إقرأ المزيد


​زوجي ينكر جهودي

خاص - "فلسطين"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا امرأة متزوجة منذ 5 سنوات ومنذ تزوجت وحتى اليوم كل يوم نتشاجر أنا وزوجي حتى ولو على أسباب تافهة، دائماً يلقي عليّ اللوم في جميع الأمور، حتى ولو قام بعمل شيء بسيط للمنزل يقول إنه دائماً يتعب مع العلم أنني أقوم بجهد مضاعف، إضافة إلى كوني امرأة عاملة، أحياناً كثيرة أفكر بالانفصال عنه لكثرة المشاكل ولكنني أتذكر أبنائي فأضطر للإكمال معه، ولكنني كامرأة فقدت ابتسامتي وأصبحت انطوائية ولا أحب الاختلاط مع أحد، أفكر دائماً بالعزلة رغم محاولاتي الانشغال بأمور أخرى ولكن للأسف لم أنجح.. انصحوني ماذا أفعل ؟..

يجيب عنها الأخصائي الاجتماعي والتربوي إياد الشوربجي:

في مسألة الزواج غالباً الذي يبنى على أساس سليم تكون ثمرته النجاح في الحياة الزوجية، فإذا كان الاختيار سليما منذ البداية تكون النتيجة جيدة، لكن أختي الفاضلة الخلافات موجودة دائماً في الحياة الزوجية ولكن الأصل فن إدارة الخلاف مع زوجك، عليك اتباع أسلوب الحوار الإيجابي، مع اختيار الوقت المناسب والمكان المناسب والحالة المناسبة للزوج.

عليكِ أن تطلبي منه أن يوضح لك الأشياء المزعجة بالنسبة له والتي تسبب له النفور، وفي المقابل تحدثي عن محاسنه وأظهري له مدى اعترافك بالأشياء التي يقوم بها، وأن يكون انطباعك أنك حريصة على راحته كذلك.

تحدثي عن الأشياء الإيجابية التي يتمتع بها الزوج عن محاسنه عن مدى حرصك عليه ليعلم أنك تقدسين الحياة الزوجية، وفي حال كان لا يتقبل الحوار ممكن اللجوء كحل وسط لأشخاص لهم تأثير عليه وتوضحي الخلاف الموجود بينك وبينه لتتحسن العلاقة فيما بعد بين الزوجين كوالدته أو والده أو أحد أقاربه لحل المشكلة.

مسألة العمل تترك فراغا في المنزل وربما تُحدث خللا في إدارة شئون الحياة اليومية ومستلزمات الأطفال ما يزعج الزوج، وعليك تحديد طبيعة الخلاف هل هو على الأبناء أو على العمل أو على الراتب أو على الأهل، وحسب طبيعة المشكلة يتم تقديم العلاج المناسب.

أي مشكلة يتم حلها من خلال الحوار إذا اتبعتِ الطريقة المناسبة للحوار يمكن الخروج بنتيجة إيجابية في مصلحة الأبناء، أوضحي لزوجك أن حياة كهذه ستؤثر بشكل كبير على الزوجين ومدى خطورة العلاقة المتوترة بينها وبين زوجها على الأطفال.

الأصل أن تظهري لزوجك أنه على الرغم من الخلافات الموجودة أنك متمسكة بزوجك وأطفالك فربما يعدل من أفكاره وحالته النفسية السيئة.

كل امرأة تعرف مدخل زوجها هل من خلال الطعام أو من خلال أطفاله، حددي ذلك بالأشياء التي يغضب منها زوجك وابتعدي عنها، والأشياء التي يحبها افعليها، عليك التحمل، شاركي في المناسبات الاجتماعية، اخرجي من المنزل هذا سيخرجك من جو الروتين لجو إيجابي، الحالة السلبية التي تعيشينها لو حاولتِ عمل أفكار جديدة في المنزل تسهم بشكل كبير في حل المشاكل.

مواضيع متعلقة: