إقرأ المزيد


وزير دفاع تركيا: استفتاء انفصال كردستان سيشعل حربًا

اسطنبول - فلسطين أون لاين

أكد وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي اليوم الثلاثاء أن إصرار إقليم كردستان العراق على إقامة استفتاء الانفصال سيشعل فتيل حرب جديدة، مشيرًا إلى أنه تم وضع القوات المسلحة التركية في حالة استنفار شامل.

وقال جانيكلي "إن جميع قواتنا الأمنية والقوات المسلحة على رأس عملها، وكما كنّا نتابع التطورات عن كثب سنستمر بذلك، وإن استوجب الأمر اتخاذنا أي قرار أو خطوة فإننا سنقوم بذلك بحزم".

ولفت إلى أن "الكثير من الشركات الألمانية والأميركية تفرض حظرًا مقنعا على قطع غيار المنتجات الدفاعية، التي نستخدمها، فلا يبيعونها لتركيا".

وكان برلمان إقليم كردستان العراق قد صوّت بإجماع أعضائه الحاضرين، في 15 سبتمبر/أيلول الجاري، على قرار إجراء استفتاء الانفصال عن العراق في الخامس والعشرين من الشهر الحالي.

وتنسّق الحكومتان العراقية والتركية للحيلولة دون إجراء الاستفتاء وعدم الاعتراف بنتائجه، فقد صدر موقف حكومي عراقي صارم تجاه استفتاء الانفصال، بعد التصويت عليه، من خلال إعلان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، عن عدم الاعتراف بنتائج الاستفتاء المخالف للدستور، بحسب وصفه، عقب مكالمة هاتفية تلقّاها من رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم.

تحرير إلكتروني: