إقرأ المزيد <


عن مشروع "ويكيبيديا فلسطين" .. أسئلة إلى روان أبو أسد

إعداد - عبد الرحمن الطهراوي
أطلق مكتب المرصد الأورومتوسطي في قطاع غزة، منتصف الشهر الجاري أكتوبر/ تشرين الأول مشروع "ويكيبيديا فلسطين"، بالتعاون مع المركز العربي لتطوير الإعلام وصندوق "ويكيبيديا" العالمي، والذي يهدف إلى إنشاء كادر من الناشطين والمحررين في موسوعة "ويكيبيديا" المتشعبة عالمياً.

روان أبو أسد منسقة الاعلام الاجتماعي في المرصد الأورومتوسطي، تتحدث عن المشروع الجديد عبر الإجابة عن الأسئلة الثلاثة التالية:

-ما هي أهداف مشروع "ويكيبيديا فلسطين"؟

يسعى "الأورومتوسطي" من خلال المشروع إلى إثراء محتوى حقوق الإنسان وتعزيزه في الموسوعة الحرة "ويكيبيديا"، وتعزيز رواية ضحايا الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وجعلها حاضرة أمام رواية الطرف الآخر؛ وإيجاد محتوى حقوقي جديد إلى جانب تحديث المحتوى المتوفر حالياً وفقاً للمستجدات الأخيرة في واقع حقوق الإنسان.

وأيضا يعمل المشروع، الذي يستهدف الصحافيين والنشطاء والحقوقيين والمهتمين بالنشر عبر موسوعة "ويكيبيديا" من كلا الجنسين، على إنشاء مجموعات وفرق تهتم بإثراء ومتابعة وتحرير المحتوى الحقوقي على "ويكيبيديا".

-ماذا يقدم المشروع؟

يقدم المشروع من خلال اللقاءات التدريبية معلومات ومواد شاملة حول "ويكيبيديا" تضم: أسسها، قواعدها، "ويكيبيديا" في فلسطين، والفلسطينيون في "ويكيبيديا".

وتناقش اللقاءات ويكيبيديا من الناحيتين النظرية والعملية، حيث يتلقى المستفيدون من المشروع معلومات وبيانات حول تاريخ ويكيبيديا وعدد المقالات، ومدى انتشار الموسوعة، والمناطق الأكثر استخداما ومساهمة في الموسوعة على مستوى العالم.

ويتلقى المستفيدون الذين يقدر عددهم بـ 45 فردا من الضفة الغربية و15 من غزة، تدريبات ونماذج عملية في كيفية إنشاء حساب على الموسوعة الحرة، وإنشاء مقالات بعد ذلك أو تعديل مقالات موجودة مع شرح مفصل لمعايير وسياسات ويكيبيديا لضمان الاستخدام الصحيح للموسوعة وعدم مخالفة السياسات.

وماذا بعد هذا المشروع؟

إنشاء كادر متخصص قادر على النشر المنهجي والتحرير عبر موسوعة "ويكيبيديا"، وتنسيق العمل الجماعي والمساهمات في "ويكيبيديا" وذلك من خلال العمل المشترك بين الناشطين في مختلف أماكن تواجدهم.

وسندرب في المرحلة المقبلة ناشطين آخرين على كيفية التعامل مع منصة "ويكيبيديا" واستخدام المعلومات والحقائق بشكل سليم، بالإضافة إلى تدريبهم على أسس البحث واستخدام المصادر بشكل أساسي في عملية التوثيق والتحرير، من خلال الاستعانة بخبرات المتدربين السابقين ومعلوماتهم حول المواضيع التي تمس القضية الفلسطينية تاريخيا لتحسين بعض المواضيع المتعلقة بـ فلسطين على "ويكبيديا".

ملفات أخرى متعلفة