نقطة قوة
نسخة تجريبية

فلسطين عضو مراقب بالأمم المتحدة بأغلبية الأصوات

الرئيسية سياسي آخر تحديث: الجمعة, 30 نوفمبر, 2012, 00:40 بتوقيت القدس
فلسطين عضو مراقب بالأمم المتحدة بأغلبية الأصوات

دخلت فلسطين إلى الأمم المتحدة للمرة الأخيرة من بوابة "منظمة التحرير"، لتخرج من الجمعية الأممية العامة "دولةً مراقب غير عضو".

ففي جلسة تاريخية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، نالت فلسطين صفة الدولة المراقب بتأييد من 138 دولة بينهم فرنسا وروسيا والصين، في حين كان أبرز الرافضين التسعة الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا، وسُجَّل امتناع 41 دولة عن التصويت.

دولة فلسطين التي باتت تعترف بها 138دولة، وتم رفض طلبها في السابق للحصول على عضوية دولة كاملة في الأمم المتحدة، أكد بإسمها رئيس السلطة محمود عباس أمام المنظمة الدولية أن العالم مطالب بـ"إصدار وثيقة ميلاد دولة فلسطين"، مطالباً بتصحيح "الظلم التاريخي" بحقّ الشعب الفلسطيني الذي "لن يقبل إلا بدولة فلسطين على حدود العام 1967 وبعودة اللاجئين وفق القرار 142".

يُشار إلى أن فلسطين تتمتع بالعضوية الكاملة في عديد من الهيئات الإقليمية والدولية، فهي عضو كامل العضوية في جامعة الدول العربية وتمثيلها في هذه الهيئة هي لجميع الفلسطينيين. وتتمتع أيضاً بالعضوية الكاملة في حركة عدم الانحياز، ومنظمة التعاون الإسلامي.

وفي حين رفض ممثل (إسرائيل) في الأمم المتحدة الخطوة الفلسطينية، معتبراً أن "عباس لا يريد السلام"، وشدد على اعتبار رفع تمثيل فلسطين بالأمم المتحدة قراراً "منحازاً" و"يدفع بالسلام الى الوراء"، تحدث وزير خارجية أندونيسيا على أنه لم يعد ممكنا للعالم أن يغض النظر عن معاناة الشعب الفلسطيني وعلى تطلعه إلى حقّه بالدولة"، وأكد أنه "لا يمكن أن يكون هناك من سبب يمنع المجتمع الدولي من الموافقة على طلب فلسطين بالحصول على صفة عضو مراقب".

وفيما كان وزير خارجية كندا مصراً على أن الخطوة الفلسطينية مرفوضة لأنها "آحادية الجانب"، استغرب وزير خارجية تركيا أحمد داوود أوغلو رفض البعض إعطاء فلسطين صفة مراقب في حين يجب إعطاء الشعب الفلسطيني كامل حقه بقيام دولته المستقلة، لافتاً إلى أن "إعطاء دولة فلسطين صفة مراقب قد تكون نقطة الانطلاق نحو كثير من الأمور، ... وهي الخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح، وهذه هي لحظة الحقيقة لرفع علم فلسطين في الأمم المتحدة".

وبعد صدور قرار إعطاء فلسطين صفة المراقب في الأمم المتحدة، تم رفع علم فلسطين في قاعة الجمعية العامة وتلقى عباس تهنئة الدول المؤيدة لقرار إعطاء فلسطين مراقب غير عضو. كما عمّت الاحتفالات مختلف المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية وفي قطاع غزة، كما في مختلف مناطق انتشار اللاجئين الفلسطينيين في الدول التي يقيمون فيها. وفور صدور القرار أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عزمه تنفيذ موجباته، وحثّ الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات وتحقيق السلام.

وكالات

هذا الخبر يتحدث عن الامم المتحده , عضو مراقب , عباس , فلسطين ,

تعليقات الزوار التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة فلسطين وإنما تعبر عن رأي أصحابها

تعليقات Facebook

حالة الطقس

الصغرى 21 º
الكبرى 24 º

أسعار العملات بالشيكل

دينار 4.91
دولار 3.48
يورو 4.8

آخر الأخبار على بريدك الإلكتروني:

انضم لأكثر من 3,620 مشترك.

عد الإشتراك ستصلك رسالة عبر بريدك الإلكتروني، برجاء الضغط على الرابط الموجود فيها لتفعيل اشتراكك ، نعدك برسالة واحدة فقط يوميًا بأهم أخبار اليوم.