غرائب وطرائف

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٥‏/١١‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


نمر هارب من سيرك يثير الذعر في شوارع باريس

قالت الشرطة الفرنسية، اليوم السبت، إن "نمرا هرب من سيرك "بورمان" فى مدينة باريس، أمس، أثار الذعر لبعض الوقت في شوارع العاصمة، قبل أن يتم قتله".

ونقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية عن مسؤول بالشرطة (لم تسمه) إن"موظفا من السيرك قام بتحييد النمر قرب نهر السين، على بعد حوالى كيلومترين من برج إيفل".

وأضاف " أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات بين سكان المنطقة".

وفيما كتبت الشرطة على صفحتها على "تويتر" إن " كل الخطر انتهى" عقب مقتل النمر، الذي يبلغ من العمر عامين، أعرب بعض سكان المنطقة التي قتل فيها النمرعن غضبهم على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب قتل النمر بواسطة 3 طلقات نارية.

ولم ترد أية تفاصيل حول كيفية هروب النمر من السيرك، وفق المصدر ذاته.


​مديرة صحيفة جزائرية تضرب عن الطعام

أعلنت "حدة حزام" مديرة ومالكة صحيفة "الفجر" الجزائرية (خاصة تأسست في 2001)، الإثنين 13-11-2017، شروعها في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على "حرمان" مؤسستها الإعلامية من الإعلانات الحكومية.

وأطلقت "حزام" إضرابها عن الطعام من أمام مقر الصحيفة في دار الصحافة وسط العاصمة الجزائر.

وقبل يومين أصدرت "حزام" بيانًا قالت فيه إنه "منذ 3 أشهر، وصحيفة الفجر محرومة من الإشهار العمومي (الإعلانات الحكومية)، لأن الإشهار الخاص على قلته جبان مثل رأس المال، وأول سؤال يطرح علينا كيف هي علاقتكم مع السلطة؟".

واتهمت "حزام"،"السلطات بالتضييق عليها بسبب مواقفها الجريئة وكذا مداخلاتها التي تنتقد الوضع عبر قنوات فضائية أجنبية"، لكن السلطات تنفي في كل مرة استهداف الصحف بسبب خطها.

وتبلغ سوق الإعلانات في الجزائر بين الدولة والقطاع الخاص نحو 200 مليون دولار سنويًا، وفق أرقام وزارة الإعلام نشرتها في 2015، وتقول السلطات إن هذه الأرقام تراجعت بنسبة 65% خلال 2015 و2016 بسبب انهيار مداخيل النفط.

وتحتكر وكالة النشر والدعاية الحكومية سوق إعلانات الدولة فيما تذهب إعلانات القطاع الخاص إلى الصحف الأكثر مبيعاً في البلاد.



٨:٥٦ م
٢٢‏/١٠‏/٢٠١٧

قطعان الأغنام تجول شوارع مدريد

قطعان الأغنام تجول شوارع مدريد

تجول أكثر من ألف و300 رأس من الغنم و60 رأس ماعز وسط العاصمة الإسبانية مدريد، في إطار "مهرجان تراشومانسيا" الذي يُنظَّم منذ عام 1994 وتمتد جذوره إلى العصور الوسطى.

وفي إطار المهرجان، أدى المزارعون والرعاة رقصات شعبية متنوعة على أنغام الموسيقى الشعبية المحلية، وهم يرتدون أزياء محلية.

وتجول المزارعون والرعاة مع الغنم والماعز في شوارع العاصمة الإسبانية لمدة 6 ساعات، برفقة سياح محليين وأجانب جاؤوا إلى مدريد للمشاركة في المهرجان.

وإحياءً لتقليد قديم، تلقت عمدة مدريد "مانويلا كارمينا" من المزارعين والرعاة في ساحة سيبيليس، مبلغًا رمزيًا من المال بالعملة الإسبانية القديمة التي ترجع إلى العام 1418، للسماح لهم بالمرور.

من ناحية أخرى، أغلقت السلطات الإسبانية طرقات في مدريد بسبب المهرجان.

ويهدف المهرجان الذي يجري تنظيمه منذ عام 1994 لدعم قطاع تربية الحيوانات في البلاد وتكريم العاملين فيه.


مزحة مسن تخلي مطار لاغوارديا في نيويورك

أخلت السلطات الأمريكية، مطار لاغوارديا في مدينة نيويورك، بعد مزحة أطلقها رجل مسن يبلغ من العمر 70 عامًا بوجود قنبلة.

وبحسب المعلومات ، أطلق الرجل المسن ويدعى جون بارك، هذه المزحة، بعد أن ثار غضبه بسب ارتفاع رسوم الأمتعة التي يريد نقلها بالطائرة في رحلته إلى مدينة ديترويت، والتي بلغت 50 دولارًا، وصرخ بوجود قنبلة داخل أمتعته.

وأوقفت مديرية الأمن في مدينة نيويورك بارك، السبت 14-10-2017 ، بعد إرسالها طاقم تفكيك متفجرات، وأخلت المطار لمدة ساعتين.

وعند مثوله أمام محكمة منطقة كوين (إحدى أكبر أحياء نيويورك)، بعد توجيه تهمة "التهديد بالإرهاب" قرر القاضي إطلاق سراح بارك بدون كفالة.

وقال بارك في جلسة المحاكمة: "أنا آسيوي، في ثقافتنا مفاهيم أخرى للمزاح".