​عون: الحرب تحولت من "صهيونية - عربية" إلى "عربية - عربية"

الرئيس اللبناني ميشال عون (يساراً) أثناء لقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (يميناً) (أ ف ب)
القاهرة - الأناضول

قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، الثلاثاء 14-2-2017، إن العالم يواجه ظروفاً تشبه الحرب العالمية الثانية حوّلت الحرب من "صهيونية - عربية إلى عربية - عربية".

وأضاف عون خلال كلمة ألقاها في مقر الجامعة العربية على هامش زيارته القاهرة "نلتقي في ظروف مفصلية يشهدها العالم تشبه الحرب العالمية الثانية، حيث تداعى المسؤولون العرب في ذلك الوقت، لإنشاء الجامعة العربية في 22 مارس/آذار 1945، وتحقق ما أرادوه".

وتابع أنه "لو تم احترام ميثاق الجامعة الذي وضع آنذاك، لتجنبت الأمة كثيراً من الويلات والحروب".

وأضاف عون "لقد نجح الفكر الصهيوني في تحويل الحرب الصهيونية- العربية، إلى حرب عربية - عربية، تقوم على صراع طائفي، يبرر لـ(إسرائيل) تهويد فلسطين وتحويل ما تبقى من الفلسطينيين لسكان يستأجرون الأرض ولا يملكونها".

وشدد الرئيس اللبناني على أن بلاده "جاهزة للإسهام في أي مشروع نهضوي عربي، يقوم على مبادئ تدفع بشعوب المنطقة لرحاب الاستقرار والتقدم".

وعقب زيارته مقر الجامعة العربية، توجه عون إلى الأردن، بعد زيارة استغرقت يومين للقاهرة، التقى خلالها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وخلال الزيارة التي تعتبر الأولى لعون منذ توليه منصبه، دعا الرئيس اللبناني نظيره المصري خلال مباحثات بالقصر الرئاسي أمس، إلى إطلاق "مبادرة إنقاذ عربية تقوم على وضع استراتيجية مشتركة لمحاربة الإرهاب وحل أزمات الوطن العربى، وخاصة في سوريا".

تحرير إلكتروني: فاطمة الزهراء العويني