​"يونيسف": 7 آلاف رضيع يموتون يومياً حول العالم

أنقرة - الأناضول

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، اليوم الثلاثاء، إنّ 7 آلاف رضيع لم يتموا شهرهم الأوّل، يموتون يومياً حول العالم، خصوصاً في الدول النامية.

وأشار تقرير أصدرته المنظمة أنّ مليونين و600 ألف رضيع لم يتمّوا شهرهم الأوّل، يموتون في العالم سنوياً، وأن وفيات الرضع في الدول النامية تبلغ مستويات خطيرة لم يحددها.

ولفت أن باكستان شهدت، العام الماضي (2017)، أعلى معدل وفيات للأطفال الرضع دون الشهر الواحد من العمر، حيث يموت 45.6 من بين كل ألف رضيع بالبلاد.

فيما تشهد اليابان أقل معدل لوفيات الرضع، إذ يموت 0.9 فقط بين كل ألف رضيع، قبل أن يتموا شهرهم الأول.

وحذر التقرير من الفجوة الكبيرة في وفيات الرضع بين الدول النامية والمتقدمة، حيث بلغ معدل وفيات حديثي الولادة في البلدان النامية 27 من كل ألف، في حين لا يتجاوز هذا المعدل في الدول المتقدمة الـ 3 في الألف.

ولفت التقرير أن 8 من الدول العشرة التي تشهد العدد الأكبر من وفيات الرضع هي من دول القارة الإفريقية.

وأشار أن أكثر من 80% من وفيات حديثي الولادة تكون بسبب الولادة المبكرة، والمضاعفات التي تحدث أثناء الولادة، والإصابة بأمراض مثل الالتهاب الرئوي، لافتاً أنه يمكن الحيلولة دون وقوع معظم الوفيات باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقال التقرير إنه في حال وصول معدل وفيات الرضع في جميع بلدان العالم إلى ما هو عليه حالياً بالبلدان المتقدمة، فإنه سيتم إنقاذ 16 مليون طفل من الموت بحلول 2030.