صحتك

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٣‏/٧‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل يرفع خطر الإصابة بالتوحد

أظهرت دراسة أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم عقاقير مضادة للاكتئاب خلال فترة الحمل يواجهون خطر الإصابة بالتوحد بنسبة أعلى قليلاً من غيرهم.

وحلل باحثون في جامعة بريستول البريطانية بيانات لأكثر من 254 ألف طفل يعيشون في ستوكهولم بالسويد وتتراوح أعمارهم بين أربع سنوات و17 عاما.

وكانت أمهات الأطفال إما بلا مرض نفسي ولم يتناولن مضادات للاكتئاب أو عانين من اضطراب نفسي وتناولن عقاقير مضادة للاكتئاب خلال الحمل، أو أنهن واجهن اضطرابات نفسية لكن لم يتناولن عقاقير مضادة للاكتئاب.

ووجدت الدراسة أن من بين 3342 طفلاً تعرضوا للعقاقير المضادة للاكتئاب، أصيب 4.1 في المئة منهم بالتوحد مقارنة مع 2.9 في المئة من بين 12325 طفلاً لم يتعرضوا لمضادات الاكتئاب، على رغم إصابة أمهاتهم باضطراب نفسي.

غير أن الباحثين أكدوا أن خطر الإصابة ضعيف، إذ أن أكثر من 95 في المئة من الأمهات بالدراسة اللاتي تناولن عقاقير مضادة للاكتئاب خلال الحمل أنجبن أطفالاً غير مصابين بالتوحد

وأوضح الباحثون الذين أجروا الدراسة إن النتائج لا ينبغي أن تثير الفزع لأن خطر الإصابة بالتوحد لدى الأطفال لا يزال ضعيفاً جداً.

والاكتئاب شائع بين النساء أثناء فترة الحمل. ويقول خبراء إن ما بين ثلاثة وثمانية في المئة من الحوامل في أوروبا توصف لهن مضادات للاكتئاب.

وأشارت دراسات سابقة كثيرة إلى صلات بين تناول مضادات الاكتئاب خلال الحمل وإصابة الأطفال بالتوحد. غير أن باحثين يقولون إن من غير الواضح ما إذا كان ذلك يرجع إلى المرض نفسه أو عقاقير الاكتئاب أو عوامل أخرى غير معروفة.


هل يجوز لمرضى الكلى صيام شهر رمضان؟

يتساءل مرضى الكلى كثيرًا عن إمكانية صيامهم شهر رمضان أم أن الصيام يزيد من سوء حالتهم الصحية، لاسيما أن ساعات الصيام تزيد على 15 ساعة، ويحتاجون إلى تغذية خاصة وتناول كميات كبيرة من السوائل طوال اليوم؟

ويرتبط مرض الكلى بالعديد من المشاكل الصحية التي تختلف شدتها وأعراضها من شخص إلى آخر، لذا هناك من يسمح لهم بالصيام في حالات خاصة، وهناك من يمنع صيامهم لحاجتهم إلى الغسل الكلوي الذي يتطلب تناول وجبة غذائية خلال عملية الغسل.

نوعان من المرضى

بين اختصاصي التغذية عدلي سكيك أن مرضى الكلى ينقسمون إلى نوعين: مريض الكلى المزمن، ومريض الفشل الكلوي، النوع الأول يمكن له الصيام، ولكن مع اتباع التعليمات الخاصة بطبيبه المشرف، والنوع الثاني بعد حدوث الفشل الكلوي يصعب صيامه إلا في حالات معينة.

وذكر سكيك لـ"فلسطين" أن مريض الكلى المزمن ينصح بتناول كمية كافية من السوائل في المدة الممتدة من الإفطار حتى السحور (10 - 12) كأس ماء على الأقل، ويتناولها على دفعات، وليس مرة واحدة.

ونصح مرضى الكلى بالابتعاد عن الأكلات الدسمة والأكل المسبك والمقلي، والتقليل قدر الإمكان من الحلويات، خاصة الدسمة، والتقليل من نسبة البروتين الحيواني والنباتي، فالإنسان العادي ينبغي أن يتناول 70 جرام بروتين، أما مريض الفشل الكلوي فينبغي أن يتناول 40 جرامًا، نصفها نباتي ونصفها حيواني.

وذكر سكيك أن مريض الكلى قبل رمضان يجب أن يجري تحاليل وظائف الكلى، للتحقق من الحالة الصحية له.

وأشار إلى أن مريض الكلى ينصح بتقليل نشاطه الحركي في المدة من العصر حتى المغرب، حتى لا يفقد جسمه السوائل.

وعن الغذاء الذي ينصح بتناوله في وجبة السحور بين أن مريض الكلى يجب أن يتناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف، كما الخضار والفواكه، فالألياف تشعر بالشبع وعدم العطش.

الفشل الكلوي

أما مرضى الفشل الكلوي فينقسمون إلى نوعين: مريض يجرى له غسل للكلى، ومريض لا يجرى له عملية الغسل، وعلى المريض الذي تجرى له عملية الغسل أن يستشير طبيبه الخاص، وسؤاله عن إمكانية الصيام، بحسب ما ذكر سكيك.

وأشار إلى أن مريض غسل الكلى يوم الغسل لا يصوم، لأنه يحتاج إلى وجبة غذائية خلال الغسل، واليوم الذي لا تجرى له فيه عملية الغسل يمكن أن يصوم، ولكن تحت إشراف الطبيب.

وذكر اختصاصي التغذية إرشادات عامة لمرضى الكلى، منها تناول كمية كافية من السوائل، لاسيما أن الصيام يأتي في فصل الصيف، وأفضل السوائل الماء، وتناول عصائر طازجة لا مصنعة.

ونصح بالاعتدال في تناول وجبة الإفطار، وأن تكون وجبة صحية متوازنة تحتوي على شوربة خضار، والطبق الرئيس يجب أن يحتوي على خضار مع قطعة من اللحم أو الدجاج أو السمك المشوي، وعدم تناول الحلويات مباشرة مع الإفطار بل بعده بساعتين، مع مراعاة أن تكون قليلة الدسم، لأن الحلويات تضر بالكلى.

وأيضًا نصح سكيك المرضى بالتقليل من البروتينات الحيوانية أو النباتية، بتناول ثمن دجاجة مثلًا، والبعد عن المقالي والأكلات الدسمة.

وشدد على أنه يجب على مريض الكلى في أثناء صيامه عمل تحاليل لوظائف الكلى كل أسبوع، للاطمئنان على صحته، وإذا شعر بالتعب فعليه استشارة الطبيب المعالج.


الأسبرين يحد من سرطان الثدي بين المصابات بالسكري

كشفت دراسة صينية حديثة، أن جرعة يومية منخفضة من الأسبرين قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لدى النساء المصابات بالسكري من النوع الثاني.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة تشونغ شان الطبية في الصين، ونشروا نتائجها اليوم الإثنين 12-6-2017، في دورية (Journal of Women's Health) العلمية.

وأوضح الباحثون أن الأبحاث السابقة أظهرت وجود صلة بين مرض السكري وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، بسبب التغيرات التي تطرأ على الجسم بسبب السكري، مثل زيادة الالتهاب وارتفاع السكر في الدم.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راجع فريق البحث بيانات 148 ألفًا و 739 امرأة تم تشخيص إصابتهن بمرض السكري.

وعلى مدى 14 عامًا من المتابعة، قيم الباحثون نسب إصابة السيدات المشاركات في الدراسة بسرطان الثدي.

ووجد الباحثون، أن النساء اللاتي تناولن جرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18%.

ووجد الباحثون أيضًا أن النساء اللواتي تناولن جرعة تراكمية عالية من الأسبرين على مدى 14 عامًا من المتابعة، انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 47%.

وقالت الدكتورة سوزان كورنشتاين، رئيس تحرير الدورية التي نشرت بها الدراسة، إن "النساء المصابات بالسكري من النوع الثاني لديهم خطر متزايد من سرطان الثدي".

وأضافت أن النتائج تشير إلى أن جرعة الأسبرين المنخفضة التي تتناولها النساء لمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، قد تساعد أيضا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وكانت دراسة سابقة كشفت عن فوائد جديدة للأسبرين؛ إذ أثبتت أن مكوناته تلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من مرض السرطان، ومنع تكاثر الأورام الخبيثة فى الجسم.

وأظهرت أبحاث أخرى أن الأسبرين يعالج الأمراض العصبية المدمرة، وعلى رأسها مرض الزهايمر والشلل الرعاش، ومفيد لتجلط الدم الوريدي، ويمكن أن يكون بديلا آمنا وأقل تكلفة، بالمقارنة مع أدوية إذابة الجلطات باهظة الثمن.


١٠:٣٥ ص
٥‏/٦‏/٢٠١٧

​12 طريقة لمقاومة عطش الصيام

​12 طريقة لمقاومة عطش الصيام

مع ارتفاع درجات الحرارة في نهار رمضان يشعر الصائم بالعطش الشديد الذي يحول دون قيامه بأعماله على أكمل وجه، لذا كان لابد من اتباع نظام صحي خاص لتجنب العطش في رمضان، اختصاصي التغذية عدلي سكيك يقدم مجموعة من النصائح لتجنب العطش قدر المستطاع:

  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل، خاصة عند وجبتي الإفطار والسحور، فهي تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من المياه بعد تناولها.
  • في المدة ما بين الفطور والسحور لابد من تناول كميات قليلة من المياه على فترات بمعدل كوب مياه كل ساعة بشكل متدرج، مع الحرص على أن تكون كمية المياه التي يتناولها الصائم 2 - 3 لترات، أو تناول العصير الطازج.
  • ضرورة تناول الخضراوات والفواكه الطازجة على الإفطار والسحور؛ فهي تحتوي على ألياف ومياه، وتبقى في المعدة والأمعاء مدة طويلة، ما يقلل الإحساس بالشعور بالعطش.
  • يجب تجنب وضع كميات كبيرة من الملح على الأطعمة، ويمكن الاستعاضة عنه بالليمون، مع تجنب تناول المخللات والأسماك المملحة التي تزيد من نسبة الحاجة لشرب المياه.
  • بعض يعتقد أن تناول كميات كبيرة من المياه على السحور يقيهم العطش، ولكن _يا للأسف!_ هذا الاعتقاد خطأ؛ فهذه المياه تزيد عن حاجة الجسم وتفرزها الكلى بعد ساعات قليلة من تناولها، لذا ننصح بتناولها على فترات متقطعة لتخزن في الجسم والخلايا.
  • عدم تناول العصائر الصناعية، لأنها محلاة وتحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وننصح بأن تستبدل بها العصائر الطازجة.
  • عند الشرب يجب أن تكون درجة حرارة المياه معتدلة وليست مثلجة؛ فالماء المثلج يعمل على انقباض الشعيرات الدموية في المعدة، وهو ما يثبط من عمل الإنزيمات الهاضمة، لذا ننصح بشرب الماء المعتدل البرودة، وأن تكون السوائل ثلاثة أرباعها ماء، والباقي عصير.
  • على السحور جرت العادة على شرب الشاي الذي يحتوي على مادة الكافيين، وهذه العادة سيئة؛ فهي مدرة للبول، ما يؤدي إلى خسارة كمية كبيرة من المياه والأملاح المعدنية، وكذلك شرب القهوة والمنبهات؛ فهي تحتوي على نسب عالية من الكافيين.
  • تناول الحلويات على السحور يشعر الإنسان بالعطش، لذا يجب تجنب تناولها على السحور، وفي الأيام الحارة يجب عدم ممارسة الرياضة أو الرياضة العنيفة، والتقليل من النشاط ما بين العصر والمغرب.
  • ضرورة تناول المشروبات الرمضانية كمشروب السوس؛ فهو قاهر للعطش، وكذلك الخروب والكركديه، يمكن تناولها بكميات قليلة ما بين الفطور والسحور.
  • عدم التعرض للحرارة الشديدة وأشعة الشمس مباشرة، كي لا يفقد الصائم كمية كبيرة من السوائل ويصاب بالجفاف، وتجنب المشروبات الضارة، خاصة المشروبات الغازية.
  • تناول اللبن الرائب الزبادي مهم جدًّا، خاصة للأطفال والمسنين، ويفضل تناوله بعد الإفطار أو معه؛ فهو يحافظ على البكتيريا الموجودة في الجسم وينشطها.