دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٤‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


نصف نهائي إفريقيا 2017..ثالث نسخة بنكهة عربية

باتت النسخة الحالية لبطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، الثالثة على مدار تاريخ البطولة، يكون المربع الذهبي فيها بنكهة عربية خالصة.

وشهدت النسخة الحالية للبطولة القارية تأهل فرق الأهلي المصري واتحاد العاصمة الجزائري والوداد البيضاوي المغربي.

وستتحدد هوية الفريق العربي الرابع الأحد 24-9-2017 بإقامة آخر مباريات ربع النهائي بين فريقي النجم الساحلي التونسي وأهلي طرابلسي الليبي.

وكانت أولى النسخ التي شهدت تواجدًا عربيًا في المربع الذهبي لها عام 2005 بتواجد فرق الرجاء البيضاوي المغربي والنجم الساحلي التونسي والثنائي المصري الأهلي والزمالك ليتوّج بلقبها الأهلي المصري وقتها.

أما ثاني النسخ فكانت عام 2007 بتواجد فرق الهلال السوداني والنجم الساحلي التونسي والاتحاد الليبي والأهلي المصري، وتوّج النجم الساحلي بلقب تلك النسخة.

ولم تشهد النسخ التالية تواجد أربعة فرق عربية في المربع الذهبي مجتمعة؛ لتعيد النسخة الحالية التاريخ؛ وتتنافس في نصفها النهائي 4 فرق عربية؛ ما يعني أن النهائي الإفريقي سيكون عربيًا خالصًا.

وسيلعب الوداد البيضاوي مع اتحاد العاصمة في المربع الذهبي للبطولة الأسبوع المقبل، بينما ينتظر الأهلي الفائز من لقاء اليوم بين النجم الساحلي وأهلي طرابلس.


زيدان يتحدث عن تجديد تعاقده مع ريال مدريد

تحدث الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد الإسباني عن مسألة تجديد عقده مع النادي الملكي خلال الفترة المقبلة، كما كشف عن أسعد يوم في حياته.

وقال زيدان: "مسألة تجديد التعاقد محسومة فعليًا"، مشيرًا إلى أنه سيوقع على العقد الجديد في غضون فترة قصيرة، ليظل مرتبطاً بالفريق الملكي حتى 2020.

وأضاف زيدان في المؤتمر الصحفي لفريقه الثلاثاء قبل لقاء ريال بيتيس في "الليجا" غداً الأربعاء: "إنه أمر جيد، الاتفاق على تجديد العقد تم بالفعل، ولكن هذا لا يعني أي شيء، إنها مسألة روتينية".

وأشار زيدان إلى أن تركيزه الأكبر ينصب حالياً على الفوز في مباراة بيتيس، وذلك بعد التعادل مع فالنسيا، وليفانتي في المباراتين السابقتين على ملعبه.

واعتبر المدرب الفرنسي أن الفوز بالدوري الإسباني أكثر تعقيداً من دوري أبطال أوروبا، مؤكداً أن "الليجا هي الأصعب في العالم"، والفوز بها "هو الأجمل".

واستبعد زيدان إمكانية أن يكون لاعبو الملكي ينقصهم الحماسة في "الليجا" مقارنة بالتشامبيونز ليج، حيث قال: "الأمر على النقيض، في الواقع أرى أن الأمور الأكثر صعوبة هي الأجمل".

وأضاف: "أتذكر أن يومي الأسعد كان عندما توجت بالليجا"، مبيناً أن الدوري الإسباني هو الذي يستحوذ على الفريق بشكل أكبر رغم أهمية التشامبيونز ليج أيضًا.

وواصل: "إذا كان بمقدورنا الفوز بالبطولتين سنحاول، ولكن "الليجا" هي الأجمل في العالم والأصعب".

وينتظر أن تشهد المباراة غداً المشاركة الأولى لنجمه كريستيانو رونالدو مع الفريق في الدوري الإسباني هذا الموسم، بعد غيابه عن المباريات الأربع الأولى.

وأوضح زيدان: "نشعر بالسعادة لعودته إلى المشاركة مع الفريق في مباريات الدوري الإسباني، أتمنى أن تكون المرة الأخيرة التي نفتقده فيها .. كريستيانو سعيد لأنه يعشق اللعب والتواجد مع رفاقه واللعب في هذا الاستاد".

ويرى زيدان أن "صاروخ ماديرا" هو المرشح الأقرب لنيل جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب دون منافسة من البرازيلي نيمار، حيث قال: "الأرقام تتحدث عن نفسها، عندما نرى عن قرب ما يفعله كريستيانو لا يوجد لاعب يسجل أهدافاً كثيرة وحاسمة مثله هو أو ليونيل ميسي، إحصائياتهما رائعة، كما أنهما يشكلان الفارق".

وأشار "زيزو" إلى أن رونالدو يرغب دوماً في أن يكون الأفضل، لذا لن يشعر بالدهشة إذا فاز بالكرة الذهبية مجدداً.

وتمثل مباراة الأربعاء مواجهة خاصة للاعب الوسط الإسباني داني سيبايوس، حيث انتقل للريال قادماً من ريال بيتيس في صيف هذا العام.

ولم يحصل اللاعب على فرصة كبيرة في الريال حتى الآن، ولكن زيدان طالب الجميع بالصبر والتروي في الحكم على اللاعب، وقال: "يمكنه للعب في مراكز عدة، إنها الميزة التي يمتلكها، ويتميز بالذكاء في اللعب بأكثر من مركز".

ودافع زيدان مجدداً عن قدرات لاعبه الويلزي جاريث بيل، الذي تعرض لانتقادات من بعض أنصار الفريق، قائلاً: "بيل لاعب متميز في الناحية الخططية، ويمكنه اللعب حتى دون إتاحة مساحات كبيرة له"، وتابع: "بيل لاعب جيد، لا يواجه صعوبة في التعامل مع الكرة، ويمكنه التعاون مع الآخرين".

وإذا نجح الريال في هز الشباك الأربعاء سيصبح أكثر فريق يهز الشباك بهدف واحد على الأقل في مباريات متتالية، حيث سيتخطى رصيد سانتوس البرازيلي الذي هز الشباك في 73 مباراة متتالية بقيادة الأسطورة بيليه.

وتعليقاً على هذا، قال زيدان: "هذا يعني أن يعمل الفريق لتحقيق الفوز، نحتاج إلى هز الشباك، ولكن من يكافح هم اللاعبون".


برشلونة يقلب الطاولة على خيتافي وينفرد بالصدارة

انفرد برشلونة وصيف الموسم الماضي بالصدارة بعدما قلب الطاولة على مضيفه خيتافي وخرج فائزا 2-1 السبت في المرحلة الرابعة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وأفلت برشلونة من سقوطه الاول هذا الموسم بسبب الاداء المخيب الذي قدمه لاعبوه خلافا لعرضهم الرائع امام يوفنتوس الايطالي منتصف الاسبوع (3-صفر) في مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويدين برشلونة بفوزه الى البديلين دينيس سواريز والبرازيلي باولينيو، حيث أدرك الاول التعادل وسجل الثاني هدف الفوز، بعدما أنهى خيتافي الشوط الاول متقدما بهدف رائع لمهاجمه الياباني غاكو شيباساكي.

وتلقى برشلونة ضربة موجعة في بداية المباراة باصابة مهاجمه الجديد الدولي الفرنسي عثمان ديمبيلي في فخذه الايسر في الدقيقة 25 فترك مكانه لجيرار دولوفو، قبل ان يضطر مدربه إرنستو فالفيردي الى اشراك سواريز مطلع الشوط الثاني بسبب اصابة صانع العابه أندريس إنييستا.

وعانى الفريق الكاتالوني الامرين في وسط الملعب بسبب تكتل لاعبي خيتافي الذين اغلقوا جميع المنافذ على النجم الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز، فغابت الهجمات حتى لعب فالفيردي ورقته الاخيرة باشراكه باولينيو مكان الكرواتي ايفان راكيتيتش، فنجح الدولي البرازيلي في تسجيل هدف الفوز اثر تمريرة من ميسي.

وفاجأ خيتافي الذي كان يرصد فوزه الثالث في 25 مباراة على برشلونة والاول منذ 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 (1-صفر)، ضيوفه بهدف خرافي لشيباساكي بتسديدة قوية بيسراه على الطائر من خارج المنطقة اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة لحارس المرمى الدولي الالماني مارك-اندريه تير شتيغن الذي خاض مباراته المئة بالوان برشلونة.

وكاد ميسي يدرك التعادل من ركلة حرة مباشرة ابعدها الحارس فيسنتي غوايتا ببراعة قبل ان ترتطم بالعارضة وتتحول الى ركنية (45+2).

ونجح سواريز في ادراك التعادل لبرشلونة عندما تلقى كرة داخل المنطقة من سيرجي روبرتو فسددها بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس غوايتا (62).

وكاد الاوروغوياني الفارو خيمينيز يمنح التقدم لخيتافي من تسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة تصدى لها تير شتيغن بصعوبة (80)، وأنقذ القائم الايسر تير شتيغن من هدف محقق بابعاده كرة ماورو ارانباري الى ركنية لم تثمر (82).

ومنح باولينيو الفوز لبرشلونة عندما تلقى كرة خارج المنطقة وتوغل داخلها قبل ان يسددها بيمناه على يمين غوايتا (84).

وهو الفوز الرابع على التوالي لبرشلونة ورفع رصيده الى 12 نقطة بفارق 3 نقاط، امام شريكه السابق ريال سوسييداد الذي يستضيف ريال مدريد البطل الاحد في ختام المرحلة.


​مدرب يوفينتوس: ميسي وراء تغيير سير المباراة

يرى ماسيمليانو أليغري المدير الفني لفريق يوفينتوس الإيطالي أن الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني وراء تغيير سير المباراة التي جمعت بينهما في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وفي تصريح تليفزيوني، مساء الثلاثاء، قال أليغري "ميسي نجح في تغيير مجري اللقاء بعد تسجيله الهدف الأول في مرمانا وكنا مسيطرين على أغلب فترات شوط المباراة الأول".

وأضاف "لم نكن متحدين كثيرًا في شوط المباراة الثاني فمنحنا المنافس فرصة السيطرة على مجريات اللقاء ليفوز بالثلاثية".

وأوضح أليغري "بالتأكيد، كنا نبحث عن الفوز على برشلونة في عقر داره، وليس هناك مبررات للهزيمة التي تعرضنا لها".

وتلقى يوفينتوس خسارة من مضيفه برشلونة بثلاثة أهداف نظيفة في الجولة الأولى للمجموعة الرابعة من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وعقب انتهاء الجولة الأولى تصدر برشلونة المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن سبورتينغ لشبونة البرتغالي، بينما احتل أولمبياكوس اليوناني المركز الثالث بلا رصيد بفارق الأهداف عن يوفينتوس متذيل الترتيب.