علوم وتكنولوجيا

ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٣‏/٩‏/٢٠١٨

1918 -القوات الإنكليزية تحتل مدينتي حيفا وعكا بعد ثلاثة أيام من احتلال مدينة نابلس، لتكمل سيطرتها على أرض فلسطين بعد انسحاب القوات العثمانية منها.

1948 -تشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة أحمد حلمي عبد الباقي.

1991 -المجلس الوطني الفلسطيني يعقد دورته العشرين في الجزائر

1992 -الجمعية العامة للأمم المتحدة تطرد الاتحاد اليوغسلافي الجديد من عضويتها.

2004- عملية مشتركة لألوية الناصر صلاح الدين وحركة الجهاد الإسلامي وكتائب أبو الريش أدت إلى مقتل 5 إسرائيليين من بينهم ضابط كبير، واستشهاد منفذيها الثلاثة.

2011 -رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس يتقدم بطلب عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

2014 -تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة يبدأ عمليات عسكرية ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا.


​3 طرق لاستعادة جهات الاتصال المحذوفة على آيفون وآيباد

قد تفقد أو تَحذف جهات الاتصال على آيفون أو آيباد لعدة أسباب أهمها ترقية نظام تشغيل الجهاز آي أو إس iOS، أو حدوث عطل ما في الجهاز، أو الحذف غير المقصود، أو عمل إعادة ضبط المصنع، وغيرها من الأسباب، مما قد يدخلك في مشكلة حال عدم وجود نسخة إحتياطية منها.

ولكن هناك طرق لاستعادة جهات الاتصال المحذوفة سواء من النسخة الاحتياطية أو في حالة عدم وجود تلك النسخة،وهي: استعادة جهات الاتصال المحذوفة من نسخة احتياطية على آي كلاود iCloud أو iTunes، أو في حال عدم توفر تلك النسخة استخدام تطبيق لاستعادة البيانات المفقودة مثل EaseUS أو dr.fone.

وتعتبر الاستعادة عبر " iCloud" هي الأبسط ، حيث تقدم شركة آبل للمستخدمين إمكانية تثبيت جهات الاتصال والتقاويم والتذكيرات عبره، انتقل إلى iCloud.com وقم بتسجيل الدخول بحسابك باستخدام Apple ID الخاص بك وكلمة المرور.

اضغط على الإعدادات Settings، ومرر للأسفل حتى تجد قسم بعنوان متقدم Advanced ، ابحث عن خيار استعادة جهات الاتصال Restore Contacts واضغط عليه.

سيتم الآن عرض قائمة بالنسخ الاحتياطية المتاحة في نافذة منبثقة، ويتم تمييزها بالتاريخ، لذا اختر التاريخ الذي يحتوي على جهة الاتصال المحذوفة ثم انقر فوق استعادة Restore.

سيُطلب منك التأكيد قم بذلك عن طريق النقر فوق استعادة مرة أخرى، وبعد قليل ستجد جميع جهات الاتصال المحذوفة مرة أخرى على هاتفك.

أما الطريقة الثانية المتمثلة باستعادةجهات الاتصال المحذوفة من نسخة احتياطية من iTunes التي لها بعض العيوب، حيث تتطلب إجراء نسخ احتياطية مسبقًا من هاتف آيفون باستخدام iTunes على عكس iCloud، لا يتم تخزين نسخة احتياطية من iTunes على الخدمة السحابية، بل على محرك الأقراص الثابتة لجهاز Mac أو كمبيوتر شخصي.

لذلك إذا كان لديك نسخة احتياطية على iTunes، فيمكنك استرداد جهات الاتصال من خلال الخطوات التالية:

قم بتوصيل هاتف آيفون بجهاز الكمبيوتر الذي تتم مزامنته معه باستخدام كابل USB، ثم افتح تطبيق iTunes.

اضغط على علامة تبويب الأجهزة Devices ، ثم انقر بزر الماوس الأيمن على هاتف آيفون المُتصل بالحاسب، واضغط على خيار استعادة من النسخة الاحتياطية Restore from Backup.

بينما الطريقة الثالثة المتمثلة في استخدام تطبيق استرداد بيانات تابع لجهة خارجية، فيكون باستخدام استخدام تطبيقات استرداد بيانات، ويمكنك الإطلاع على أفضل برامج استعادة الملفات المفقودة لأجهزة آبل العاملة بنظام التشغيل آي أو إس iOS، هواتف آيفون وأجهزة آيباد.




هواوي تسخر من آبل في يوم بيع iPhone XS

سخرت شركة هواوي الصينية اليوم من شركة آبل الأمريكية المصنعة لهواتف آيفون عبر خروجها إلى الشارع خارج متجر آبل في سنغافورة لتقديم بنوك طاقة للمشترين الذين يصطفون ليكونوا أول من يحصل على أحدث هواتف آيفون، وأكدت شركة هواوي هذا الأمر، وبحسب الشركة فقد كان السبب وراء هذه الحركة هو “توفير فترة راحة من الطقس والانتظار الشاق”، وأنها وزعت أكثر من 200 بنك طاقة Huawei Supercharge سعة كل منها 10 آلاف ميلي أمبير، والتي تباع بسعر 98 دولار سنغافوري، أي حوالي 72 دولار أمريكي.

ورغبت هواوي من خلال تصرفها تذكير المشترين المحتملين لأجهزة آيفون بأنها تستعد في غضون الأسابيع القليلة القادمة لكشف النقاب عن هاتفها الجديد Mate 20 Pro، والذي يعمل بواسطة معالجها الجديد Kirin 980، وقد فعلت ذلك بطريقة مسلية، حيث حملت أغلفة بنوك الطاقة عبارة تقول: “هذا بنك طاقة، ستحتاجه، مجاملة من هواوي”.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم واحد على نشر مشاركة عبر فيسبوك تشير إلى أن هاتف P20 Pro القادم يمتلك بطارية تدوم طويلًا، ولم يكن مستخدمو هواوي سعداء للغاية حيال هذه الحادثة، حيث اتجه العديد منهم إلى صفحته على فيسبوك لانتقاد صانع الهاتف الصيني حول إهداء بنوك طاقة لمستخدمي آيفون بدلاً من مستخدمي هواوي.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي تلجأ فيها هواوي إلى القيام بمثل هذه الخطوات عندما يتعلق الأمر بمنافستها آبل، والتي تجاوزتها الشركة الصينية في شهر يوليو/تموز لتصبح ثاني أكبر بائع للهواتف في العالم، حيث نشر الرئيس التنفيذي لشركة هواوي ريتشارد يو Richard Yu عبر صفحة على موقع التواصل الصيني ويبو Weibo منشور يقول “لا مشكلة الآن، نراكم في لندن بتاريخ 16 أكتوبر”، وذلك بعد حدث آبل في 12 سبتمبر/أيلول الذي كشفت من خلاله عن أحدث هواتفها الجديدة.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

ونشرت هواوي عبر حساب تويتر الرسمي للشركة في المملكة المتحدة صورة لشاحنة فان كبيرة تحمل علامة هواوي، والتي كانت متوقفة خارج المتجر الرئيسي لشركة آبل في العاصمة البريطانية لندن في نفس موعد طرح هواتف iPhone XS و iPhone XS Max للبيع، وأطلقت الشركة على الشاحنة اسم “Huawei Ju٪ ce Van”، وهي عبارة عن محطة شحن للهاتف المحمول، حيث قامت الشاحنة بتوفير العصير على المارة مستخدمة شعار “Get ju%ce that lasts”، متبوعة بعبارة “لا توجد آثار لآبل”، فيما يشير إلى عمر البطارية، حيث تدعي شركة هواوي أن هواتفها تدوم لفترات أطول.

وامتنعت هواوي عن إخفاء ازدرائها لنماذج هواتف آيفون الجديدة من آبل منذ إطلاقها، إذ قامت من خلال حساب Huawei Mobile على تويتر بنشر العديد من مقاطع الفيديو القصيرة لتوضيح أن هواتف آبل الجديدة هي نفسها الهواتف القديمة، إلى جانب شكر آبل على السماح لهواوي بأن تكون “البطل الحقيقي لهذا العام”.

وطرحت شركة آبل أحدث هواتفها الذكية للبيع على أمل أن تساعد في زيادة الإيرادات والأرباح وسعر متوسط البيع، ودأبت شركة هواوي على تحدي شركة آبل، وبالرغم من أنها قد تجاوزتها على مستوى عدد الشحنات العالمي، إلا أنها تحاول منافستها أيضًا في سوق الأجهزة المتميزة.

ووفقًا لشركة Counterpoint Research، والتي تحدد قيمة الهواتف المحمولة المتميزة بالأجهزة التي تبلغ تكلفتها 400 دولار أو أكثر، فقد استحوذت شركة آبل في الربع الثاني من عام 2018 على ما نسبته 43 في المئة من مجمل مبيعات شريحة الهواتف الذكية المتميزة مقابل 9 في المئة لهواوي.


ما يجب أن تعرفه قبل التحديث إلى نظام iOS 12

أعلنت شركة آبل عن نظام iOS 12 الجديد الخاص بأجهزة الأيفون والأيباد خلال مؤتمر 2018، والذي يجلب العديد من المميزات والقدرات الجديدة، بما في ذلك سرعة أكبر بنسبة تصل إلى 70% في الكاميرا، وزيادة سرعة عرض لوحة المفاتيح بنسبة 50% ومضاعفة سرعة إطلاق التطبيق في ظل ظروف العمل الشاقة، إلخ. والمفترض أن كل ذلك سيجعل تجربتك على الآيفون أو الآيباد أكثر سرعة ومتعة.

وبالنسبة إلى مستخدمي iPhone أو iPad، فقد حان الوقت للتحديث إلى نظام iOS 12 والاستمتاع بكافة الميزات الجديدة. ولكن قبل القيام بالتحديث، عليك أن تعلم أن أخذ نسخة احتياطية كاملة من جميع ملفاتك وبياناتك على جهاز iPhone أو iPad ستكون ضرورية لكي تضمن أنك لن تفقد أيا من ملفاتك المهمة في حال حدوث خطأ ما معك.

ربما لقد قمتم بعمل نسخة احتياطية من iPhone أو iPad باستخدام iTunes أو iCloud، ولكن لا يمكنك عمل نسخة احتياطية من هذه الملفات باستخدام iCloud: الموسيقى أو الأفلام أو البرامج التلفزيون وغيرها من الملفات التي لم يتم شراؤها في متجر iTunes Store؛ كذلك لا يمكنك عمل النسخة الاحتياطية من MP3s أو CDs أو الفيديوهات أو الكتب أو الصور أو غيرها من الملفات التي تم استيرادها من المكان الآخر. الآن، سوف نقدم لك حل سهل لعمل النسخة الاحتياطية من جهازك حتى بدون iTunes أو iCloud.

AnyTrans، أفضل برنامج لإدارة الآيفون/الآيباد، الذي يجمع بين فوائد نسخ iTunes الاحتياطي ونسخ iCloud الاحتياطي. الآن نقدم لك الحلين لعمل النسخ الاحتياطي لجهازك باستخدام برنامج AnyTrans بدون أي تعقيدات.

عمل نسخة احتياطية من جميع الملفات والبيانات لجهاز iPhone أو iPad بنقرة واحدة

يسمح برنامج AnyTrans بعمل نسخة احتياطية من الملفات والبيانات على جهازك بنقرة واحدة، حتى يمكنك تصفح الملفات الموجودة في النسخ الاحتياطي للـ iPhone/iPad، واستخراج ما تريده لتصديره إلى الكمبيوتر أو الجهاز الآخر بسهولة.

عمل نسخة احتياطية من الملفات المحددة على جهاز iOS إلى الكمبيوتر أو جهاز iOS آخر

يتيح برنامج AnyTrans لك إمكانية عمل نسخة احتياطية من ملفاتك وبياناتك على الأيفون أو الأيباد بشكل انتقائي، بما في ذلك الصور، الموسيقى، جهات الاتصال، الرسائل، الملاحظات وغيرها الكثير، يسمح لك اختيار الملفات المرغوب فيها فقط لعمل النسخ الاحتياطي منه إلى الكمبيوتر أو iTunes أو iCloud أو جهاز iOS آخر.

ما تم ذكره سابقا يتعلق فقط فيما يخص خدمة النسخ الاحتياطي، وإلا فإن برنامج AnyTrans يحتوى مزايا أكثر من ذلك دعونا نذكر لكم أهمها:

1. تصفح جميع الملفات ونقلها بين الكمبيوتر والآيفون والآيباد.

2. إمكانية نسخ جميع الملفات من الآيفون القديم إلى الجديد وكذلك الآيباد.

3. مجانا لنقل جميع الملفات من جهاز Android إلى جهاز الأيفون/الأيباد أو iTunes أو iCloud.

4.إمكانية تصفح الملفات في النسخ الاحتياطية لدى iTunes و iCloud واستخراج ما تريد.

5. تنزيل مجاني للملفات الموسيقية والفيديو من أشهر المواقع (دعم أكثر من 999 موقعا) وتشغيلها دون اتصال انترنت ونقلها إلى هاتفك.

6. تخصيص مجاني لنغمة الرنين المفضلة وتصديرها إلى هاتفك للاستمتاع بها في أي وقت وأي مكان.

7. واجهة المستخدم بديهية وجميلة تسهل الجميع الاستخدام.

باعتبار تلك الميزات الجديدة والرائعة في برنامج AnyTrans 7، فإن كل ذلك يجعله أشمل وأفضل برنامج حاسوب مخصص لإدارة الملفات في أجهزة الأيفون والآيباد، يغنيك عن جميع البرامج الأخرى.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية


​" أكواريوم فلسطين" يغوص بأهالي الضفة في عالم البحار

بكثير من الحماس يتجول عشرات الفلسطينيين بين أحواض مائية مخصصة لعرض نحو 250 صنفاً من الكائنات البحرية، في متحف سياحي وتعليمي في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة، يُطلق عليه اسم "أكواريوم فلسطين".

يقول القائمون على "الأكواريوم" إنه أول متحف في مدينة لا تقع على شاطئ بحر أو محيط.

ويستقطب "الأكواريوم" يومياً عشرات السياح الفلسطينيين من مختلف مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة، ومن فلسطيني الـ48م.

وافتتح المتحف منتصف يوليو/ تموز الماضي، على مساحة 820 متراً مربعاً، ويصل إجمالي عدد الأحياء والنباتات المائية التي يضمها نحو 4 آلاف نوع.

وقال سفيان القواسمي، مدير ومهندس المشروع، إن الفكرة تبلورت انطلاقاً من افتقار فلسطين لمثل هذه المتاحف.

وأشار إلى أن الأحياء المائية تم استيرداها من أغلب بحار العالم وأنهاره، وأن هناك مخطط لجلب أصناف جديدة، مثل سمك القرش وفرس النهر.

وبين أن 90 بالمائة من الأحياء المائية التي تعيش في "الأكواريوم" تدخل فلسطين لأول مرة، إذ يحوي المتحف أسماك البحر الأحمر وشعابه المرجانية، وتماسيح النيل، وبرمائيات ونباتات استوائية.

ويطمح القائمون على "الأكواريوم" بحسب القواسمي، إلى تطويره ليصبح واحداً من أهم المتاحف المائية، ومتنفساً للفلسطينيين للتعرف على بيئة الأسماك وطريقة عيشها واحتياجاتها وأعمارها.

وأضاف مدير المشروع "بات بإمكان المواطن الفلسطيني أن يستمتع بهذه المخلوقات على أرض الواقع، بدلاً من السفر للخارج وتكبد مشاق السفر والمصاريف".

وتصل القدرة الاستيعابية للمتحف إلى نحو 360 زائراً، ويقدم مختصون ومشرفون شرحاً للزوار حول طبيعة الحيوانات المائية ومكان بيئتها الأصلية، وعمرها وبعض الخصائص الأخرى.

وتبلغ تكلفة زيارة "الأكواريوم" نحو 8 دولارات للشخص الواحد، ويمكن للزائر الاستفادة من اللافتات الإرشادية الموجودة على جوانب الأحواض المائية والتي تقدم شروحات موجزة عن أنواع الأسماك والكائنات البحرية المختلفة.

وقال القواسمي "الإقبال كبير جداً، هناك تعطش لدى المواطنين لزيارة مثل هذه الأماكن التي كانوا يشاهدونا فقط عبر شاشات التلفاز".

وأشار إلى وجود طاقم مختص مدرب على كيفية الاعتناء بالحيوانات وتقديم كل ما يلزمها من تنظيف يومي للأحواض وتقديم الطعام، ومراقبة حركاتها ووضعها الصحي، موضحاً أن الأحواض صُممت وفق معايير دولية لمثل هذه المتاحف.

ويُجري القائمون اتصالات واجتماعات مع "فلوريا أكواريوم" في مدينة إسطنبول التركية (من أكبر الأحواض المائية في العالم) لعقد اتفاقية توأمة وتبادل خبرات، بحسب المصدر ذاته.

ولفت القواسمي أن العمل على افتتاح "الأكواريوم" استمر نحو عامين، وكان يُفترض افتتاحه مطلع نيسان/ أبريل الماضي، وتأخر بسبب بعض إجراءات الاحتلال الإسرائيلي التي أعاقت استيراد عدد من الأسماك.

وقال "نقل الأسماك من دولة إلى أخرى يحتاج بالعادة نحو 4 أيام، لكننا احتجنا نحو 6 أشهر لنقلها لفلسطين بسب إجراءات الاحتلال".

إياد جبر، أحد زوار " الأكواريوم" والذي كان منهمكاً في متابعة الأحياء البحرية والأسماك بألوانها الزاهية، قال إن المتحف "يقدم فرصة جيدة للتعرف على عدد كبير من الحيوانات البحرية هنا في فلسطين".

وأضاف "في السابق كنا نشاهد هذه الحيوانات عبر التلفاز، أو عبر زيارة بلد أجنبي، اليوم متوفر هنا بالقرب منا، ما يوفر جهد السفر والتكلفة المالية".

ويصطحب "جبر" أطفاله معه، مقدماً لهم شرحاً حول طبيعة الكائنات المختلفة وموطنها الأصلي وصفاتها.

وقال "لا يوجد شواطئ بحرية في الضفة الغربية، لكن وجود الأكواريوم تغلب على ذلك".

رنا عياد، زائرة أخرى قالت إنها زارت عدداً من المتاحف المائية الكبيرة في دبي وتركيا وبريطانيا، لكن وجود "أكواريوم" في رام الله مختلف، وفرصة لكل المواطنين للاستمتاع بهذه الكائنات الجميلة، وفق قولها.

و"الأكواريوم" أحواض كبير للسمك والبرمائيات والنباتات البحرية، ويفترض أن تحتوي على أسماك ضخمة وحيوانات مختلفة.