دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٥‏/١١‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​الاقتصاد في منطقة اليورو يحقق ارتفاعاً كبيراً

ظهرت بيانات نشرت الخميس أن الأعمال حققت ارتفاعاً كبيراً في منطقة اليورو في تشرين الثاني/نوفمبر حيث وصل معدل خلق الوظائف إلى أسرع مستوى له في 17 عاماً وحقق الانتعاش الاقتصادي في أوروبا زخماً.

وقال محللون أن ارتفاع الأرقام في هذا الإحصاء الذي أعدته شركة "آي اتش اس ماركت" يؤكد أن الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو قوي في مواجهة صدمة بريكست وسيكون مؤشراً للنمو الاقتصادي.

وقال كريس وليامسون من شركة "آي اتش اس ماركت" أن "الرسالة من أحدث مؤشر مديري المشتريات واضحة: إن الأعمال تحقق فورة".

وأضاف وليامسون أنه يجري خلق وظائف "في أسرع وتيرة منذ 17 عاماً".

وقالت المجموعة في بيان أن هذا المؤشر الذي جمعته "ماركت" ارتفع إلى 57,5 في تشرين الثاني/نوفمبر بعد 56,0 في تشرين الأول/أكتوبر. وكل رقم فوق 50 يعتبر مؤشراً إيجابياً.

وقال وليامسون "الصورة العامة تشير إلى أن منطقة اليورو ستحقق نتائج جيدة في نهاية 2017 وتدخل العام 2018 من موقع قوة".



​تراجع حصة الأجانب في بورصة السعودية في أسبوع

تراجعت القيمة السوقية لملكية المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية، الأسبوع الماضي، بنسبة 1.4 بالمائة مقارنة بالأسبوع السابق له.

وحسب النشرة الأسبوعية الصادرة عن البورصة السعودية، الإثنين، بلغت حصة المستثمرين الأجانب في البورصة 18.43 مليار دولار، هبوطاً من 18.68 مليار دولار في الأسبوع السابق له.

بذلك، تكون حصة المستثمرين الأجانب انخفضت بقيمة 256.5 مليون دولار الأسبوع الماضي.

وأظهرت النشرة، تراجع القيمة السوقية الإجمالية للأسهم المدرجة في البورصة السعودية بنحو 1.49 مليار دولار، إلى 439.3 مليار دولار، مقابل 440.8 مليار دولار في الأسبوع السابق له.

وتشمل حصص المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية، 5 أصناف من المستثمرين، هي: اتفاقيات المبادلة، والمستثمرون المقيمون، والمستثمرون المؤهلون، المحافظ المدارة، والشركاء الاستراتيجيون في الشركات.

وفي يونيو/حزيران 2015، سمحت السعودية للمستثمرين من المؤسسات الدولية بشراء الأسهم المحلية مباشرة، بهدف جذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية، وتقليل اعتمادها على عائدات النفط، إضافة إلى تسريع انضمامها إلى مؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة.

والبورصة السعودية تعد الأكبر في المنطقة من حيث القيمة السوقية، وتضم 179 شركة موزعة على 20 قطاعًا.

(الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي)


ال​كويت ترفع حظر استيراد خضار وفاكهة من مصر

أصدرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، الخميس، قراراً برفع الحظر عن استيراد منتجات زراعية (خضار وفاكهة) مصرية.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فالمنتجات الزراعية الحاصلة على قرار رفع الحظر، هي: البصل والخس والجوافة والفلفل.

وقالت الوزارة في بيانها، إن القرار يأتي بناء على توصيات اللجنة العليا لسلامة الغذاء في الدولة، "القرار يقضي بإرفاق شهادة صحية مع كل إرسالية من تلك الأصناف، إضافة إلى إرفاق شهادة تحليل متبقيات لمبيدات الآفات في المنتجات الزراعية".

وحظرت الكويت في مايو/ أيار الماضي، استيراد أصناف القرنبيط والملفوف من الأردن، والجزر من سلطنة عُمان، والبصل والجوافة والخس من مصر، بسبب ارتفاع نسب متبقيات المبيدات عن الحدود المسموح بها، الواردة في المواصفات القياسية المعتمدة.

وأوضحت الوزارة اليوم، أن القرار تضمن حجز جميع الإرساليات الواردة إلى المنافذ من تلك الأصناف، وسحب عينات مماثلة للإرساليات وإرسالها إلى مختبر فحص الأغذية لحين ثبوت صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات.

وأشارت إلى أن القرار أعطى مدة ثلاثة أشهر "فترة تشدد" على هذه الأصناف وحصر الشركات الموردة لها لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها.

ويأتي قرار رفع الحظر، عقب يومين من ارتفاع أسعار البصل في السوق الكويتية، بشكل غير مسبوق.


​ارتفاع الدخل السياحي الأردني خلال الـ10 شهور السابقة

ارتفع الدخل السياحي الأردني بنسبة 14.7 بالمائة على أساس سنوي، خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي.

وأظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي الأردني، الأربعاء، أن قيمة الدخل حتى نهاية أكتوبر/تشرين أول بلغت 3.9 مليارات دولار، مقارنة مع 3.4 مليارات دولار للفترة ذاتها من 2016.

وتحسنت السياحة الوافدة إلى الأردن خلال العام الجاري، عما كانت عليه خلال السنوات الأربع الماضية، التي شهدت توتر الأوضاع الأمنية في دول الطوق، خاصة العراق وسوريا.

ولم تنشر وزارة السياحة والآثار الأردنية، عدد السياح الوافدين للبلاد حتى نهاية الشهر الماضي، إلا أن أرقام الشهور التسة الأولى من 2017 شهدت ارتفاع السياحة الوافدة بنسبة 8.6 بالمائة على أساس سنوي، إلى 4.04 ملايين سائح، وفق الوزارة.

كان إجمالي عدد السياحة الوافدة إلى الأردن، قد بلغ 4.8 ملايين سائح خلال العام الماضي، مقارنة مع 5.3 مليون سائح في العام السابق له.