​31 قائمة تخوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي غدًا

صورة أرشيفية
القدس المحتلة - فلسطين أون لاين:

تخوض 31 قائمة، يوم غد الثلاثاء، الانتخابات الـ 22 للكنيست الإسرائيلي، بينها "القائمة المشتركة"، التي تضم أربعة أحزاب عربية تنشط أساسًا بين فلسطينيي الـ 1948.

وأوضح المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، أنه لأول مرة منذ عام 1948، تجري انتخابات معادة للكنيست في العام ذاته، إذ تم حل الكنيست بعد 50 يومًا على انتخابات نيسان الماضي، بعد فشل بنيامين نتنياهو، رئيس الليكود، في تشكيل حكومة ذات أغلبية.

وأفاد مدار في تقرير نشره اليوم الإثنين، له حول انتخابات الكنيست، بأن 312 ألفًا من القدس المحتلة و23 ألفًا من الجولان المحتل "لا يحق لهم التصويت في الانتخابات؛ بدعوى حيازتهم بطاقة مقيم وليس مواطنة كاملة".

وبين التقرير أنه يحق التصويت في هذه الانتخابات فقط لمن بحوزتهم المواطنة الكاملة، وعلى هذا الأساس يتم إخراج قرابة 335 ألفًا من أهالي القدس والجولان.

وأشار إلى أن نسبة الفلسطينيين من بين الناخبين بلغت قرابة 16%، وحسب تقديرات أخرى، فإن نسبة الفلسطينيين من بين ذوي حق الاقتراع في حدود 15,8%.

وأردف: "بينما نسبة اليهود 79%، في حين أن 5% هم إما من اليهود الذين لا تعترف المؤسسة الدينية بيهوديتهم، أو أنهم مسيحيون هاجروا مع عائلاتهم اليهودية".

ويتبين من المعطيات أن 43% من المواطنين العرب ذوي حق الاقتراع هم دون 18 عامًا، مقابل 32% بين اليهود؛ "وهذا يدل على أن الفجوة تتقلص بين اليهود والعرب".

واستدرك التقرير: "قبل سنوات ليست قليلة كان 28% من اليهود دون سن 18 عامًا. وهذا انعكاس لتراجع معدلات الولادة بين الفلسطينيين وارتفاعها بين اليهود".