دولي

ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٣‏/٩‏/٢٠١٨

1918 -القوات الإنكليزية تحتل مدينتي حيفا وعكا بعد ثلاثة أيام من احتلال مدينة نابلس، لتكمل سيطرتها على أرض فلسطين بعد انسحاب القوات العثمانية منها.

1948 -تشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة أحمد حلمي عبد الباقي.

1991 -المجلس الوطني الفلسطيني يعقد دورته العشرين في الجزائر

1992 -الجمعية العامة للأمم المتحدة تطرد الاتحاد اليوغسلافي الجديد من عضويتها.

2004- عملية مشتركة لألوية الناصر صلاح الدين وحركة الجهاد الإسلامي وكتائب أبو الريش أدت إلى مقتل 5 إسرائيليين من بينهم ضابط كبير، واستشهاد منفذيها الثلاثة.

2011 -رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس يتقدم بطلب عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

2014 -تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة يبدأ عمليات عسكرية ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا.


​البنك الدولي والعراق يطلقان مشروع بـ 300 مليون دولار

أطلق البنك الدولي والحكومة العراقية، مشروعاً خاصاً بالصندوق الاجتماعي للتنمية في البلاد، برأس مال أولي مقداره 300 مليون دولار.

وقالت وزارة التخطيط العراقية في بيان لها، إن "المشروع سينفذ على ثلاث مراحل، الأولى سيشمل محافظات المثنى (جنوب)، وصلاح الدين (شمال)، ودهوك(شمال)".

ويهدف المشروع، إلى تحسين الظروف المعيشية والفرص أمام الفقراء والمحرومين، عبر تحسين قدراتهم في الحصول على الخدمات وتوفير الوظائف لهم".

وسيشمل المشروع في المرحلة الثانية، ثلاث محافظات أخرى (لم يحددها)، ثم المرحلة الثالثة سيشمل جميع محافظات العراق المتبقية.

ونوهت الوزارة إلى أن قيمة المشروع الذي يمتد على 5 سنوات، هي عبارة عن قرض ميسر مقدم من البنك الدولي.

ويستهدف المشروع، قطاعات التعليم والصحة، والمياه والبنية التحتية الاقتصادية الصغيرة، والقدرة على الوصول إلى الأسواق، وتعزيز قدرات مؤسسات التمويل متوسط الصغر لدعم تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كان وزير التخطيط في الحكومة العراقية، سلمان الجميلي، قال نهاية العام الماضي، إن معدل الفقر ارتفع إلى 30 بالمائة بزيادة 6.5 بالمائة عن النسبة المعلنة سابقاً، في 2013.


​تباطؤ التضخم السنوي في البحرين أغسطس الماضي

تباطأ معدل تضخم أسعار المستهلك في البحرين، إلى 1.9 بالمائة على أساس سنوي، خلال أغسطس/ آب الماضي، مقارنة مع 2.7 بالمائة في يوليو/ تموز السابق له.

وقال مكتب الإحصاءات العامة في البحرين (حكومي)، اليوم الأحد، إن التضخم على أساس شهري انكمش بنسبة (0.4 -) بالمائة، مقارنة مع (0.2) بالمائة في يوليو السابق له.

وصعدت مجموعة السكن والمرافق التي تشكل 24 بالمائة من إنفاق المستهلكين في البحرين، بنسبة 1.2 بالمائة على أساس سنوي.

وبدأت البحرين مطلع العام الجاري تطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.


ضريبة الدخل تشعل مواجهة بين الحكومة الأردنية والبرلمان

أشعل مشروع قانون "ضريبة الدخل" المعدل، الذي أعلنت عنه الحكومة الأردنية في 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، مواجهة مبكرة بين الحكومة والبرلمان.

وقال نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر، في تصريح متلفز، اليوم الخميس، إن "صندوق النقد طلب من الحكومة موافقة مجلس النواب على الصيغة الحالية، لمسودة قانون الضريبة".

وأثارت تصريحات "المعشر"، حفيظة رئيس مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) عاطف الطراونة.

ورد الطراونة في بيان أعقب تصريحات المعشر، أن "مجلس النواب لا يتلقى تعليمات أو إملاءات من صندوق النقد الدولي، ولن يراعي في الاعتبار سوى المصلحة الوطنية عند وصول تعديلات قانون الضريبة إلى المجلس".

وأضاف: "نستغرب ما نُقِل على لسان نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر، بإقحام مجلس النواب بمسألة التفاوض مع صندوق النقد الدولي".

وزاد: "مجلس النواب سيد نفسه فيما يراه مناسبًا حيال التعديلات على القانون.. الحفاظ على ديمومة وتماسك الطبقتين الفقيرة والوسطى، تتقدم على كل الأولويات".

ووجه رسالة للحكومة، قال فيها: "كتاب التكليف السامي للحكومة، يستوجب منها اليوم العمل على إجراء مراجعة شاملة للمنظومة والعبء الضريبيين بشكل متكامل (..)".

وذكرت وسائل إعلام محلية، عزم الحكومة تحويل مشروع قانون ضريبة الدخل، الأسبوع المقبل، إلى مجلس النواب، بعد أن أكملت جولات تشاورية بشأنه في محافظات المملكة.

وأثار مشروع القانون جدلًا واسعًا في المملكة، بعد أن أقرته الحكومة السابقة، أواخر مايو/ أيار الماضي، ما أثار موجة احتجاجات شعبية أطاحت برئيس الوزراء السابق، هاني الملقي.

ويطالب صندوق النقد الدولي، الأردن، بمعالجة 100 مليون دينار (141 مليون دولار) من التهرب الضريبي و180 مليون دينار (253.8 مليون دولار) تحصيل ضريبة دخل.


​ارتفاع عائدات قناة السويس 12 بالمائة حتى أغسطس الماضي

ارتفعت عائدات عبور السفن من قناة السويس، 12 بالمائة خلال الشهور الثمانية الأولى 2018، على أساس سنوي، إلى 3.819 مليارات دولار.

وجاء في بيانات رسمية صادرة عن هيئة قناة السويس، الأربعاء، أن إيرادات القناة سجلت 3.408 مليارات دولار في نفس الفترة من 2017.

وحسب إحصائية الملاحة الدورية للهيئة، ارتفعت عائدات القناة بنسبة 6.7 بالمائة إلى 502.2 مليون دولار خلال أغسطس/ آب 2018، مقابل 470.6 خلال نفس الشهر من 2017.

وفي 6 أغسطس 2015، افتتحت مصر وسط حضور دولي بارز توسعة جديدة لقناة السويس، وتوقعت حينها ارتفاع الإيرادات من مرور السفن في القناة إلى 13.2 مليار دولار سنويا بحلول 2023.

وقدمت إدارة قناة السويس تخفيضات ومنح للخطوط الملاحية الكبرى، وسياسات مرنة للحفاظ على معدلات حركة التجارة وتسجيل نمو طفيف في عائداتها.