محلي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٤‏/١‏/٢٠١٨

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


"الفدائي" يتقدم 5 مراكز جديدة في تصنيف "الفبفا"

تقدم المنتخب الوطني الفلسطيني 5 مراكز في التصنيف الشهري الصادر الخميس من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ليحتل المركز 75 بدلاً من المركز 80 الذى احتله في التصنيف السابق.

ومقابل تقدم المنتخب الوطني تراجع المنتخب الإسرائيلي ليحتل المركز 99 عالمياً.

ووفق ما ذكر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي فإن ترتيب المنتخب الوطني الحالي هو الأفضل في تاريخه، وهو الترتيب الأعلى بتاريخ البلاد على قائمة التصنيف العالمي.


الدوري الأمريكي لكرة السلة يشطب اسم "فلسطين" من موقعه

رفع الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين (إن.بي.إيه)، اسم "فلسطين ـ الأراضي المحتلة" من قائمة الدول المدرجة على موقعه الرسمي، استجابة لشكوى تقدمت بها ميري ريغيف، وزيرة الرياضة والثقافة الإسرائيلية، المنتمية إلى تيار اليمين المتطرف.

واتخذت الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (دوري المحترفين) تلك الخطوة، أمس، عقب تلقى مفوض الرابطة أدم سيلفر، رسالة من ريغيف، الخميس، زعمت فيها أنّ" فلسطين دولة وهمية".

واعتبرت ريغيف أن إبقاء اسم "فلسطين – الأراضي المحتلة" في قائمة الدول المدرجة على موقع الرابطة " لايتفق مع اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وتعود الضغوطات التي مارستها الوزيرة الإسرائيلية على مسؤولي الرابطة إلى ظهور اسم "فلسطين – الأراضي المحتلة" على موقع الرابطة ضمن الدول التي يمكن التصويت منها لاختيار أفضل لاعبي كرة السلة الأمريكيين للمشاركة في مباراة "كل النجوم" المقرر تنظيمها في مدينة لوس أنجلوس في 18 فبراير/ شباط المقبل.

وقالت ريغيف في رسالتها:" أرى أن إدراج اسم فلسطين المحتلة الوهمية في قائمة الدول الظاهرة على موقعكم الإلكتروني يعد شرعية لتقسيم دولة إسرائيل"، مدعية أن ذلك الإجراء "أضر بإسرائيل ومشجعي الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين من الإسرائيليين".

وأضافت بالقول:"أرغب في التعبير عن استنكاري، وأطلب منكم إزالة اسم فلسطين – الأراضي المحتلة بشكل فوري من قائمة الدول".

من جهتها، وجهت الرابطة الأمريكية اللوم إلى طرف ثالث، وقالت إنها "ليست مسؤولة عن صياغة قائمة الدول على الموقع الإلكتروني سواء بالإضافة أو الإزالة".

وأضافت كاثي بهرنز، مديرة قطاع المسؤولية الإجتماعية أنّ "الرابطة لا تصيغ بنفسها قائمة الدول على موقعها، وأنهمم يعتذرون على هذا السهو وسيقومون بإصلاحه"، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

يُشار أن الوزيرة الإسرائيلية شكرت الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية على استجابتها، وقالت إنّ "الأراضي الإسرائيلية ليست محتلة، وبالتالي فما كان مكتوبا (على الموقع) كان خطأ وكان لابد من حذفه".

وفي 6 ديسمبر/كانون أول الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها، ما أثار غضبًا عربيًا وإسلاميًا، وقلق وتحذيرات دولية.

وفي 21 من نفس الشهر، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارًا بأغلبية ساحقة ترفض قرار ترامب بخصوص القدس، بناءً على مبادرة من تركيا واليمن.;


​منحة عباس المالية لأندية غزة مغلفة بمصير مجهول

لا زال الغموض يغلف مصير المنحة المالية المُقدمة من الرئيس محمود عباس لأندية غزة للموسم الحالي بعد نهاية مرحلة الذهاب من دوري الممتازة والأولى.

وتعاني أندية غزة من ضائقة مالية خانقة أفرزت العديد من الأزمات أهمها عدم قدرة الأندية على الالتزام بعقود لاعبيها الذين تعاقدت معهم خلال الموسم الحالي.

واعتمدت أندية غزة خلال الموسمين الماضيين فقط على المنحة المالية المُقدمة من الرئيس محمود عباس لأندية غزة بكل درجاته المختلفة ما كان لها بالغ الأثر في التخفيف من الأزمة المالية الخانقة التي تتفاقم من موسم لآخر.

وكانت منحة الرئيس تقدر بقيمة (600) ألف دولار توزع على جميع الدرجات وكان آخرها منحة الموسم الماضي التي وزعت في شهر فبراير الماضي بعدما تأخرت بشكل كبير.

وفي هذا الشأن قال عصام قشطة عضو اتحاد كرة القدم في تصريحات صحفية إنه كان من المفترض صرف المنحة الرئاسية مطلع شهر نوفمبر الماضي، وأن المستجدات السياسية والميدانية أثرت على سير المعاملة بشكلها الطبيعي.

وستكون أندية غزة في مأزق كبير حال تأخر صرف المنحة الرئاسية أكثر من ذلك لا سيما أن الموسم الحالي شارف على الانتهاء، ما يعني أنه من الممكن أن تؤثر على مسيرة كرة القدم.

وتصل مصروفات أغلب أندية الدرجة الممتازة إلى ما يزيد عن (100) ألف دولار في كل موسم وتعتمد بشكل أساسي على منحة رعاية شركة "الوطنية موبايل" المقدرة بـ(20) ألف دولار إضافة للمنحة الرئاسية التي تبلغ قيمتها (25) ألف دولار لكل نادٍ في الممتازة، و(15) لأندية الأولى، إضافة لأندية الدرجتين الثانية والثالثة.

ويبذل اتحاد كرة القدم مساعيه لصرف جزء من قيمة رعاية شركة "الوطنية موبايل" لأندية الدرجة الممتازة فقط من أجل الحفاظ على مسيرة كرة القدم في غزة وضمان تخفيف أزمات الأندية المالية وعدم تفاقمها خلال الموسم الحالي.


مسن من غزة يمارس رياضة "كمال الأجسام"

رغم بلوغه الثانية والستين من العمر، إلا أن الفلسطيني، محمد النبيه، يواصل بعزم، ممارسة رياضة "كمال الأجسام"، بغية الحفاظ على صحته وقوته، كما يقول.

وفي صالة رياضية، مخصصة لهذه الرياضة،بمدينة غزة، يواظب المُسن النبيه، على ممارسة لعبته المفضلة لمدة ساعة في صباح كل يوم.

ويقول النبيه الأب لـ 4 أبناء:" رياضة ممارسة كمال الأجسام جزء من حياتي لا يمكن التخلي عنها".

ويضيف:" بدأت ممارسة تلك الرياضة منذ صغري وحتى الآن، للحافظ على جسدي وصحتي".

ولفت إلى أنه يتمتع بجسم سليم خالي من جميع الأمراض، لدوامه على رياضة كمال الأجسام.

ويبدي عشرات الشبان في الصالة الرياضية، استغرابهم من لياقة وقوة "النبيه"، بفعل ممارسة الرياضة بشكل دائم، وفق قوله.

ويوضح أن الرياضة "ليس لها سن، فهي تريح الجسد وتقويه"، ناصحاً الجميع بممارستها "كي يتمتعوا بصحة جيدة ونفسية هادئة".

ويقول النبيه، إنه سيتسمر في ممارسة الرياضة حتى آخر يوم في حياته.