علوم وتكنولوجيا

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ١٩‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​فصل الخريف يبدأ الجمعة المقبلة

يحل فصل الخريف فلكياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية اعتباراً من يوم الجمعة المقبل، والذي يوافق يوم 22 أيلول/ سبتمبر من العام 2017.

ويتوقع أن يمتد فصل الخريف لـ89 يومًا وحوالي 20 ساعة حتى بداية فصل الشتاء في الحادي والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر من العام الجاري.

ويبدأ الخريف فلكياً في تمام الساعة 11:01 مساءً بالتوقيت المحلي (20:01 بالتوقيت العالمي)، وتتعامد أشعة الشمس في بداية الاعتدال الخريفي على خط الاستواء تماماً، معلنة بدء رحلة الزحف نحو الجنوب، باتجاه مدار الجدي، ليقترب رويداً رويداً فصل الشتاء.

ومن أبرز الأحداث المرافقة للاعتدال الخريفي تساوي الليل والنهار تماماً، وشروق الشمس من الشرق تماماً، وغروبها في الغرب تماماً.

وتزداد ساعات الليل تدريجياً بعد الثاني والعشرين من أيلول، ويتغير مكان شروق الشمس تدريجياً باتجاه الجنوب الشرقي بدلًا من الشمال الشرقي كما في الصيف.

ويبدأ الليل الطويل في القطب الشمالي الذي يستمر لمدة 6 أشهر متواصلة، خاصة مع أول يوم في الانقلاب الشتوي حيث لا تشرق الشمس على الإطلاق فوق القطب، وخاصة كلما اتجهنا شمالًا.


١٠:٥١ ص
٨‏/٩‏/٢٠١٧

سعر غير مسبوق لآيفون 8

سعر غير مسبوق لآيفون 8

سيكون جهاز آيفون 8، المقرر إطلاقه في 12 سبتمبر الجاري، الأغلى من بين الهواتف الذكية التي طرحتها شركة أبل حتى الآن، والسبب في ذلك هي شركة سامسونغ المنافسة لها في هذا المجال.


وتشير تقارير إلى أن سعر آيفون 8 سيكون حوالي 1100 دولار أميركي، وهو سعر يعتبر عاليا وفق معايير أبل، التي لا تزال تعتمد على شركة سامسونغ في توريد بعض أجزاء هواتفها الذكية.


ويقول خبراء في تكنولوجيا الهواتف الذكية إن شاشات OLED المستخدمة في آيفون 8، والتي توفرها سامسونغ لشركة أبل، تكلف ضعف لوحات LCD المستخدمة في هواتفها السابقة.


وتبلغ تكلفة شاشات OLED ما بين 120 و130 دولارا أميركيا لكل جهاز آيفون، بينما كانت تكلفة شاشات LCD تتراوح بين 45 و55 دولارا أميركيا للجهاز الواحد، بالإضافة إلى عوامل أخرى.


وسيحتم هذا السبب على أبل البحث عن مورد جديد لشاشات OLED بديلا عن شركة سامسونغ، في أقرب وقت ممكن، لضمان إنتاج ما يكفي من الطلب على هاتفها الجديد، وخفض سعر البيع للمستخدمين.


ولكن شاشات OLED من سامسونغ ليست مكلفة فقط، بل إنه لا يمكن الاعتماد عليها في التعرف على بصمات الأصابع لعدم توفرها على ماسحات ضوئية، الأمر الذي سيتسبب في إلغاء واحدة من أبرز ميزات آيفون 8.


​شروط خدمة جديدة بتويتر تثير سخط المستخدمين

شروط خدمة جديدة بتويتر تثير سخط المستخدمين

نيويورك- وكالات

ستجري شركة تويتر بعض التعديلات الثانوية على شروط الخدمة التي تتعلق فقط بالمستخدمين خارج الولايات المتحدة الأميركية اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، والتي يبدو أنها أثارت استياء العديد من المستخدمين.

والذي أشعل شرارة الاستياء هو أن هذه الشروط "الجديدة" ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 2 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ومن المرجح أن الشركة بدأت بإبلاغ المستخدمين بهذا التحديث لشروط الخدمة اعتبارا من أمس، حيث باتت تنتشر على الإنترنت.

والبند الذي أثار السخط هنا هو عندما تتحدث شروط الخدمة عن حق تويتر في تزويد ما ينشره المستخدم من محتوى على أي من خدماتها للمنظمات والشركات والأفراد دون أن يتم تعويض المستخدم عن استخدام المحتوى الأصلي الذي نشره.

يقول البند "أنت توافق على أن هذا الترخيص يتضمن حق تويتر بتزويد وترويج وتحسين الخدمات وبأن تجعل المحتوى المنشور عبر الخدمات متاحا للشركات الأخرى والمنظمات والأفراد لأغراض الاقتباس أو البث أو التوزيع أو الترويج أو نشر مثل هذا المحتوى على أي وسيلة أو خدمات، بما يتماشى مع شروطنا لاستخدام هذا المحتوى".

ويضيف البند "إن مثل هذا الاستخدام الإضافي من تويتر أو الشركات والمنظمات والأفراد الآخرين، قد يتم من دون أن تُدفع لك أي تسوية مالية تتعلق بالمحتوى الذي تنشره أو تبثه أو تجعله متاحا من خلال الخدمات".

وتفاعل مئات المستخدمين في تغريداتهم تعليقا على هذا البند سواء برفضه أو الموافقة عليه وتوضيح أنه ليس بندا جديدا وأنه مألوف في شبكات التواصل الاجتماعي.

ويوضح موقع تك كرنتش المعني بشؤون التقنية، أن بإمكان المنظمات الإخبارية وغيرها من الشركات والأفراد بالفعل حاليا استخدام المحتوى الموجود على تويتر، وذلك أن هذا المحتوى يعتبر عاما ويصنف ضمن حقوق "الاستخدام العادل".

أما التغييرات التي ستدخل حيز التنفيذ مع شروط الخدمة الجديدة، فشملت حق الشركة بإزالة المحتوى الذي ينتهك اتفاقية الاستخدام، وحقها بتجميد أو إلغاء حساب المستخدم أو بتزويده ببعض أو كامل الخدمات في أي وقت بسبب أو دون سبب، ومن ذلك انتهاك شروط أو قواعد تويتر، أو ارتكاب "سلوك غير قانوني".

ومن التعديلات الأخرى أن الشركة ستُبلغ المستخدم قبل ثلاثين يوما من إجراء أي تعديلات على هذه البنود التي تؤثر على حقوق أو التزامات أي طرف فيها.

وشملت التعديلات الجديدة إزالة بنود معينة من الاتفاقية السابقة خاصة تلك التي تتعلق بحدود المسؤولية، والتي تقول "أنت تفهم وتوافق أن الخدمات متوفرة لك كما هي وحسب توفرها"، والبند الذي يقول إن تويتر لا تتحمل المسؤولية المباشرة أو غير المباشرة عن أي أضرار أو أي فقدان لملفك الشخصي أو عائداتك أو بياناتك نتيجة استخدامك لخدمات تويتر.


​أول ولادة لتوأم "باندا" في فرنسا

أنجبت الباندا العملاقة "هوان هوان"، توأماً في حديقة حيوانات "بوفال" الفرنسية إلا أن أحدهما نفق بعد فترة وجيزة.

وفي بيان صادر عنها، السبت 5-8-2017 ، قالت إدارة الحديقة إن الباندا "هوان هوان" البالغة من العمر 9 أعوام والموجودة في الحديقة على سبيل الإعارة، أنجبت توأماً، مساء أمس.

وأوضحت الإدارة أن الإنجاب تم في حديقة "بوفال" بمدينة "سان-اينيان"، بفارق 14 دقيقة بين المولودين، إلا أن أحدهما نفق بعد فترة وجيزة.

وأشارت إلى أن متخصصين صينيين يُشرفان حاليًا على العناية بمولود الباندا الذي يبلغ وزنه 121 غراماً، ووزن أمه 115 كيلوغراماً.

وذكرت تقارير إعلامية أن واقعة الولادة هي الأولى بفرنسا التي استعارت "هوان هوان" مع "يوان زي" من الصين، عام 2012 لمدة 10 أعوام.

ويقدر عدد الباندا في العالم بنحو 1600 يعيش معظمها في مزارع خاصة، وهناك أبحاث لتحديد المكملات الغذائية التي يمكن أن تدعم غذاءها المعتمِد أساساً على نبات الخيزران، وذلك في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على نوعها.