محلي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٦‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


ارتفاع على مؤشر بورصة فلسطين بنسبة 0.08%

سجل المؤشر الرئيسي لبورصة فلسطين ارتفاعا بنسبة 0.08% اليوم الثلاثاء، في جلسة تداول بلغت قيمتها حوالي 1.3 مليون دولار.

وأغلق مؤشر القدس على 569.61 نقطة، مرتفعا 0.48 نقطة، عن جلسة تداول الأمس، مدعوما بارتفاع مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 0.43%، مع انخفاض غالب مؤشراته.

وانخفض مؤشر قطاع الاستثمار بنسبة 0.05%، ومؤشر قطاع التأمين بنسبة 0.26%، ومؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.16%، ومؤشر قطاع الصناعة بنسبة 0.15%.

وشهدت جلسة اليوم التداول على حوالي 577 ألف سهم، في 219 صفقة، وجرى فيها تداول أسهم 22 شركة، ارتفع منها سهم 5 شركات، وانخفض سهم 6 شركات، واستقر سهم 11 شركة.

والشركات الرابحة كانت: بنك فلسطين، وسجاير القدس، والفلسطينية للكهرباء، وبنك القدس، وفلسطين للاستثمار الصناعي.

وانخفض سهم شركات المجموعة الأهلية للتأمين، والبنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك الإسلامي العربي، والقدس للمستحضرات الطبية وموبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات وسند للموارد الإنشائية.

واستقر اسهم الشركات التالية: العربية الفلسطينية للاستثمار"إيبك"، والعقارية التجارية للاستثمار، ودواجن فلسطين، وبيت جالا لصناعة الأدوية، والتأمين الوطنية، وفلسطين للتنمية والاستثمار، والاتصالات الفلسطينية، وبنك الاستثمار الفلسطيني، وفلسطين للاستثمار العقاري، والاتحاد للأعمار والاستثمار، والفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية.


هلال القدس بطلًا لكأس السوبر على حساب أهلي الخليل

توج فريق هلال القدس، بطل دوري المحترفين في الضفة الغربية، بكأس السوبر، بعد الفوز، اليوم الاثنين، على أهلي الخليل، بركلات الترجيح (5/3)، عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.


وسجل للهلال: خالد سالم، ساري جاد الله، تامر صيام، علي عدوي، ومحمد يامين (الركلة الحاسمة)، فيما أحرز للأهلي: شادي شعبان، سامح مراعبة، محمد صالح، وأهدر عبد الله جابر.


انطلق اللقاء بمحاولات جادة من جانب هلال القدس، الذي خاض اللقاء بكل قوته الهجومية، في وجود احمد أبو ناهية في مركز رأس الحربة، وخلفه الثنائي تامر صيام وعلي عدوي، إضافةً للمساندة الواضحة من خط الوسط، بوجود خالد سالم في المحور الأيمن، ومحمد يامين في منتصف الميدان.


في المقابل، لعب الأهلي بانضباط واضح، مع وجود محمد مراعبة وحده في الهجوم.


استمرت أفضلية الهلال، حيث أهدر لاعبوه أكثر من فرصة محققة، وكادت إحدى الهجمات المرتدة للأهلي، أن تشهد الهدف الأول.


وفي الدقيقة 33، تلقى قائد الأهلي، فادي دويك، البطاقة الصفراء الثانية، ليكمل الفريق اللقاء بعشرة لاعبين، ويزداد الضغط على نعيم أبو عكر، حارس الأهلي.


شدد الهلال من ضغطه مع تراجع الأهلي، الذي أجرى أول تبديلاته الاضطرارية، بدخول قلب الدفاع، محمد صالح، مكان المهاجم حمادة الجعبري، لتعويض النقص العددي، وزيادة القدرات الدفاعية.


وفي الشوط الثاني لم يتغير الحال، استمر الهلال في محاولاته وضغطه، عبر المحور الأيمن، عن طريق الثنائي صيام وخالد سالم.


ودفع الهلال كذلك باللاعب عدي الدباغ، حيث توالت الفرص، لكن الأهلي صمد في وجه تلك الهجمات، وبدأ بشن هجمات مضادة، وكاد محمد صالح أن يُسجل بضربة رأس قوية، على يمين الحارس رامي حمادة، لكن الكرة ذهبت إلى خارج المرمى.


حاول الهلال التهديف مرارًا، لكن دون جدوى، في ظل صمود كبير من جانب مدافعي الأهلي، بوجود صالح ومحمود ضيف الله وعبد الله جابر ومصعب البطاط.


وفي الوقت بدل الضائع، دخل الحارس عزمي الشويكي في صفوف الأهلي، مكان زميله أبو عكر، باعتبار أنه من المتخصصين في التصدي لركلات الترجيح، لكن الهلال فاز وأحرز اللقب في النهاية.


بعثة أهلي الخليل تصل غزة بـ 12 لاعباً

وصلت بعثة فريق أهلي الخليل بطل كأس كرة القدم في الضفة الغربية المحتلة إلى قطاع غزة الأحد عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع، استعداداً لمباراة شباب رفح بطل كأس غزة يوم الثلاثاء المقبل بذهاب كأس فلسطين.

وضمّت بعثة أهلي الخليل 22 شخصاً، منهم 12 لاعباً فقط من ضمنهم 3 حراس مرمى، بالإضافة لعدد من أعضاء الإدارة، والجهازين الفني، والإداري.

ومنعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدداً كبيراً من لاعبي الفريق للعبور إلى القطاع، ما سيجعل أهلي الخليل يستنجد بلاعبين من غزة لخوض اللقاء ضد شباب رفح.

يشار إلى أن مباراة الذهاب ستجري على ملعب اليرموك بمدينة غزة، بينما سيقام لقاء الإياب على ملعب الحسين بن علي في الخليل جنوب الضفة يوم الجمعة المقبل.


الفدائي يواصل تحضيراته للقاء البحرين ودياً

أجري منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، مساء اليوم الاثنين، تدريبه الأخير، وذلك قبيل لقائه الودي أمام شقيقه البحريني، المقرر في تمام الساعة العاشرة من مساء يوم غدٍ الثلاثاء، على إستاد البحرين الوطني، في المنامة.


ويأتي لقاء الفدائي الودي في إطار تحضيراته المتواصلة لخوض المباراة الهامة أمام المنتخب العُماني الشقيق في الثالث عشر من الشهر الجاري، على إستاد الشهيد فيصل الحسيني بالرام، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.


وأشار حسام الحسين المدير الإداري لمنتخبنا الوطني أن الفدائي بقيادة المدير الفني عبد الناصر بركات يسعى إلى الاستفادة من هذا المباراة الودية أمام المنتخب البحريني الشقيق على كافة المستويات، وذلك قبيل اللقاء الهام أمام المنتخب العُماني.


وأكد الحسين أن استعدادات منتخبنا تسير حسب البرنامج التدريبي الموضوع مُسبقاً من قبل الإطار الفني للمنتخب، مضيفاً أن معنويات اللاعبين عالية ويسعى كل لاعب في الفدائي لإثبات نفسه وتقديم الأفضل من أجل الحصول على نتيجة إيجابية أمام عُمان.