دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٤‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​ارتفاع العجز التجاري للأردن 10.6 بالمائة في 7 أشهر

ارتفع عجز الميزان التجاري الأردني، إلى 5.3 مليار دينار (7.4 مليار دولار) بنسبة 10.6 بالمائة على أساس سنوي، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ 4.8 مليار دينار ( 6.7 مليار دولار) خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

وحسب التقرير الشهري، الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية (حكومي)، الأحد 24-9-2017 ، بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للواردات 35.6 بالمائة، مقارنة مع 37.9 بالمائة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وصعدت قيمة واردات الأردن من السلع، بنسبة 6.8 بالمائة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، إلى 8.3 مليار دينار (11.7 ملياردولار)، مقارنة مع 7.7 مليار دينار (10.8 مليار دولار) خلال نفس الفترة من العام الماضي.

في المقابل، بلغت قيمة الصادرات الكلية 2.95 مليار دينار (4.1 مليار دولار)، حتى نهاية يوليو / تموز من العام الجاري، بارتفاع نسبته 0.4 بالمائة، مقارنة مع 2.94 مليار دينار (.4.1 مليار دولار ) خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتوقع اقتصاديون وتجار أن يساعد إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي مع العراق نهاية الشهر الماضي في تنشيط سوق صادرات الأردن باعتباره من أهم منافذ الأردن إلى العديد من المناطق.

وصعدت فاتورة استيراد الطاقة في الأردن، بنسبة 21.1 بالمائة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، إلى 1.2 مليار دينار (1.6 مليار دولار) مقارنة مع 1.01 مليار دينار (1.4 مليار دولار) خلال نفس فترة المقارنة من العام الماضي


​تعزيز التعاون الاقتصادي بين قطر ومجلس الأعمال الأميركي

وقع وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني والمدير التنفيذي لمجلس الأعمال الأميركي القطري محمد بركات خطاب نوايا لتعزيز وتطوير أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع أعضاء مجلس الأعمال الأميركي القطري وغرفة التجارة الأميركية، الخميس، على هامش فعاليات الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

ويتيح خطاب النوايا تفعيل دور مجلس الأعمال الأميركي القطري، وزيادة الاستثمارات في قطر والولايات المتحدة، وتقديم المساعدة للشركات الأميركية والقطرية في كلا البلدين، وتحفيز روّاد الأعمال وتيسير تبادل الخبرات التقنية والفنية.

وأوضح بيان للوزارة أنه جرت مناقشة وتبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتقديم عرض مرئي من قبل الوزارة عن فرص الاستثمار في قطر والحوافز التي تقدمها للمستثمرين.

واعتبر الوزير القطري أن توقيع خطاب النوايا بين الجانبين لبنة مهمة في مسيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين قطر والولايات المتحدة، تسهم في تعزيز جسور التواصل بين قطاعي الأعمال لإقامة مشاريع مشتركة وتيسير الإجراءات اللازمة.

من جهته، قال محمد بركات إن هذه المبادرة تعد فرصة لتبادل المعلومات حول التطورات والتوجهات الاقتصادية للبلدين، والتعرف على الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأعرب بركات عن رغبة الشركات الأميركية في توسيع نطاق مشاركتها في السوق القطرية.

وفي عام 2016، بلغ حجم التبادل التجاري بين قطر والولايات المتحدة، الشريك السادس للدوحة، ما يقرب من 5.2 مليارات دولار، بصادرات بلغت 674 مليون دولار تقريبا، وواردات بقيمة 4.6 مليارات دولار للعام ذاته.

وبلغ عدد الشركات الأميركية العاملة في دولة قطر والمسجلة في وزارة الاقتصاد والتجارة 102 شركة مملوكة بنسبة 100% للجانب الأميركي.


​الذهب يتراجع متأثرا بتوقعات بشأن سياسة المركزي الأوروبي

انخفض سعر الذهب اليوم، بعدما دعا مسؤول في البنك المركزي الأوروبي إلى تقليص برنامج التحفيز وإن كانت الشكوك بشأن المزيد من الزيادة في أسعار الفائدة الأمريكية قلصت الخسائر بعد بيانات اقتصادية أضعفت من التوقعات في الولايات المتحدة.

وأصدرت سابين لوتنشليجر عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي الدعوة الأكثر وضوحا من أحد صناع سياسات البنك إلى الآن لتقليص برنامج طباعة النقد البالغة قيمته 2.3 تريليون يورو.

وعززت بيانات تظهر أن الأجور في منطقة اليورو نمت بأسرع وتيرة في عامين في الربع الثاني مبررات تقليص برنامج البنك المركزي الأوروبي التحفيزي.

ونزل الذهب في السوق الفورية 0.4 بالمئة إلى 1324.58 دولار للأوقية (الأونصة). وانخفض المعدن 1.5 بالمئة منذ بداية الأسبوع متجها لتكبد أول خسارة أسبوعية في أربعة أسابيع.

كما نزل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول 0.1 بالمئة إلى 1328.30 دولار للأوقية.

وقلص المعدن الأصفر خسائره بعد بيانات اليوم، أظهرت هبوط مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة على غير المتوقع في أغسطس آب وتراجع الإنتاج الصناعي للمرة الأولى منذ يناير كانون الثاني بسبب تداعيات الإعصار هارفي.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.6 بالمئة إلى 17.64 دولار للأوقية وتتجه لتكبد أول خسارة أسبوعية في أربعة أسابيع.


استخدامات الطاقة الشمسية ستتجاوز النووية بنهاية 2017

أفاد تقرير أمريكي جديد، الثلاثاء، بأن الاعتماد على الطاقة الشمسية قد يتجاوز معدل استخدامات الطاقة النووية في العالم بحلول نهاية العام الجاري.

وقال التقرير الصادر عن مؤسسة "جرينت تك ميديا" الإعلامية المختصة بأبحاث الطاقة النظيفة ومقرها ماساتشوستس الأمريكية إن ذلك التطور ينبع من "التحول السريع" إلى اعتماد الطاقة الشمسية كمصدر نظيف ومتجدد للطاقة.

وذكر التقرير أن البيانات المتاحة تشير إلى أن استخدامات الطاقة الشمسية بلغت في 2017 حتى الآن 390 غيغاوات مقابل 319.5 غيغاوات صادرة عن المحطات النووية.

وتوقع التقرير أنه بناء على التسارع الكبير في وتيرة التوسع في استخدامات الطاقة الشمسية خلال الأعوام الماضية، ستتجاوز نسبة الاعتماد على الطاقة الشمسية استخدامات الطاقة النووية بحلول نهاية العام الجاري.

وقال التقرير إن الطاقة المستمدة من الشمس قد تصل إلى 871 غيغاوات بحلول عام 2022.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد توقعت أن تصبح الطاقة الشمسية أكبر مصدر للطاقة في العالم بحلول عام 2050 نظرا لانخفاض التكلفة واستخدامها العملي.

ويتم التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة في العالم حاليا بدلا من الوقود الأحفوري الذي يسبب زيارة نسبة الكربون في الجو ومن ثم يؤدي إلى رفع درجة حراة الأرض.

كما أن المحطات النووية رغم كونها مصدر قوي للطاقة، إلا أنها تنطوي على مخاطر كبيرة كان أحدث مثال عليها ما حدث في اليابان عندما ضرب زلزال محطة فوكوشيما النووية في مارس/آذار 2011 وسبب كارثة بيئية هائلة.