دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
أجندة الأحداث

اليوم/ ١٨‏/١‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


تعادل الغابون وبوركينا فاسو 1-1

تعادلت الغابون المضيفة مع بوركينا فاسو 1-1 مساء اليوم الأربعاء 18-1-2017 في ليبرفيل في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى ضمن كأس الامم الافريقية الحادية والثلاثين لكرة القدم.

وسجل بيار ايميرك اوباميانغ (38) هدف الغابون، وبريجيدوس ناكولما (23) هدف بوركينا.

والتعادل هو الثالث على التوالي في منافسات المجموعة بعد تعادل الغابون التي تستضيف البطولة حتى الخامس من شباط/فبراير، في الجولة الاولى مع غينيا بيساو المشاركة لاول مرة في النهائيات، والكاميرون مع بوركينا فاسو بنفس النتيجة 1-1.

وتلعب لاحقا اليوم الكاميرون مع غينيا بيساو.


راشفورد لاعب مانشستر يونايتد ينجو من حادث سيارة


تعرض ماركوس راشفورد لاعب فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم،اليوم الإثنين 16-1-2017، لحادث سيارة أثناء عودته من تدريبات الفريق الكروي.

وكشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية، أن سيارة راشفورد اصطدمت بسيارة أخرى في حادث خطير، إلا أن العناية الإلهية أنقذت اللاعب الإنجليزي من موت محقق.

وفي تصريحات صحفية، قال أخصائي العلاج الطبيعي في نادي مانشستر يونايتد إن راشفورد نجى بأعجوبة من هذا الحادث المروع.

وأوضح مصدر داخل النادي رفض الكشف عن اسمه "راشفورد بدأ القيادة منذ عامين فقط، وهو سائق مميز وحريص، خاصة أن سيارته التي يقودها من أعز الأشياء التي يملكها، لأنه اشتراها عندما وقع أول عقد احترافي مع النادي".


​مصر مصممة على العودة بنجاح وغانا تبحث عن لقب خامس

تبدو مصر مصممة على ترجمة عودتها إلى كأس الأمم الأفريقية بعد غيابها لثلاث دورات متتالية، بفوز افتتاحي في المجموعة الرابعة من البطولة المقامة في الغابون، بينما تأمل غانا في تحقيق لقبها الخامس.

ويقع المنتخبان في المجموعة الرابعة التي تنطلق مبارياتها الثلاثاء في بور جانتي بالغابون التي تستضيف النهائيات الافريقية حتى الخامس من شباط/فبراير. وتنطلق منافسات الجولة الأولى من هذه المجموعة بلقاء غانا وأوغندا، على أن يليها في اليوم نفسه لقاء مصر ومالي.

وحققت مصر التي تحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب القاري (سبع مرات)، وعدد المشاركات (23)، أداء مثاليا في التصفيات، فتصدرت المجموعة السابعة من دون أي هزيمة، وتأهلت الى البطولة على حساب نيجيريا التي أحرزت لقب العام 2013.

كما أن أداء المنتخب المصري لكرة القدم انعكس على تصفيات كأس العالم 2018، اذ يتصدر مجموعته بست نقاط من فوزين في مبارتين، متقدما على أوغندا (4 نقاط) وغانا (نقطة واحدة)، والكونغو (صفر).

وتعود مصر للمنافسة اثر غياب عن النسخ الثلاث الاخيرة (2012، 2013، و2015)، علما أنها تحمل سبعة ألقاب منها ثلاثة تواليا (2006، 2008، و2010)، وهو انجاز لم يحققه اي منتخب آخر.

وحققت مصر الانجاز بقيادة المدرب حسن شحاته، الا أنها تخوض النهائيات الحالية بقيادة الارجنتيني هيكتور كوبر الذي سبق له أن اختير أفضل مدرب في الدوري الاسباني، مع نادي مايوركا (1999).

وتخوض مصر هذه البطولة بجيل شاب بمعظمه يضم محترفين في الخارج، أبرزهم لاعب وسط فريق روما الايطالي محمد صلاح (24 عاما) الذي يعلق المصريون آمالا كبيرة حول مهارته.

وإلى جانبه سيكون آخرون مثل محمد النني (24 عاما) لاعب أرسنال الإنكليزي، ورمضان صبحي (19 عاما) لاعب ستوك سيتي وأحمد المحمدي (29 عاما) قائد هال سيتي، ومحمود عبد المنعم "كهربا" (22 عاما) لاعب إتحاد جدة السعودي.

غانا مرشح دائم

في المقابل، تبقى غانا المتوجة باللقب اربع مرات (1963 و1965 و1978 و1982)، مرشحة دائما للمنافسة في الأدوار النهائية.

واقترب منتخب "النجوم السوداء" في الأعوام الماضية من نيل لقب طال انتظاره، الا أن مساره كان يتعرقل في المحطات الاخيرة. فهو حل وصيفا مرتين وثالثا مرة واحدة في البطولات الخمس الأخيرة.

الا أن غانا ستسعى هذه السنة إلى تجاوز هذه العقبات، معتمدة بشكل أساسي على لاعبين بارزين منهم الشقيقان اندريه وجوردان اييو، نجلا الاسطورة عبيدي بيليه، واساموا جيان مهاجم الأهلي الاماراتي.

وتصدرت غانا ترتيب المجموعة الثامنة في التصفيات برصيد 14 نقطة (4 انتصارات وتعادلان)، أمام موزامبيق ورواندا وموريشيوس.

الا أنها تحتل المركز الثالث في المجموعة الخامسة من تصفيات كأس العالم 2018، برصيد نقطة واحدة من مبارتين.

إلى ذلك، تبقى مالي رغم اعتزال قائدها المخضرم سيدو كيتا الذي انهى مسيرته الافريقية بخروج مبكر من الدور الأول في 2015، طرفا قويا لمنافسة الثنائي مصر وغانا على احدى بطاقتي المجموعة.

وأفضل نتيجة لمالي حلولها ثالثة في 2012 و2013، ورابعة في 1994 و2002 و2004. وحققت مالي نتائج لافتة في التصفيات وتصدرت المجموعة الثالثة مع 16 نقطة (5 انتصارات وتعادل)، امام بنين (11 نقطة) وغينيا الاستوائية (4) وجنوب السودان (3).

كما تخوض أوغندا العائدة إلى المنافسات بعد غياب 39 عاما، مغامرتها السادسة في النهائيات الافريقية بعدما انتزعت احدى البطاقتين المخصصتين لأفضل مركز ثان من بين 13 مجموعة.

وأفضل نتيجة لها المركز الثاني في آخر مشاركة لها عام 1978.

ولم تحقق اوغندا انجازات لافتة في مسيرتها، ولم يسبق لها أن تأهلت الى نهائي كأس العالم.


​بايرن ميونيخ يضم ثنائي هوفنهايم رودي وزوله

أكد بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني لكرة القدم، الأحد 15-1-2017، تعاقده مع ثنائي هوفنهايم نيكلاس زوله وسيباستيان رودي اللذين سينتقلان إلى صفوفه اعتبارا من مطلع موسم 2017-2018.

وسينضم رودي من دون مقابل لانتهاء عقده مع هوفنهايم في حزيران/يونيو، بينما أكد الرئيس التنفيذي لبايرن كارل هاينز رومينيغه أن فريقه دفع مبلغا "عادلا وجديا" للحصول على خدمات زوله.

ولم يكشف النادي البافاري قيمة العقد مع زولي (21 عاما)، الا أن صحيفة "بيلد" قالت إن الصفقة ستكلف خزائن بايرن 20 مليون يورو.

ويعتبر قلب الدفاع القوي البنية من النجوم الصاعدين في كرة القدم الالمانية، وتألق في دورة الالعاب الأولمبية في ريو، حين بلغ منتخب بلاده النهائي وخسر أمام البرازيل المضيفة بركلات الترجيح.

ووقع زوله الذي خاض أول مباراة دولية العام الماضي، عقدا حتى عام 2022.

أما رودي (26 عاما) فيمكنه اللعب في مركز الظهير الايمن او في مركز خط الوسط المدافع، وخاض 12 مباراة دولية منذ عام 2014، ووقع عقدا لمدة ثلاث سنوات ونصف سنة.

وقال رومينيغه "نحن سعداء لانضمام نيكلاس زوله وسيباستيان رودي الى صفوف بايرن ميونيخ"، معتبرا أن "انتقال الدوليين الالمانيين الى هو استثمار في مستقبل بايرن".

وخاض زوله 90 مباراة في البوندسليغا، مقابل 177 لرودي.

ويتصدر بايرن ميونيخ ترتيب الدوري الذي يعاود نشاطه الجمعة المقبل بفارق ثلاث نقاط عن اقرب ملاحقيه لايبزيغ.

ولطالما تعاقد بايرن مع أبرز لاعبي الفرق المنافسة له. ويحتل هوفنهايم المركز الخامس، وهو الوحيد الذي لم يخسر هذا الموسم.

وسبق للفريق البافاري أن تعاقد في المواسم الأخيرة مع ثلاثة لاعبين من بوروسيا دورتموند، هم البولندي روبرت ليفاندوفسكي وماتس هوملز وماريو غوتسه، قبل أن يعود الأخير إلى فريقه مطلع الموسم.