صحتك

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٥‏/٢‏/٢٠١٨

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


دواء جديد لعلاج الأطفال من حساسية الفول السوداني

قال باحثون أمريكيون، إنهم طوروا دواءً جديدًا، لعلاج مرض حساسية الفول السوداني، وخاصة لدى الأطفال.

وأوضح الباحثون بجامعة ولاية أركنساس الأمريكية، أن الدواء الجديد يعتمد على جرعة يومية يمكن أن تمنع الحساسية، بحسب ما ذكره موقع (sciencealert) العلمي، الأحد.

ويعد الفول السوداني أحد أكثر الأطعمة المثيرة للحساسية، وقد يكون رد الفعل التحسسي مهددًا للحياة، وربما لا يكون الأطفال قادرين على تجنب الفول السوداني مثل البالغين، لذلك يمكن للدواء الجديد أن يقلل من شدة رد الفعل التحسسي.

وأضاف الباحثون أن الدواء الجديد يحمل اسم (AR101) ويعتمد على تعريض المريض لكميات صغيرة من الفول السوداني لتطوير القدرة على تحمله.

وأجرى الباحثون دراستهم على 496 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 4 و17 عامًا، ويعانون من حساسية شديدة تجاه الفول السوداني، وكانت كمية تزيد عن 10 حبات من الفول السوداني كفيلة بإثارة الحساسية لديهم.

وعلى مدار عام كامل، جرب الباحثون الدواء الجديد، على 372 طفلا ًوهو عبارة عن كبسولة يضاف المسحوق الذي بداخلها، إلي الطعام الخاص بالأطفال، فيما أعطوا 124 طفلاً دواءً وهميًا.

وعقب انتهاء التجربة وجد الباحثون أن 67% ممن تناولوا الدواء الجديد، قادرون على تحمل جرعة لا تقل عن 600 مليجرام من بروتين الفول السوداني، وهو ما يعادل حبتين من الفول السوداني، أو لقمة صغيرة من شطيرة زبدة الفول السوداني، مقارنة مع 4% ممن تناولوا الدواء الوهمي.

ويخطط الباحثون للحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على الدواء الجديد، ويتطلب الحصول على تلك الموافقة تفوق الدواء الجديد على الدواء الوهمي بنسبة 15%، حيث حقق الدواء الجديد نتائج أفضل بكثير بتخطيه لهذه النسبة بقارق 53% .

ويعتزم الباحثون تقديم طلب للحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قبل نهاية عام 2018، وتقديم طلب للموافقة عليه في أوروبا في النصف الأول من عام 2019.

والفول السوداني أحد الأغذية المسببة للحساسية، وهي عبارة عن رد فعل مبالغ فيه من جهاز المناعة على أكل معين، وتظهر هذه الحساسية بشكل سريع أي بعد تناول الطعام المسبب للحساسية في غضون ثوانٍ أو بعد ساعتين كحد أقصى.

وتظهر الحساسية كطفح في الجلد، أو ضيق في التنفس، وصعوبة في البلع أو تورم في الشفاه أو الأسنان أو الحلق، وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم، وآلام في المعدة، وإسهال.


7 أطعمة تسبب ظهور مشكلة حب الشباب

حب الشباب من الأمراض الجلدية، التي تؤثر على ما يقرب من 10% من سكان العالم، وخاصة المراهقين، ولا يقتصر ظهوره على الوجه؛ بل يمكن أن يغطي الصدر والأكتاف أيضاً.

وهناك العديد من العوامل، التي تلعب دوراً في ظهور حب الشباب،مثل البكتيريا والهرمونات والالتهابات التي تسد مسام الجلد، بالإضافة إلي طبيعة البشرة الدهنية.

كما أن النظام الغذائي يلعب دوراً هاما في ظهور حب الشباب، حيث أظهرت بعض الدراسات أن تناول بعض الأطعمة بكثرة يمكن أن يسهم في ظهور المشكلة.

ونشر موقع (healthline)، المعني بالتقارير العلمية، تقريراً يرصد 7 أنواع من الأطعمة التى يمكنها أن تتسبب في ظهور حب الشباب بناء على دراسات علمية أجريت في هذا الشأن:

1- الكربوهيدرات والسكريات:

الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب عادة ما يميلون إلى تناول الكربوهيدرات والسكريات بشكل أكبر، مثل المعكرونة المصنعة من الدقيق الأبيض والشعيرية، بالإضافة إلي المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة السكر.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الكربوهيدرات والسكريات بكثرة لديهم خطر أكبر بنسبة 30% لظهور حب الشباب عن غيرهم، بينما يزيد خطر حب الشباب بين الأشخاص الذين يكثرون من تناول الحبوب الكاملة كالذرة والقمح والشعير بنسبة تصل إلى 20%.

ويفسر الباحثون ذلك بتسبب تلك الأطعمة في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يزيد من نسبة هرمونات "الأندروجين" المسبب لظهور حب الشباب.

2- منتجات الألبان:

أثبتت الدراسات أن الشباب الذين يتناولون الحليب أو الأيس كريم بكثرة أكثر عرضة لظهور حب الشباب بأربع مرات، ولكن الأبحاث ركزت على فئة عمرية واحدة هي فترة المراهقة والشباب ولم تظهر العلاقة الرئيسية بين ظهور حب الشباب وتناول منتجات الألبان.

لكن الباحثين أشاروا إلي أن شرب الحليب بكثرة يزيد من مستويات الأنسولين في الدم، وبالتالي الإصابة بحب الشباب، ولم يحدد الباحثون الكمية التى عندها تزيد مخاطر الإصابة.

3- الوجبات السريعة:

يرتبط ظهور حب الشباب مع تناول الوجبات السريعة، التى تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

وأظهرت دراسة، أجريت على أكثر من 5000 من المراهقين والشباب، أن الوجبات السريعة الغنية بالدهون مرتبطة بزيادة ظهور حب الشباب بنسبة 43%، وأن تناول الوجبات السريعة بانتظام تزيد الخطر إلى 17%.

دراسة أخرى أجريت على 2300 رجل، تناولوا الوجبات السريعة، كشفت أن تك الوجبات زادت إصابتهم بحب الشباب بنسبة 24%.

4- الأطعمة الغنية بـ"أوميجا 6":

النظام الغذائي، الذي يحتوي على أحماض "أوميجا 6"، مثل الأطعمة التى تحتوي على زيت الذرة وزيت الصويا، والقليل من "أوميجا 3" الموجود في الأسماك الدهنية تزيد من خطر الإصابة بالالتهابات والتى بدورها تزيد من ظهور حب الشباب بسرعة.

5- الشوكولاتة:

من المعروف منذ عام 1920 أن تناول الشوكولاتة مرتبط بشكل وثيق بظهور حب الشباب، ووجدت دراسة حديثة أن الذكور اللذين يستهلكون 25 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا يظهر لديهم حب الشباب بعد أسبوعين فقط.

ولاتزال العلاقة بين الشوكولاتة وحب الشباب غير واضحة، لكن إحدى الدراسات وجدت أن تناول الشوكولاتة زاد من تفاعل الجهاز المناعي مع البكتيريا المسببة لحب الشباب.

6-شرش اللبن:

وهو السائل المفصول عن اللبن الرائب أو الزبادي، ويحتوي هذا السائل على العديد من الأحماض الأمينية (اللايسين والجلوتامين) المسؤولة عن تجدد خلايا الجلد وسرعة نموها وانقسامها، ما قد يساهم في تشكيل حب الشباب.

ويحرص أشخاص على تناول هذا السائل في شكل بودر كمكملات غذائية للشباب، وهذه الأحماض الأمينية تحفز الجسم على إنتاج الأنسولين المرتبط بظهور حب الشباب.

7-الأطعمة المسببة للحساسية:

تظهر حبوب الشباب عند تعرض الجسم للالتهاب، وهذا يمكن أن يحدث عند تناول الفرد الأطعمة، التي تسبب له التهيج والحساسية، ويتم اكتشاف ذلك عن طريق اختبار حساسية الغذاء الذي يساعد الفرد على تحديد الأطعمة التي تؤدي إلى الالتهاب.

وهناك 8 أنواع من الغذاء تسبب نحو 90% من حالات حساسية الغذاء، هي الفول السوداني، البندق، البيض، الحليب، القمح، فول الصويا، السمك، والمحار.


​عقار لضغط الدم يعالج سكري النوع الأول

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن دواءً يستخدم على نطاق واسع لخفض ضغط الدم المرتفع، يمكن أن يقي ويعالج مرض السكري من النوع الأول.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة كولورادو الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Journal of Clinical Investigation) العلمية.

وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف فاعلية عقار "ميثيلدوبا" (Methyldopa) الذي وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) منذ سنوات لخفض ضغد الدم المرتفع، حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية، ما يسمح للدم بالتدفق بشكل أكبر، فينخفض الضغط.

واختبر الباحثون فاعلية العقار على الفئران المعرضة لخطر الإصابة بالنوع الأول من السكري، وبعدها أجروا تجربة سريرية شملت 20 مريضًا بالسكري من النوع الأول أيضًا.

ووجد الباحثون أن العقار الخافض للضغط، لعب دوًرا مهمًا وكانت له آثار قوية في الوقاية والعلاج من مرض السكري لدى الفئران والبشر.

وقال قائد فريق البحث الدكتور آرون ميشيلز: "وجدنا أن هذا العلاج فعال للوقاية من مرض السكري من النوع الأول وهو أحد أمراض المناعة الذاتية".

وأضاف أن "هذا الدواء، يمكن أن يقى من خطر الإصابة بالنوع الأول من السكري بنسبة تصل إلى 60% لدى أولئك المعرضين لخطر الإصابة بهذا المرض، وهذا تطور كبير جدًا".



الحمية النباتية.. ميزات وفوائد ولكن يجب الانتباه للأمور التالية!

الحمية النباتية هي نظام غذائي يعتمد على أكل الأطعمة النباتية فقط. وينقسم النباتيون إلى قسمين رئيسيين: قسم لا يأكلون أي شيء من الحيوانات أو الألبان ومشتقاتها بل يعتمدون على النباتات فقط، بينما يتناول القسم الثاني الأسماك ومنتجات حيوانية كالحليب والبيض وغيرهما.

ويجب الانتباه إلى أن الذين يتبعون الحمية النباتية الصرفة (القسم الأول) يجب أن يتم تخطيط نظامهم الغذائي بشكل يراعي تزويدهم بحاجتهم من الكالسيوم والمواد الغذائية الأخرى، وقد يصف لهم الطبيب بعض المكملات الغذائية.

وهناك هيئات تحتفل باليوم العالمي للنباتيين (World Vegetarian Day)، إذ يحتفل بعضهم به في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، ويحتفل به آخرون في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

والبعض يلتزم الحمية النباتية لتخفيف مخاطر التعرض لأمراض معينة، في حين قد يتبعها آخرون لأسباب فلسفية تتعلق برفضهم قتل كائن حي لأكله.

ويقدم مؤيدو الأكل النباتي الحجج التالية لدعم حميتهم المعتمدة على النبات، وهي:

  • تقليل مخاطر التعرض للنوبة القلبية والسرطان والسكتة الدماغية.
  • تقليل التعرض للجراثيم الموجودة في الأطعمة الحيوانية.
  • توفير المزيد من الطعام للفئات المعرضة للمجاعات، إذ إن كثيرا من مواد الزراعة يتم إطعامها للأبقار والدواجن بغرض أكل لحومها.
  • إنقاذ الحيوانات من التعرض للاحتجاز ثم الذبح في المزارع.
  • تقليل الضغط على مصادر المياه.
  • الحفاظ على التوازن البيئي.
  • تقليل غازات الدفيئة التي تؤدي للاحتباس الحراري.
  • تخفيف التلوث البيئي الناجم عن تربية الحيوانات.

ومع اعتراف المراجع الطبية بأن للحمية النباتية ميزات وفوائد، فإنها تقول إنه يجب الانتباه للأمور التالية:

  • للحصول على المغذيات التي يحتاجها الجسم، يجب الحرص على التنويع في تناول الأغذية النباتية.
  • الأغذية النباتية تأخذ حجما كبيرا في المعدة، لذلك فإن الشخص قد يأكل كمية منها ويشبع بسرعة، من دون أن يحصل على احتياجاته من الطاقة، مثل المسنين الذين تكون قدرتهم على الأكل قليلة، والأطفال الذين تكون معداتهم صغيرة.
  • بالنسبة للفئتين السابقتين (المسنين والأطفال) وأيضا المرضى أو الذين يتعافون من إصابات أو جروح، فإن الحمية الكاملة التي تحتوي على اللحوم توفر غذاء يحتوي على كمية كبيرة من الطاقة، يأكلها الشخص في صورة حجم أصغر، وبالتالي تكون الطاقة مركزة ويحصل على حاجته منها.
  • يجب تخطيط الحمية النباتية للحوامل والمرضعات بحرص لضمان حصولهن على كافة المغذيات.
  • بعض المغذيات يجب الانتباه لها عند تخطيط للحمية النباتية، لأنها عادة ما تكون في مصادر حيوانية، ولهذا يجب تخطيط هذه الحمية بحيث توفرها، ويفضل هنا استشارة مختص. وهذه المغذيات هي: الكالسيوم، وفيتامين "د"، وفيتامين "ب12"، والحديد، وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

على صعيد متصل، ينصح بعض الخبراء باتباع الحمية النباتية مع أكل البيض والحليب، وفي هذه الحمية لا يأكل الشخص اللحوم أبدا ولكنه يأكل منتجات الطيور كالبيض ومنتجات الأبقار كالحليب ومشتقاته، مع التركيز على المنتجات القليلة الدسم أو الخالية منه.

وعبر هذه المقاربة، يسهل على الشخص الحصول على مواد مغذية مهمة مثل الكالسيوم، وفي الوقت نفسه يستفيد الشخص من فوائد الحمية النباتية للصحة.