعلان عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في مارس/آذار المقبل.

والسبت الماضي، أعلن عنان، عبر بيان متلفز، عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة، مشددا على أنه سيتخذ إجراءات قانونية مرتبطة بالنظم العسكرية (لم يوضحها).

وأفاد بيان متلفز للجيش المصري بأنه "في ضوء ما أعلنه فريق مستدعي سامي حافظ عنان، من ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية، فإن القوات المسلحة لم تكن تتغاضى عما ارتكبه عنان من مخالفات قانونية صريحة مثلت إخلالا جسيما بلوائح الخدمة لضباط القوات المسلحة".

وعدّد البيان الذي كان يُتلو بلغة عسكرية حازمة، 3 إخلالات بالنظم العسكرية من جانب عنان، أولها "إعلان المذكور (عنان) الترشح للرئاسة تم دون موافقة القوات المسلحة أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات".

كما تضمن بيان ترشح عنان للرئاسة، وفق الجيش المصري، "تحريضا صريحا ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب"، وهو الإخلال الثاني.

كان عنان عدد في بيان عزمه الترشح للرئاسة، الأسباب التي دعته لتلك الخطوة، ومنها -كما قال- تردي أحوال الشعب المعيشية، وتآكل قدرة الدولة المصرية على التعامل مع ملفات الأرض والمياه والمورد البشري، لافتا إلى وجود سياسات خاطئة حملت القوات المسلحة مسؤولية المواجهة دون سياسات رشيدة تمكن القطاعات المدنية من القيام بدورها.

بينما وجه الجيش المصري، في بيانه المتلفز، اليوم، اتهاما ثالثا إلى عنان بـ"التزوير في أوراق رسمية".

وأوضح أن الرئيس الأسبق لأركان الجيش المصري "ارتكب جريمة التزوير في المحررات الرسمية بما يفيد إنهاء خدمته بالقوات المسلحة على غير الحقيقة؛ ما أدى إلى إدراجه في كشوف الناخبين دون وجه حق".

وأعلن بيان الجيش المصري استدعاء عنان للتحقيق بالقول إنه "يتعين علينا اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حال ما ورد من مخالفات وجرائم تستدعي مثوله أمام الجهات المختصة"، دون تحديد موعد الاستدعاء أو تفاصيله.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الفريق سامي عنان، غير أن المتحدث باسمه الأكاديمي حازم حسني أعلن، الجمعة الماضي، أن عنان، سيقدم طلبا للمجلس العسكري بالبلاد بشأن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، قبل ساعة من إعلان الفريق ترشحه في بيان متلفز.

وأوضح حسني، عبر تصريحات إعلامية، وقتها، أن "المشير (محمد حسين) طنطاوي (وزير الدفاع الأسبق)، أصدر قرارا عام 2011 حينما كان يدير الفترة الانتقالية بمصر يجعل من أعضاء المجلس العسكري (يضم كبار قادة الجيش وكان عنان آنذاك عضوا به) ضباطا تحت الاستدعاء للخدمة العسكرية".

وتابع حسني أن "الفريق عنان لا يزال ضابطا بصفة مستدعٍ ولابد أن يقدم طلب بوقف استدعاءه حتى يتمكن من الترشح للانتخابات"، مؤكدا أن عنان سيتقدم بهذا الطلب.

وقبيل رئاسيات 2014، أعلن عنان اعتزامه الترشح، قبل أن يتراجع في مؤتمر صحفي؛ "ترفعا منه أن يزج بنفسه في صراعات ومخططات تستهدف مصر والقوات المسلحة".

وعنان تم تعيينه رئيسا لأركان الجيش عام 2005، وفي أغسطس/آب 2012، أقاله محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا من منصبه، إلى جانب وزير الدفاع آنذاك محمد حسين طنطاوي.

ومطلع يوليو/تموز 2013، استقال من منصب مستشار مرسي، بالتزامن مع خروج تظاهرات مهّدت للإطاحة بالأخير.

وبدأ السبت الماضي تلقي طلبات الترشح للانتخابات حتي يوم 29 يناير/كانون ثان الجاري، تمهيدا لإجراء الانتخابات في مارس/آذار المقبل.

وأعلن كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والمحامي الحقوقي، خالد علي، ورئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، عزمهم الترشح، فيما تراجع الفريق المتقاعد، أحمد شفيق عن الترشح، ثم لحق به السياسي المصري، محمد أنور السادات


ا​لعراق يعدم 218 ألف طائر بسبب إنفلونزا الطيور

أعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم السبت، إعدام نحو 218 ألف طائر بمزارع للدواجن في مناطق مختلفة من البلاد، بسبب انتشار وباء إنفلونزا الطيور فيها.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، إن محافظة ديالى (شرق) وحدها، شهدت إعدام أكثر من 35 ألف طائر من الدواجن، فيما تم إعدام أكثر من ألف طائر بمحافظة بابل (جنوب)، و5 آلاف بمنطقة الراشدية شمال العاصمة بغداد، فيما لم يذكر أين تم إعدام البقية.

وأضاف أن الوزارة فرضت حجرًا طبيًا على مزارع الدواجن بجميع محافظات البلاد، لمدة 21 يومًا، لتمكينها من السيطرة على انتشار الوباء، كما حظرت استيراد الدواجن من السعودية والصين، اللتين ظهرت لديهما بوادر انتشار الوباء أيضًا.

وظهر الوباء بالعراق في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأفادت وسائل إعلام محلية بمصرع 10 أشخاص في محافظات بغداد وصلاح الدين وديالى، جراء تعرضهم للعدوى، دون تأكيد أو نفي من المتحدث باسم وزارة الزراعة.

والثلاثاء الماضي، أفاد مصدر طبي بأن شخصًا توفي إثر إصابته بانفلونزا الطيور، في مستشفىً بمدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، شمالي البلاد.

وفي الثامن من يناير/كانون ثاني الجاري، أعلنت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (حكومية دولية) أن بغداد أبلغت عن رصد تفشٍّ للسلالة (إتش 5 إن 8) الشديدة العدوى، من فيروس انفلونزا الطيور، في ديالى.

وأوضحت المنظمة، ومقرها باريس، نقلًا عن وزارة الزراعة العراقية، أن الفيروس اكتُشف يوم 27 كانون أول/ديسمبر في مزرعة تضم 43 ألف طائر، وأدى إلى نفوق 7250 منها.

وترجع آخر حالة وفاة بشرية جراء المرض في العراق إلى عام 2006، عندما توفي شخصان بالفيروس بمحافظة السليمانية، شمالي البلاد.


أربعة وزراء جدد في تعديل حكومي بمصر

وافق مجلس النواب المصري اليوم الأحد على تعديل اقترحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شمل أربع حقائب في حكومة شريف إسماعيل.

وجاء التعديل قبل نحو شهرين من انتخابات الرئاسة وشمل تعيين أبو بكر الجندي وزيرا للتنمية المحلية، وإيناس عبد الدايم وزيرة للثقافة، ورانيا المشاط وزيرة للسياحة، وخالد محمد علي بدوي وزيرا لقطاع الأعمال.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن الوزراء الجدد أدوا اليمين القانونية أمام السيسي بعد موافقة البرلمان على تعيينهم.

وبصورة عامة يعطي الدستور رئيس الدولة الحق في إجراء التعديلات الوزارية بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء ثم يعرض التعديل على مجلس النواب لمناقشته وإقراره بأغلبية الأعضاء الحاضرين وبعدد لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

وكان الجندي يشغل منصب رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بينما كانت إيناس عبد الدايم رئيسة لدار الأوبرا المصرية وهي أول امرأة تشغل المنصب.

وسبق أن شغلت رانيا المشاط منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية كما عملت في صندوق النقد الدولي. وعمل بدوي في القطاع المصرفي.

وشمل التعديل تعيين نائب لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ونائب لوزير الصحة والسكان.

وقالت مصادر حكومية إن مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية سيستمر قائما بأعمال رئيس الوزراء في الوقت الذي لا يزال فيه إسماعيل في فترة نقاهة بعد عملية جراحية.

ونشرت وسائل إعلام محلية صورا جمعت القائم بأعمال رئيس الوزراء والوزراء الجدد مع إسماعيل.

وشكلت حكومة إسماعيل في سبتمبر أيلول 2015 بعد استقالة حكومة إبراهيم محلب وضمت 33 وزيرا بينهم 16 وزيرا جديدا.

وهذا هو ثالث تعديل فيها بعد تعديل في مارس آذار 2016 شمل عشر حقائب وزارية بينها المالية والسياحة وتعديل في فبراير شباط 2017 شمل حقيبتي الاستثمار والزراعة.

وستجرى انتخابات الرئاسة داخل البلاد في الفترة من 26 إلى 28 مارس آذار وإذا لم تحسم النتيجة من الجولة الأولى ستجرى إعادة فيما بين 26 و28 ابريل نيسان.

ورفضت التعديل الوزاري كتلة تضم 14 نائبا تسمى كتلة 25-30 وجه المنتمون إليها في السابق انتقادات للحكومة. وقال هيثم الحريري أحد المنتمين لها "كالعادة التعديل الوزاري غير مبرر بالمرة فلا ندرى لماذا تم الإبقاء على بعض الوزراء الموجودين حاليا أو لماذا تم استبعاد الوزراء الذين غادروا مقاعدهم الحكومية".

لكن النائب صلاح حسب الله المتحدث باسم المجلس قال "التعديل مهم في التوقيت الحالي ولم يأت صدفة ولكنه جاء بناء على تقييم من رئيس الوزراء".

ووافقت على التعديل أغلبية النواب الحاضرين. ويضم المجلس حاليا 593 نائبا لوفاة نائب واستقالة نائب وحبس نائبة في قضية جنائية.


انتشار ل​لجيش التونسي لحماية المقرات السيادية

انتشر الجيش التونسي في عدة مدن لحماية المقرات السيادية، في وقت تشهد فيه البلاد احتجاجات اجتماعية.

و قال الناطق باسم وزارة الدفاع التونسية، بلحسن الوسلاتي، إنه "تم بالتنسيق مع السلطات المدنية (الولاة) نشر أكثر من ألفي جندي لحماية المقرات السيادية والمنشآت الحساسة والحيوية."

وقال الوسلاتي أنه " تم في مرحلة أولى، مساء الثلاثاء، نشر ألفي جندي في 123 نقطة مختلفة من البلاد".

وتابع أن عدد الجنود ارتفع إلى أكثر من 2100 عسكري مساء أمس الأربعاء.

وأوضح أن الجنود يقومون بدوريات مشتركة مع وحدات الأمن وأخرى منفردة"، كما أن "هناك تشكيلات عسكرية موجودة في الثكنات جاهزة للتدخل عند الحاجة".

وتعيش تونس منذ الإثنين الماضي على وقع احتجاجات ضد غلاء الأسعار في عدة مدن ، تخللتها مواجهات بين محتجين وعناصر الأمن.