صحتك

​أول حالة وفاة بسبب "السجائر الإلكترونية"

توفي مريض كان يستخدم السجائر الإلكترونية في الولايات المتحدة بعد إصابته بأمراض رئوية حادة، وفق ما قال مسؤولون الجمعة، وقد سارعت السلطات للبحث عن السبب الذي قد يكون وراء 200 حالة محتملة أخرى.

وقالت المسؤولة الطبية في ولاية إلينوي، جنيفر لايدن: "تلقينا بالأمس تقريرا عن وفاة شخص بالغ نقل إلى المستشفى بعد تعرضه لأزمة تنفسية شديدة جراء تدخينه السجائر الإلكترونية".

وهي رفضت الإفصاح عن جنس المريض، لكنها قالت إن أعمار المرضى، الذين عولجوا في الولاية إلى حد الآن تراوح بين 17 و38 عاما.

ومنذ نهاية يونيو، سجّلت السلطات الصحية 193 حالة محتملة من الأمراض الرئوية الحادة المرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية في 22 ولاية أميركية، وفقا للأرقام الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

ولا يزال السبب غير محدد، لكن جميع المرضى استخدموا السجائر الإلكترونية أخيرا لتدخين النيكوتين أو القنب.

وقال مسؤول قسم الصحة في إلينوي، نغوزي إزيكي إن "شدة الأعراض التي يعانيها هؤلاء مقلقة وعلينا أن نحذر من أن استخدام السجائر الإلكترونية قد يكون خطرا على الصحة".

لكن إيلينا أرياس نائبة مدير قسم الأمراض غير المعدية بالإنابة في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، أوضحت أنه رغم أن الحالات بدت متشابهة "فمن غير الواضح إذا ما كان هناك سبب مشترك وراء هذه الحالات".

​8 تغيرات في العين تتطلب زيارة الطبيب

يقولون إن العين مرآة الروح، وعضو يعكس حالة جسم الإنسان. وفي هذا التقرير الذي نشره موقع "أف.بي.آر" الروسي استعرضت الكاتبة فيوليتا بيريزينا تغيرات تطرأ على مستوى العين، وقد تكون إشارة إلى ضرورة زيارة الطبيب، وهي:

1- جفاف العين

تصاب العين بالجفاف عندما لا تنتج الغدد الدمعية ما يكفي من السوائل؛ ويمكن حل هذه المشكلة باستعمال الدموع الاصطناعية، ويوصى أيضا باستهلاك المزيد من فيتامين "أ" والأحماض الدهنية وأوميغا 3، وتناول منتجات مثل الكبد والجزر والقرنبيط وسمك السلمون والتونة، بالإضافة إلى الجوز.

2- تغيرات في حدة الرؤية

تعد التغيرات الدورية في حدة الرؤية عادية إذا كانت تحدث من وقت إلى آخر، وتتمثل هذه الظاهرة في رؤية الأشياء المحيطة بنا بصورة أفضل من المعتاد، ومن ثم رؤية كل شيء ضبابيا في بعض الأحيان.

وقد تعود هذه التغيرات إلى قلة النوم، التي تتسبب في إنتاج الغدد الدمعية لكمية قليلة من السوائل، مما يؤدي إلى جفاف العين. ولكن قد تكون التغيرات الدورية في حدة الرؤية ناتجة عن الإصابة بمرض السكري، حيث إن ارتفاع مستوى السكر في الدم يحدث تلفا في غشاء الأوعية الدموية للعينين؛ مما يسبب اعتلال الشبكية السُّكَّري.

3- ضعف البصر المفاجئ

يعاني العديد من الأشخاص من تدهور حاسة البصر مع التقدم في السن، ويمكن أن يستمر ذلك لعدة أشهر أو حتى لسنوات عديدة، لكن ضعف البصر المفاجئ يشير إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك التصلب المتعدد، أو وجود ورم في المخ.

4- تدلي الجفن

إن تدلي الجفون وانخفاض الجفن العلوي أو السفلي من ضمن التغيرات التي تطرأ على العين وتتطلب زيارة الطبيب. وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي تدلي الجفون إلى تدهور الرؤية، وإفساد المظهر الخارجي، وقد يكون ذلك علامة على الإصابة بمجموعة من الأمراض، ومن بينها الوهن العضلي الوبيل.

والوهن العضلي الوبيل مرض عصبي يسبب ضعفا في عضلات الجسم المسؤولة عن التنفس وتحريك الأطراف، ومن بينها اليدان والساقان، وذلك بسبب فشل الجسم في نقل المحفزات العصبية إلى العضلات، ومن أعراضه تدلي الجفون وضبابية الرؤية وصعوبة البلع وعدم القدرة على التحدث.

5- انتفاخ العين

يسمى انتفاخ العين "جحوظ العين" أو مرض غريفز، وهو من بين أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الغدة الدرقية.

6- نزيف داخلي

يحدث النزيف تحت الملتحمة عندما يتسرب الدم من أحد الأوعية الدموية الصغيرة أسفل السطح الشفاف للعين، ونظرا لعدم قدرة الملتحمة على امتصاص الدم بشكل سريع، يمكن رؤية الدم في العين لبعض الوقت.

7- سقوط الحواجب

مع التقدم في السن، يبدأ شعر الإنسان بالتساقط، وينطبق الأمر ذاته على الحواجب. وقد يعود ذلك إلى أسباب صحية من بينها إصابة الغدة الدرقية وسوء التغذية ونقص الحديد في الجسم.

8- اختلاف حجم الحدقة

يتمثل تفاوت الحدقتين في الحجم غير المتكافئ لهما، وقد يكون ذلك مؤشرا على الإصابة بمشاكل صحية خطيرة في حال وجود أعراض معينة. وقد تؤدى الإصابة بمتلازمة هورنر إلى تدلي الجفون وتقلص الحدقة.

"ديكورت" و"دكلوفين".. الخليط السحري الذائع الصيت ذو الأضرار المتعددة

لم يجد عثمان علي مفرًّا من الأنفلونزا التي أصابته على حين غرة وتسببت بجلوسه في المنزل عدة أيام وحالت دون قدرته على الحركة، إلا اللجوء إلى إبرة ذات مفعول سحري _كما كان يعتقد_ في إحدى الصيدليات المحلية.

فخليط من دواءين بجرعات ونسب محددة كفيل بعد ساعة على الأكثر بأن يجعله يشعر بتحسن كبير، إبرة يصفها كثيرون بالسحرية، غير مدركين ما يكمن وراء استعمالها المتكرر والكثير.

فوائد وأضرار

اختصائي أمراض باطنة د. رامي مطر أوضح أن إبرة الإنفلونزا هي عبارة عن إبرتين في إبرة واحدة مكونة من "ديكورت" و"دكلوفين"، وإبرة "الديكورت" هي إبرة مناعية مكونة من نوع من أنواع "الكورتيزونات"، و"الدكلوفين" مضادة للالتهابات والتورم والآلام.

وقال د. مطر لـ"فلسطين": "عند دمج الإبرتين يشعر المريض بتحسن سريع من الأنفلونزا الشديدة، لكن هذه الإبرة لها أوقات وحالات معينة لأخذها، لتجنب أي مضاعفات ضارة على جسم الإنسان".

وأضاف مطر: "ينصح بعدم أخذ الإبرة مدة طويلة لوجود مضاعفات سيئة على الجسم، وأول مضاعفات الإبرة التسبب بقرحة المعدة، وعمل تسمم في الكبد، وأمراض مناعية، تدخل على البنكرياس ويمكن التسبب على المدى البعيد بمرض السكر والتسبب في ارتفاع ضغط الدم".

وبين أن أكثر الناس عرضة للإصابة بهذه المضاعفات هم من يأخذون الإبرة باستمرار، وهناك من يلجأ إليها مرتين يوميًّا، ولكن لتقليل احتمال الضرر منها على المريض أخذها كل أسبوع مرة عند الحاجة الضرورية جدًّا.

وأفاد مطر أن هذه الابرة قد تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة لمن يعانون مرض حساسية الصدر، لوجود الدكلوفين الذي يسبب ضررًا كبيرًا للصدر على المدى الطويل.

وذكر أنه في حال استمر المريض في أخذ الإبرة يوميًّا فإنها ستعمل على إخفاء أمراض أخرى، وستتسبب في حدوث مضاعفات تجعل الأطباء غير قادرين على تحديد المرض الأساسي.

وقال مطر: "في حال أخذ المريض الإبرة أكثر من ثلاث أيام دون تحسن يجب التوقف عنها، والبحث عن المرض الرئيس المسبب لحالة الإعياء، لعلاجه مباشرة"، مشددًا على خطورة استمرار أخذ هذه الإبرة.

وبين أن الخطر ليس من الإبرة ذاتها، ولكن الخطر يكمن في أخذها اليومي والمتكرر، داعيًا إلى توعية المرضى اتباع التسلسل في علاج الأنفلونزا، بدءًا من تناول الأكامول وخافضات الحرارة وبعض العلاجات الطبيعية التي تزيد من مناعة الجسم، ثم اللجوء إلى الإبرة خيارًا أخيرًا لا أوليًّا.

طلب كبير

الصيدلانية د. صابرين أبو عاصي أوضحت أن كثيرًا من المواطنين يفضلون في حال اشتدت عليهم الأنفلونزا التوجه للصيدلية لأخذ هذه الإبرة، التي هي عبارة عن إبرة دكلوفين تخلط مع إبرة ديكورت بنسب محددة.

وقالت د. أبو عاصي لـ"فلسطين": "الإبرتان تخلطان معًا في إبرة واحدة ثم تُعطى للمريض الذي يعاني أنفلونزا قوية مؤثرة في جسده، ولها ميزة سريعة؛ فهي تُشعر المريض بأنه يبدأ بالتعرق، ثم خلال نصف ساعة يشعر أنه أصبح جيدًا".

وأضافت: "مع فوائد هذه الإبرة لها أعراض سيئة، خاصة عند حاملي بعض الأمراض مثل الضغط والسكر، والالتهابات في الصدر"، لافتةً إلى أن الديكورت عبارة عن كورتيزون يمكن أن يتسبب بهشاشة عظام، وقرحة في المعدة، وعلو الضغط والسكر، وتنفخ وتضخم في الوجه.

وأكملت أبو عاصي: "أما الدكلوفين فهو ممنوع على مرضى الضغط، لأنه يتسبب في علو الضغط ويؤثر في الكلى"، لافتةً إلى أنه ينصح بعدم أخذ هذه الإبرة باستمرار على مدار أيام متتالية؛ فهذا يمكن أن يعرض المريض لمضاعفات وأمراض أخرى أكثر خطرًا من الأنفلونزا.

وبينت أنه يمكن للمريض المصاب بالأنفلونزا قبل أخذ الإبرة تناول حبتين من دواء "الأكامول" و"التروفين" في حال وجود حرارة، أما في حالة وجود حرارة مع رشح فليأخذ "البارافلو" على مدار ثلاث أيام، وهي مدة فيروس الأنفلونزا.

ونصحت أبو عاصي مرضى الأنفلونزا بأخذ البدائل الطبيعية بجانب الأدوية كالليمون بالعسل، والزنجبيل، والبابونج، لعلاج الاحتقان في الحلق، فهي تساعد على تقوية مناعة جسم الإنسان ومواجهة المرض.

٣:٣٤ م
٢‏/٨‏/٢٠١٩

​صيادية.. ودجاج بالباربكيو

​صيادية.. ودجاج بالباربكيو

الصيادية أكلة شعبية لها بعض الأسرار لكي تنجح وتأخذ اللون البني الجميل، وهنا تتحدث الشيف سمر البناهين عن أسرار هذه الأكلة صاحبة المذاق الطيب بالتفصيل:

طريقة عمل الصيادية

المقادير:

سمك الجرع أو نوع آخر حسب الرغبة.

جمبري صغير.

أرز.

دقيق.

كمون.

بهارات السمك.

جوزة الطيب.

قرنفل مطحون.

فلفل حار.

رأس من الثوم.

طريقة التحضير:

تبلي السمك بعد تقطيعه إلى نصفين ونزع الرأس بالكمون والملح وبهارات السمك وغلفيه بالدقيق والجمبري.

تبليه بالكمون وبهارات السمك والملح وغلفيه بالدقيق.

في قدر على النار قلبي البصل في زيت نباتي مع الملح، ثم ضعي رؤوس السمك مع رشة كمون وبهار السمك، واستمري في التقليب حتى يغمق لون البصل، ثم أضيفي عددًا من قطع الجمبري.

اتركيها تغلي مدة ربع ساعة.

في قدر على النار اقلي الجمبري بزيت نباتي، ثم قطعي السمك وحمريه لكن دون أن ينضج تمامًا.

في قدر على النار قلبي رأسًا من الثوم والفلفل الحار المهروس، أضيفي الأرز وباقي البهارات والقرنفل واستمري بالتقليب حتى يتحمص الأرز.

صفي مرق رؤوس السمك، ثم أضيفيه فوق الأرز.

––––––––––––––

الدجاج بصوص الباربكيو

المقادير:

نصف كيلوجرام صدر دجاج مقطع مكعبات.

فليفلة ألوانًا.

بصلتان كبيرتان.

نصف ملعقة من صلصة بندورة.

التتبيل:

أربع ملاعق طحين كبيرة.

ربع كوب حليب.

بيضة.

ملح.

قرفة.

هيل مطحون.

فلفل أسود.

ربع ملعقة كاري صغيرة.

ثلاثة ضروس ثوم مهروسة.

عصير ليمونة.

طريقة التحضير:

انقعي الدجاج بالتتبيلة عشر دقائق.

غمسيه بعدها بالبقسماط ليتغلف جزئيًّا

اقلي الدجاج بزيت نباتي حتى يتحمر.

في مقلاة على النار حمري البصل والفليفلة مع رشة ملح، ثم نضع صلصلة البندورة.

ثم ضعي فوقها قطع الدجاج المقلية وقلبيها، ثم ضعي ربع ملعقة كاري، ومن صوص الباربكيو أضيفي ست ملاعق كبيرة فوق الخليط.

–––––––––––––

الكريب بالشوكولاتة

المقادير:

كوب دقيق.

كوب وربع كوب حليب سائل.

بيضتان.

ثلاث ملاعق زبدة مذابة.

ملعقتا سكر كبيرتان.

ملعقة فانيلا كبيرة.

شوكولاتة دهن.

فواكه حسب الذوق.

علبة قشطة.

طريقة التحضير:

اخلطي الحليب البيض ثم السكر والفانيلا والزبدة المذابة.

أضيفي إلى الخليط الدقيق.

ادهني مقلاة تيفال بالقليل من الزيت النباتي، وضعي الخليط.

اخلطي الشوكولاتة مع القشطة مع الفانيلا، ثم صبيها في كيس حلواني.

زيني الكريب بالشوكولاتة والفواكه.