غرائب وطرائف


هلع وترقب في جزيرة غرينلاند مع إقتراب كتلة ثلجية عملاقة

شهدت قرية "إننارسويت" في جزيرة غرينلاند بالقطب الشمالي، حالة من الهلع بين سكانها، مع اقتراب كتلة ثلجية تزن 11 مليون طن من قريتهم.

وذكرت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين، أن حالة الترقب مستمرة لدى سكان القرية مع اقتراب الكتلة الثلجية التي تبلغ مساحتها 200 متراً وارتفاعها 92 متراً وتزن 11 مليون طن.

وأشارت الوسائل إلى أن السلطات أجلت سكان القرية البالغ عددهم حوالي 200 شخص إلى مكان آمن، واتخذت تدابير أمنية واسعة، خشية من حدوث تسونامي جراء الكتلة الثلجية.

ويخشى خبراء من حدوث تسونامي بسبب تحرك الكتلة الثلجية في حال هبوب رياح سريعة تؤدي إلى انقسام الكتلة.

جدير بالذكر أن أربعة أشخاص لقوا مصرعهم العام الماضي، جراء أمواج عاتية تسببتها هزة أرضية في شمال غرب جزيرة غرينلاند التابعة لمملكة الدنمارك.

وتتبع جزيرة غرينلاند الذاتية الحكم إلى الدنمارك، وتعد أكبر جزيرة في العالم وتبلغ مساحتها 2 مليون 166 ألف كيلومتر مربع.


إصابة 149 شخصاً بتسمم غذائي في مطعم كويتي

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم السبت، إصابة 149 شخصاً بتسمم غذائي، أمس في أحد المطاعم بمحافظة حولي (جنوب).

وقالت الوزارة في بيان صحافي إن "مستشفى مبارك الكبير (حكومي) استقبل 132 حالة ومستشفى الأميري (حكومي) 17 حالة".

وقالت مدير مستشفى مبارك الدكتورة نادية جمعة، وفق البيان " تم استدعاء جميع الأطباء المختصيين لتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصايين بحالات التسمم التي انتشرت أمس".

من جانبه، قال الدكتور علي العلندا مدير مستشفى الأميري إنهم استقبلوا منذ أمس وحتى صباح اليوم 17 حالة تسمم منها 7 رجال و 4 نساء و 6 أطفال.

وأضاف وتم علاج عشر حالات والسماح لها بالخروج من المستشفى بعد تحسن حالتهم.

وأوضح أن "الحالات التي استدعى دخولها للجناح هم رجل وامرأة وخمسة أطفال و حالتهم مستقرة ولا تستدعي القلق".

من جهتها، أعلنت الهيئة العامة للغذاء(حكومية) في بيان صحافي اليوم إغلاق المطعم المتسبب بالحادث.


دراسة: المكسرات تصنع "فرقا كبيرا" في خصوبة الرجال

كشفت دراسة جديدة، نقلتها صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن تناول المكسرات بصفة يومية يزيد خصوبة الرجال.

وقالت الدراسة إن تناول وجبة خفيفة يومية من اللوز والبندق والجوز يزيد من عدد ونوعية الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجال.

وقام الأطباء، المشاركون في الدراسة، بفحص الخصوبة عند الرجال في إسبانيا، قبل وبعد تناول المكسرات، فلاحظوا فرقا كبيرا شهدته حيواناتهم المنوية.

وقال الأطباء إن الوجبة اليومية من المكسرات تزيد خصوبة الرجال بنسبة 16 في المئة، كما تساهم في إنتاج حيوانات منوية بجودة أحسن.

وتوضح الدراسة أن النظام الغذائي له تأثير على الحيوانات المنوية وخصوبة الذكور بشكل عام.


العثور على غواصات يابانية غارقة منذ الحرب العالمية الثانية

عثر باحثون على 3 غواصات تابعة لبحرية الإمبراطورية اليابانية، تعود لحقبة الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945)، في بحر اليابان.

وقالت وكالة كويدو اليابانية للأنباء، اليوم الثلاثاء، إن باحثي معهد "كويشو" التكنولوجي الياباني، عثروا على الغواصات في خليج واكاسا، قرب سواحل مدينة كيوتو.

وبين الغواصات واحدة من طراز "U-Boat" مستوردة من ألمانيا النازية، وخرجت الغواصات سليمة من الحرب، إلا أن قوات الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة، التي احتلت اليابان بعد هزيمتها، قامت بإغراقها.

وكان فريق البحث بدء في يونيو/ حزيران الماضي، فحص الخليج ومحيطة بأجهزة السونار، والغواصات بدون قائد، حتى عثرت على الغواصات الثلاث.

ويرجع تاريخ صناعة الغواصات إلى 1924، و1927، و1943، وحافظت على شكلها الأصلي.