الأمم المتحدة: مصر فتحت معبر رفح 5 أيام فقط خلال 4 أشهر

صورة أرشيفية
قالت مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع لمنظمة الأمم المتحدة "أوتشا"، إن السلطات المصرية فتحت معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر لمدة 5 أيام فقط، في الثلث الأول من العام الجاري 2015.

وأعلن "أوتشا" في تقرير أصدره اليوم الاثنين: "في العام 2015 ، وحتى نهاية شهر إبريل/نيسان، تم فتح معبر رفح لمدة 5 أيام فقط مع السماح لنحو 5 آلاف شخص فقط بالمرور".

وأضاف التقرير الأممي:" نتيجة للقيود التي طال أمدها، والمرتبطة بالحصار الإسرائيلي على معبر ايريز (بيت حانون) فقد أصبح معبر رفح نقطة الخروج الأساسية إلى العالم الخارجي في السنوات الأخيرة للفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فان قيودا شديدة فرضتها السلطات المصرية بدءا من يونيو/حزيران 2013 في سياق عدم اليقين السياسي والعمليات العسكرية في شمالي سيناء".

ولفت "أوتشا" في هذا الصدد إلى أن المعبر أغلق لمدة 97 يوما في النصف الثاني من العام 2013، مقارنة مع 5 أيام في النصف الأول من العام ذاته، وأضاف:" انخفض عدد الفلسطينيين الذين مروا من خلال المعبر بنسبة 27%  مقارنة مع العام 2012".

وأضاف:" تم فتح المعبر لمدة 158 يوما فقط خلال العام 2014 مع السماح لأقل من 100 ألف شخص بالتنقل عبر المعبر".

وتابع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية:"في أعقاب هجوم وقع في شبه جزيرة سيناء في 24 أكتوبر/تشرين أول 2014 قتل فيه أكثر من 30 عسكريا مصريا ، فقد تم إغلاق معبر رفح حتى نهاية العام مع بعض الاستثناءات".

ولفت التقرير إلى أن "الوصول إلى المستشفيات في مصر يمكن اعتباره حرفيا مسألة حياة أو موت للكثير من الفلسطينيين المرضى في قطاع غزة، الذين يتعذر علاجهم داخل القطاع، أو أنهم غير مؤهلين للدخول إلى المرافق الصحية في (إسرائيل) والضفة الغربية عبر معبر إيريز ، وكثير منهم مرضى يحتاجون إلى عمليات جراحية لإنقاذ حياتهم".

وأشار التقرير كذلك إلى انخفاض حركة دخول البضائع من مصر إلى غزة، عبر معبر رفح، وقال:" منذ يناير/كانون الثاني 2013 وحتى يونيو/حزيران 2014 كان يسمح لما معدله 713 شاحنة شهريا، محملة بالمقام الأول بمواد بناء موجهة إلى مشاريع البنى التحتية القطرية، ومساعدات اغاثية، بالمرور عبر المعبر إلى غزة".

وأضاف:"لم يسمح لشاحنات محملة بالبضائع بالدخول إلى غزة بعد 3 يوليو/ تموز وحتى نهاية العام 2014 وتواصل هذا النهج خلال العام 2015، تم السماح فقط ل 14 شاحنة محملة بالمساعدات الاغاثية بالدخول في نهاية ابريل/نيسان ".

وكانت وزارة الداخلية في قطاع غزة، قالت في بيان سابق لها، إن "معبر رفح البري شهد أسوأ إحصائية للعمل منذ عام 2009، حيث تجاوزت فترة إغلاق المعبر منذ بداية العام الجاري الـ 130 يومًا، في حين عمل بشكل جزئي لمدة 5 أيام فقط.

ويربط معبر رفح البري، القطاع بمصر، وهو معبر مخصص للأفراد فقط.

وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي، في يوليو/تموز 2013.

ملفات أخرى متعلفة