إقرأ المزيد


وفد إسرائيلي يصل القاهرة على متن طائرة خاصة

القاهرة - فلسطين أون لاين

ذكر موقع إخباري مصري اليوم الثلاثاء أن وفدًا إسرائيليًا وصل العاصمة القاهرة وذلك على متن طائرة خاصة.

وأوضح موقع "مصراوي" على موقعه الالكتروني أن الوفد جاء في زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات وذلك للقاء عدد من المسؤولين المصريين.

ولم يذكر الموقع مزيدًا من التفاصيل حول أسباب الزيارة والتي تأتي بالتزامن مع تواجد وفد قيادي عالي المستوى من حركة حماس يجري حوارات مع حركة فتح برعاية المخابرات حول إتمام المصالحة الفلسطينية.

وكان قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار كشف قبل نحو 10 أيام أن استقالة مسؤول ملف الأسرى الإسرائيليين لدى كتائب القسام ليؤور لوتان جاءت بعد فشله في أخذ موافقة من حكومة الاحتلال على مقترح بخصوصهم توافقت عليه الحركة مع مصر.

وقال السنوار إن "حماس توافقت مع مصر على مقترح لملف الجنود الأسرى، وحمله مسؤول ملف التفاوض لدولة الاحتلال، دون أن يكشف تفاصيل المقترح".

وقدم المسؤول "الإسرائيلي" استقالته في 24 أغسطس/آب الماضي، لوصول المفاوضات المتعلقة بملف الأسرى بين "إسرائيل" وحماس لطريق مسدود.

وقال قائد حماس في قطاع غزة: "عندما استقال مسؤول ملف التفاوض في الكيان الإسرائيلي، كان على علاقة تناقض وخلاف مع حكومة الاحتلال؛ حيث حاول تقديم مقترح توافقت عليه حماس ومصر"، السبب الذي أدى لاستقالة "لوتان" في ذلك الوقت.

ووفق ما نقلته صحيفة هآرتس العبرية، فإن المسؤول الإسرائيلي قدم استقالته بعد أن وصلت مفاوضات صفقة تبادل الأسرى لطريق مسدود، وأن مساحة المناورة في المفاوضات التي يحددها المستوى السياسي له لا تمكنه من التقدم بالمفاوضات، بل وتقلصت مؤخرا"، وفق قولها.

يذكر أن كتائب القسام أعلنت مطلع أبريل/ نيسان 2016، أنها تحتجز 4 جنود إسرائيليين أسرى (منهم الضابط هدار غولدن والجندي شاؤول أورون اللذان أسرا خلال العدوان على غزة صيف 2014)، مشددة على أن الاحتلال "الإسرائيلي" لن يحصل على معلومات عنهم دون "دفع الثمن".