دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٦‏/٧‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​التضخم في أبوظبي يرتفع 2.1 % في النصف الأول

أعلن مركز إحصاء أبوظبي (حكومي)، الثلاثاء 25-7-2017 ، عن ارتفاع معدلات تضخم أسعار المستهلك في أبوظبي على أساس سنوي، بنسبة 2.1 بالمائة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقال المركز، في بيان له، أن الرقم القياسي بلغ 108 نقطة في النصف الأول من العام الجاري، بينما كان 105.8 نقطة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وعزا التقرير ارتفاع التضخم، إلى زيادة أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى.

وعلى أساس شهري، ارتفعت معدلات التضخم بمقدار 0.4 بالمائة في يونيو/ حزيران الماضي مقارنة مع مايو/ أيار السابق له.

وأوضح التقرير، أن منطقة أبوظبي ساهمت بنسبة 54.8 بالمائة من مجمل الارتفاع الذى تحقق في معدلات الأسعار في الإمارة خلال النصف الأول، فيما ساهمت منطقة العين بنسبة 39 بالمائة ومنطقة الظفرة بنسبة 6.2 بالمائة.

وتوقع تقرير مركز إحصاء أبوظبي ارتفاع متوسط الرقم القياسي لأسعار المستهلك بنسبة 1.9 بالمائة في الربع الثالث من العام الجاري، وبنسبة 1.2 بالمائة في الربع الرابع من العام نفسه.

وأبوظبي هي عاصمة دولة الإمارات، ويوجد بها معظم ثروتها النفطية وهي أكبر الإمارات السبعة من حيث الحجم.


الذهب يرتفع مع تراجع الدولار لأدنى مستوى منذ أكتوبر

ارتفع الذهب الخميس، بعدما تراجع الدولار أمام عملات أخرى، بفعل مراهنات على أن البنوك المركزية في أوروبا تتأهب لتقليص الحوافز النقدية، لكن ارتفاع الأسهم كبح مكاسب المعدن الأصفر.


وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية، أمام سلة تضم ست عملات منافسة إلى 95.685 الخميس، وهو أدنى مستوى منذ أوائل أكتوبر.


ويؤدي تراجع الدولار إلى خفض تكلفة الذهب المقوم بالعملة الأميركية على حائزي العملات الأخرى بما قد يزيد الطلب.


وارتفع الذهب 0.1 في المئة في المعاملات الفورية إلى 1249.79 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07:40 بتوقيت غرينتش.


وزاد المعدن الأصفر بنسبة مماثلة في العقود الأميركية الآجلة للتسليم في أغسطس إلى 1249.70 دولار للأوقية.


ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.1 في المئة إلى 16.86 دولار للأوقية، بعدما لامس أعلى مستوى في أسبوعين عند 16.90 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة.


وزاد البلاتين 0.3 في المئة إلى 922.50 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاديوم 0.5 في المئة إلى 858.95 دولار للأوقية.


الاقتصاد التركي يشهد انتعاشًا كبيرًا

سجل الاقتصاد التركي نمواً بنسبة 5% في الفصل الأول من العام 2017 بالمقارنة مع الفصل نفسه من السنة الماضية، بحسب الأرقام الرسمية التي نشرت الاثنين والتي تخطت بفارق كبير توقعات خبراء الاقتصاد.


وفاجأ هذا الرقم الأسواق التي كانت تتوقع نمواً بمستوى 3,8%، وهو يشير إلى أن الاقتصاد التركي بدأ يسجل انتعاشاً بعدما تباطأ بنسبة كبيرة في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز/يوليو 2016.


وحقق إجمالي الناتج الداخلي التركي نمواً سنوياً بنسبة 2,9% في 2016، مع بلوغ النسبة 3,5% في الفصل الرابع.


وتشير الأرقام الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاءات، إلى أن النمو القوي في الفصل الأول من 2017 يستند إلى فورة في الصادرات التي ازدادت بنسبة 10,6%.


وقال الخبير الاقتصادي في "كابيتال إيكونوميكس" وليام جاكسون إن هذا "ناجم على ما يبدو في جزء منه إلى ضعف الليرة التركية، ما يدعم تنافسية سلع التصدير".


وخسرت الليرة التركية حوالي 20% من قيمتها مقابل الدولار خلال العام الماضي، ولو أن العملة التركية بدأت تنتعش من جديد في الأسابيع الأخيرة.


وبعد صدور الأرقام قال أوزغور ألتوغ من مكتب "بي جي سي بارتنرز" "راجعنا توقعاتنا للنمو عام 2017 فرفعناها من 2,5% إلى 4,7%" ما يزيد عن هدف 4,4% الذي حددته الحكومة


​رمضان ينُعش تجارة التمور في مكة المكرمة

تشهد أسواق مكة المكرمة بالسعوديةـ مع بداية شهر مضان؛ انتعاشة تجارية كبيرة في كافة القطاعات؛ وعلى رأسها تجارة التمور.

ويزدحم سوق "حلقة جرول"؛ أحد أقدم الأسواق المكية المشهورة في تجارة التمور؛ بمئات من المواطنين الذين يسارعون في شراء كميات كبيرة من التمور.

وتستعد المحال التجارية في الشهر الفضيل بتوفير جميع احتياجات زبائنها.

ويسارع الكثير من المواطنين والمقيمين والمعتمرين لشراء التمور بأنواعها المختلفة؛ سواء لتموينهم الشخصي في المنازل؛ أو التبرع بها للجمعيات التي تقوم بتوزيعها في الافطارات الجماعية؛ خاصة في الحرم المكي الذي يشهد اكتظاظاً غير مسبوق،بالمعتمرين والمصلين، خلال الشهر الفضيل.

يقول صاحب أحد محلات التمور (العماري)، في سوق "حلقة جرول"، إن مبيعات التمور في الشهر الكريم تتضاعف عشرات المرات؛ ونصدر حتى خارج المملكة كأوروبا مثلاً.

وأضاف أن "شهر رمضان من أهم مواسم البيع بالنسبة للتجار، حيث يزيد الإقبال على الشراء من محال السوق قبل رمضان أو خلاله أضعاف أشهر السنة الأخرى".

وتتعدد أنواع التمور التي تباع في السوق، ومن أشهرها؛ عجوة المدينة؛ والخلاص السكري؛ والبرحى؛ والخضري؛ والهلالي؛ والصقعي.

وتحتل المملكة العربية السعودية؛ المركز الثاني في قائمة الدول المنتجة للتمور وزراعة النخيل؛ وفقاً لإحصائية حديثة لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو"؛ حيث تنتج السعودية أنواعاً مختلفة للتمور تصل المائة.

وتعتبر التمور جزءًا أساسيًا لا يغيب عن موائد الإفطار الرمضانية.