.main-header
إقرأ المزيد


وفد ماليزي يتفقد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في بيروت

مشهد من أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين
بيروت- فلسطين أون لاين

تفقد وفد طلابي ماليزي من طلبة الدراسات العليا المهتمين بالشأن الفلسطيني المخيمات الفلسطينية في العاصمة اللبنانية بيروت، في إطار الدورة التدريبية التي نظمها لهم مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات تحت عنوان "مدخل إلى القضية الفلسطينية".

وزار الوفد مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة، واستمع من الأهالي عن المعاناة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان على كافة الصعد والمستويات.

ورافق الوفدَ الماليزي في جولته وفدٌ من مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ووفد من المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد"، حيث شرح للوفد الزائر الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها اللاجئون داخل المخيمات، خصوصاً أن نسبة الفقر تتجاوز 70% ونسبة البطالة قد تصل إلى 56%.

ولفت انتباه الضيوف إلى انتشار الأمراض المختلفة والخطيرة أحياناً، في ظل الحرمان من حقوق أساسية، لا سيما الحق في العمل والحق في التملك، وفي ظل عدم قدرة وكالة الأونروا على الوفاء بشكل كافٍ بالتزاماتها الدولية تجاه اللاجئين، وفي ظل أزمة نزوح اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان.

وأقامت "شاهد" على شرف الوفد مأدبة غداءٍ عامرة بأطباق فلسطينية تراثية. كما تفقد الوفد الماليزي بمرافقة "شاهد" و"مركز الزيتونة" الحدود الفلسطينية اللبنانية حيث شاهد الأراضي الفلسطينية المحتلة عن قرب وعاين المستوطنات الإسرائيلية واستغلال الاحتلال للأراضي الزراعية والموارد الطبيعية، واطلع على ما يرتكبه الاحتلال من تغيير لمعالم الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مواضيع متعلقة: