دولي


نقابات عمالية فرنسية تدعو لمظاهرات وإضراب

دعت نقابات عمالية فرنسية، العمال والموظفين في مختلف المهن إلى الإضراب وتنظيم مظاهرات بعموم البلاد، اليوم الخميس، تنديدًا بقرارات حكومية حول التقشف وإعادة الهيكلة.

وتعتزم النقابات تنفيذ إضراب عن العمل، وتنظيم مظاهرات في 50 مدينة فرنسية على الأقل.

ودعا "اتحاد العمل العام الفرنسي"، الذي يعد أحد أكبر النقابات فيها، إلى الإضراب وتنظيم مظاهرات تحت عنوان "توحيد النضال" وذلك بدعم من العديد من النقابات العمالية الأخرى.

وسيشارك في الإضراب عمال وموظفو قطاعات سكك الحديد، والصحة، والطاقة، والنظافة، والملاحة الجوية، والبريد، والتعليم، والموظفين الحكوميين.

ومن المتوقع أن يشارك عشرات الآلاف من العمال والموظفين في المظاهرة التي ستنطلق بعد ظهر اليوم في العاصمة الفرنسية باريس.

وكانت النقابات العمالية الفرنسية أعلنت في وقت سابق أن 500 ألف شخص شاركوا في الإضراب والمظاهرات التي نظمت في 22 آذار/ مارس الماضي.


أسعار النفط تتراجع مع ارتفاع عدد الحفارات الأمريكية

تراجعت أسعار النفط في بداية تداولات الإثنين، بعدما أضافت شركات الطاقة الأمريكية حفارات نفطية للأسبوع الثاني على التوالي.

وبحلول الساعة (06:45 تغ)، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يونيو/ حزيران بنسبة 1.01 بالمائة أو ما يعادل 73 سنتاً إلى 71.85 دولارا للبرميل.

ونزل الخام الأمريكي "نايمكس" تسليم مايو/ أيار بمقدار 0.85 بالمائة أو ما يعادل 57 سنتاً إلى 66.82 دولارا للبرميل.

وأعلنت "بيكر هيوز" لخدمات الطاقة، في تقريرها الأسبوعي الجمعة الماضية، أن شركات الحفر أضافت 7 حفارات نفطية في الأسبوع المنتهي في 13 أبريل/ نيسان؛ ليصل إجمالي عدد الحفارات النشطة إلى 815، وهو أعلى مستوى منذ مارس/ آذار 2015.

ووصل إجمالي عدد حفارات النفط والغاز الطبيعي النشطة في أمريكا، إلى 972 حفارا منذ بداية العام الجاري، مقارنة بنحو 876 حفاراً في 2017.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع المتوسط السنوي لإنتاج النفط الأمريكي من 9.3 ملايين برميل يوميا في 2017، إلى 10.7 ملايين برميل يوميا في 2018، قبل أن يصعد إلى 11.4 مليون برميل في 2019.


أبوظبي تطرح مزايدة لاستكشاف وتطوير إنتاج النفط والغاز

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (حكومية)، اليوم الثلاثاء، تفاصيل الجولة الأولى لطرح ست مناطق لاستكشاف وتطوير إنتاج النفط والغاز في العاصمة أبوظبي.

وعلى هامش مؤتمر صحفي اليوم، قالت "أدنوك"، إن المناطق ستطرح من خلال مزايدة تنافسية، موضحةً أن هذه هي المرة الأولى في تاريخها، التي تطرح فيها مزايدة لاستكشاف النفط والغاز.

وذكرت أن استراتيجية الترخيص الجديدة، تشكل تقدماً في جهود تعزيز قيمة الموارد الهيدروكربونية وخلق فرص جديدة.

وسيقوم مقدمو العروض الفائزون، بإبرام اتفاقيات تمنحهم حق التنقيب والاستكشاف، وفي حال تحقيق الأهداف المحددة سيكون لديهم فرصة محتملة للتطوير والإنتاج من الاكتشافات الجديدة بالشراكة مع "أدنوك".

وتشمل المناطق المقرر طرحها، منطقتين بحريتين وأربع مناطق برية تغطي مساحة إجمالية تقارب 30 ألف كيلو متر مربع.

وستبدأ الجولة العالمية للتعريف بالمعلومات الفنية والتجارية الخاصة بالمناطق الجديدة، اعتباراً من 23 إبريل/ نيسان الجاري في أبوظبي تنطلق بعدها إلى خارج الدولة في الأسابيع التالية.

وسيكون آخر موعد لتلقي العروض في أكتوبر/ تشرين أول القادم، فيما سيقوم المجلس الأعلى للبترول (حكومي)، بترسية المناطق على مقدمي العروض الناجحة.


​"المركزي القطري" يصدر أذون خزانة حكومية بـ274 مليون دولار

أعلن مصرف قطر المركزي، الخميس، إصدار أذون خزانة بقيمة إجمالية تبلغ مليار ريال (274.6 مليون دولار) نيابة عن الحكومة.

وأوضح المصرف، في بيان، أنه أصدر ثلاثة طروحات من أذون الخزانة لآجال تصل حتى 9 أشهر.

وحسب البيان، بلغت قيمة الإصدار الأول نحو 550 مليون ريال (151 مليون دولار)، وبعائد 2.65 بالمائة، لأجل 3 أشهر ويستحق في 3 يوليو/ تموز المقبل.

وقال المصرف، إن قيمة الإصدار الثاني تبلغ 300 مليون ريال (82.4 مليون دولار)، لأجل 6 أشهر بعائد 2.80 بالمائة يستحق في 2 أكتوبر/ تشرين أول 2018.

وبلغت قيمة الإصدار الثالث 150 مليون ريال (41.2 مليون دولار) بعائد 3 بالمائة، وتستحق خلال 9 أشهر في يناير/ كانون الثاني المقبل.