ثقافة

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٤‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


سلطة الأراضي تبحث احتياجات "التعليم" من الأراضي لإقامة مدارس

بحث رئيس سلطة الأراضي في غزة كامل أبو ماضي الخميس احتياجات قطاع التربية والتعليم من المدارس سواء مدارس حكومية أو تابعة لوكالة الغوث.

وطالب أبو ماضي وزارة التربية والتعليم بتحديد احتياجاتها من المدارس على مستوى القطاع ووضع خطتها الاستراتيجية لمدة خمس سنوات، وذلك لحل مشكلة اكتظاظ الفصول الدراسية داخل المدارس.

وأكد رئيس سلطة الأراضي خلال لقائه نائب مدير التخطيط في وزارة التربية رشيد أبو جحجوح على ضرورة تحديد الاحتياجات من الأراضي الحكومية أو الأراضي الخاصة التي يمكن استملاكها لصالح المدارس.

وشدد أبو ماضي على أن سلطة الأراضي واللجنة الحكومية العليا تولي قطاعي الصحة والتعليم أهمية بالغة من حيث توفير الأراضي لإقامة مدارس ومستشفيات لخدمة المواطنين في قطاع غزة.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الحكومية العليا وافقت على تخصيص واستملاك 39 قطعة أراض لإقامة مدارس عليها، إضافة إلى فرز عدد أخر ضمن مشاريع الإسكان في محافظتي رفح خانيونس والشمال حسب مخططات المشاريع الإسكانية الجديدة .


١٠:٠٢ ص
٢١‏/٨‏/٢٠١٧

55 ألف تحفة تاريخية في قصر تركي

55 ألف تحفة تاريخية في قصر تركي

يحظى متحف مقتنيات قصر "دولمه باغجه" (وتكتب أيضا دولما بهتشه، ودولما بهجة)، الواقع في منطقة بشيكطاش بالشطر الأوروبي من مدينة إسطنبول، باهتمام السياح المحليين والأجانب، لما يحتويه من تحف تاريخية يبلغ عددها أكثر من 55 ألف قطعة، ترجع لفترات وعصور زمنية مختلفة.

تم جمع المقتنيات في أحد الأجنحة الحديثة التابعة للقصر التاريخي، إذ لا يتم عرضها في أروقة البناء المفتوحة للزوار.

افتتح متحف مقتنيات القصر، عام 2011، ويضم بين جنباته أعدادًا كبيرة ومتنوعة من التحف الفنية والتاريخية بدءًا من الشمعدان (مَنارة تُركَّز عليها شَمعة للاستضاءة)، إلى المزهريات، ومن الخزف والبورسلين، إلى الطاولات الخشبية، والمقاعد، ومن المنسوجات إلى مستلزمات المطبخ، والإضاءة، فضلا عن بواكير العديد من الروايات البوليسية، وألعاب الأطفال.

المتحف بمقتنياته يعرض أمام الزوار صورة كاملة عن الحياة التي كانت سائدة في القرن الـ19، بكل ما تشتمله من فنون وأناقة تأسر معها القلوب والألباب.

كما يضم المتحف كافة الأدوات والمستلزمات التي استخدمها السلاطين والخلفاء في قصري دولمه باغجه ويلدز، إضافة إلى ألعاب الأميرة العثمانية "خدیجة خیریة عائشة در شهوار"، ابنة الخليفة عبد المجيد أفندي، أميرة مدينة حيدر أباد في الهند، والتي تزوجت في 1931 من الأميرَ "حمايت علي خان"، أكبر أبناء "عثمان علي خان"، آخر حكام إمارة حيدر أباد بجنوبي الهند، وأغنى رجل في العالم حينها.

وقصر "دولمه باغجه"، كان بمثابة المركز الإداري الرئيسي للإمبراطورية العثمانية منذ 1856 حتى 1922.

ويقع القصر على جزء من الشريط الساحلي الذي يمتد من قره كوي وحتى ساري، ويربط بين منطقتي قباطاش وباشيكطاش بإسطنبول، وهو مواز لمنطقة اسكودار (بالجانب الآسيوي) على الساحل الغربي لمضيق البوسفور الممتد من بحر مرمرة وحتى البحر الأسود.


معرض رسومات لدعم الأطفال نفسيًا في إدلب السورية

يسعى مركز "قوس قزح" للدعم النفسي للأطفال، في مدينة سراقب التابعة لمحافظة إدلب شمال غربي سوريا، إلى تنمية قدرات الأطفال في الرسم، والترويح عنهم من آثار الحرب، عبر تنظيم معرض رسومات لهم.

وقال خالد أحمد، الإداري في مركز قوس قزح، للأناضول، إنهم أعدوا معرضا لرسومات الأطفال بغرض رفع الروح المعنوية في نفوسهم.

وأوضح "أحمد" أنهم أسسوا مركزهم العام الماضي، وأنهم يقدمون فيه الدعم النفسي لـ 648 طفلا.

وأضاف "الأطفال يرسمون ما تعرضوا لهم أو ما يجول بخواطرهم، وهذه وسيلة جيدة لتحديد الحالة النفسية للأطفال وعلاجها لاحقا".

من جانبها قالت عارفة موسى، إحدى مدرسات المركز، إنهم يبذلون جهودا كبيرة من أجل دعم الأطفال، مشيرة إلى ارتفاع عددهم يوما بعد يوم.

بدورها قالت الطفلة ياسمين محمد، "أنا هنا من أجل الرسم، وهذا يشعرني بسعادة كبيرة، ولدي 3 أعمال عرضت في المعرض".

أما الطفلة ميس الحسن، قالت إنها ترسم شخصيات لرسوم متحركة، وأخرى عن الطبيعة.


​متحف المتروبوليتان في نيويورك يواجه الإسلاموفوبيا

ينظم متحف المتروبوليتان في مدينة نيويورك الأمريكية، برنامجا مجانيا يوم الجمعة من كل أسبوع، للتعريف بثقافة دول العالم الإسلامي، والعمل كجسر بين الثقافات في مواجهة الإسلاموفوبيا.

وقال مسؤول القسم التركي في قسم الفن الإسلامي بالمتحف، دنيز بايزيد، في تصريح للأناضول، إن قرار تنظيم البرنامج المجاني اتخذ بعد قرار حظر السفر الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مواطني 6 دول إسلامية.

وأوضح بايزيد أن البرنامج الذي ينظمه قسم الفن الإسلامي، كان يقتصر في البداية على 4 من الدول التي شملها الحظر، وهي إيران والعراق وسوريا واليمن، ثم اتسع بعد الإقبال الذي شهده ليشمل منطقة جغرافية أوسع.

وأضاف أن من أهم أهداف البرنامج مواجهة الأحكام المسبقة ضد الإسلام، ويشمل إعداد المسؤولين عن المتحف والباحثين عروضا مختلفة للجمهور، والإجابة على أسئلتهم.

ويلخص بايزيد هدف البرنامج بالقول "نريد أن نقدم الشرق الأوسط من منظور جديد. حاليا تصلنا بشكل متواصل أخبار سيئة من المنطقة، ونحن نعمل على إيصال الصورة الإيجابيةّ".