إقرأ المزيد <


قبول 6 طعون على قوائم مرشحة للانتخابات المحلية المقبلة

رام الله - الأناضول
قالت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، مساء السبت 3-9-2016 ، إنها قبلت طلبات الطعون في 6 قوائم من أصل 163 طلب، على قوائم ومرشحين محتملين للانتخابات المحلية المقبلة، المقرر إجراؤها في الضفة الغربية وقطاع غزة، في أكتوبر/تشرين أول المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المتحدث باسم اللجنة، فريد طعم الله، بعد اجتماع نهائي عقدته اللجنة المركزية في مقرها العام برام الله ، للنظر في الاعتراضات بخصوص القوائم والمرشحين، أشار من خلالها أن من حق القوائم الستة تقديم طعن ضد القرار في المحكمة، وبالتالي يصبح الأمر قانونياً بين تلك القوائم والمحكمة.

وقالت اللجنة المذكورة في بيان لها، أن الاعتراضات المذكورة تم تقديمها خلال فترة نشر الكشف الأولي للمتقدمين، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام وانتهت الأربعاء الماضي.

وأوضحت أنها بعد نظر تلك الطلبات قررت قبول بعض الاعتراضات ورد البعض الآخر وفقاً للقانون، وفق البيان، لم تشر حينه إلى عدد المرفوض والمقبول من تلك الطعون.

وتقدمت 874 قائمة مرشحة لانتخابات المجالس المحلية، منها 787 في الضفة الغربية و87 في قطاع غزة، بحسب لجنة الانتخابات المركزية.

وأشارت اللجنة في بيان سابق لها، إلى أنها قبلت ترشح 867 قائمة مستوفية للشروط، في حين رفضت سبعة قوائم لعدم استيفائها الشروط القانونية الخاصة بالترشح، منها ستة قوائم في الضفة وقائمة واحدة في القطاع.

وبينت اللجنة أنها ستقوم صباح اليوم، بإبلاغ أصحاب العلاقة رسمياً بقرار اللجنة الخاص بقبول الطعون، والذين يحق لهم تقديم طعن ضد القرار أمام محكمة البداية - كل في محافظته - خلال ثلاثة أيام من إبلاغهم به، ومن جهتها ستقوم المحكمة بإصدار حكمها النهائي في الطعون المقدمة خلال خمسة أيام من تقديم الطعن إليها.

وفي 21 يونيو/حزيران الماضي، أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني، أن انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ستجري في 8 أكتوبر القادم، في وقت أعلنت فيه حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في 15 يوليو/ تموز الماضي، أنها ستسمح بإجراء هذا السباق الانتخابي في غزة والضفة الغربية، وستعمل على "إنجاحها" وأنها جاهزة للمشاركة فيها.

وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط.

تجدر الإشارة أنه في 18 يوليو الماضي، أعلنت كافة الفصائل الفلسطينية الرئيسية، موافقتها على ميثاق الشرف الذي تسلمته من لجنة الانتخابات المركزية.

ويشمل ميثاق الشرف، 24 بنداً، نص بعضها على احترام الانتخابات والمرشحين، والتقيد بأحكام قانون الانتخابات الفلسطيني والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه وبتوجيهات وقرارات لجنة الانتخابية المركزية فيما يتعلق بسير العملية الانتخابية.

كما ونص الميثاق على الالتزام بنتائج الانتخابات الرسمية والنهائية، الصادرة عن لجنة الانتخابات.

ومن المقرر أن يتم نشر الكشف النهائي بأسماء القوائم والمرشحين يوم 24 سبتمبر/أيلول الجاري، ويتزامن ذلك مع موعد انطلاق فترة الدعاية الانتخابية للقوائم والمرشحين.

ملفات أخرى متعلفة