​واجهات المنازل.. ديكور مكمّل لأناقة البيت العصري

الواجهات في فلسطين محصورة على الفلل فقط
غزة/ صفاء عاشور:

يهتم الكثيرون بتصميم أروع التصاميم لمنازلهم من الداخل ولكنهم يغفلون أن واجهة المنزل هي امتداد للمنزل من الداخل بل إنها تعطي الانطباع الأول حول ذوق أصحاب البيت لكل من يمر من أمامه.

مصممة الديكور سمر الغول أوضحت أنه عند البدء بتصميم أي منزل يجب الاهتمام بالتفاصيل كافة، إلا أن البعض يتغاضى عن الاهتمام بعمل واجهة المنزل التي تحتاج إلى حرفة في التصميم عند مهندس ديكور ومقدرة مالية لدى صاحبه.

وقالت في حديث لصحيفة "فلسطين": "عند الشروع في البناء يتم تصميم الواجهات على عجلة دون الاهتمام بتفاصيلها وجمالها، لتكون النتيجة النهائية عدم ترابط الداخل بالخارج، رغم أنه من المهم ربط التصميم الداخلي للمنزل مع الواجهة الخارجية".

وأضافت الغول: "لا يمكن أن يكون المنزل مصممًا بذوق عالٍ جدًا والواجهة مهمشة ومهملة ولا عنوان لها"، لافتةً إلى أن هناك أساليب تصميم مختلفة للمنازل، فهناك أسلوب التصميم الحديث أو المعاصر وعند اتباعه يفضل تصميم الواجهة بنفس الروح، كما يجب أن تتناسب خاماته وألوانه مع هذا الأسلوب.

وبينت أن الواجهات في فلسطين محصورة على الفلل فقط، وهذه ثقافة خاطئة ترسخت في أذهان المواطنين، مرجعة السبب إلى أمرين أولها: الوضع المادي الصعب لأهل البيت وعدم قدرتهم على تخصيص الأموال لعمل ديكورات لواجهة المنزل، ثانيها: قلة الاختلاط بالثقافات الأخرى وعدم تعزيز مبدأ المواكبة والتغيير للأفضل.

وأردفت الغول: إن "هناك أفكارًا كثيرة لتزيين الواجهات المنزلية كاستخدام الأخشاب المعالجة والتي تضفي حدًا من الدفء إلى المنزل، واستخدام النباتات والزهور في مقدمة الشرفات مما يعطي حياة وبهجة لها".

وتابعت: "عند تصميم المنزل بأسلوب كلاسيكي نحتاج بالمقابل إلى تصميم الواجهة بنفس الروح وبمفردات كلاسيكية وألوان محددة؛ لكن ليس شرطاً أن يكون تصميم واجهة المنزل جمالياً بل يمكن أن تكون الواجهة طبيعية خالية من المشاكل التي ظهرت في فترة البناء".

وأوضحت الغول أن التنوع في استخدام الإضاءات وسيلة سهلة وفاعلة تترك أثراً جميلاً في النفس خاصة في ساعات الليل، حيث لها أشكال وألوان عديدة كما أن لها استخدامات مختلفة منها ما هو مباشر أو موجه.

من جهتها، أوضحت مصممة الديكور جومانة جاد الله، أن اهتمام الناس بواجهة منازلهم من ناحية الديكور ورغبته بإبراز جمالها يعود إلى طبيعة أصحاب البيت ورغبتهم بأن تكون الواجهات ملفتة لكل من يراها.

وقالت في حديث لصحيفة "فلسطين": إن "الواجهة هي عنوان منزلك فهي تعبر عن ذوق الإنسان وتفصح عن الطراز الموجود بداخلها، حيث يمكن أن تتعدد التصميمات الخاصة بها من خلال اتباع نظام معين كالحديث او الكلاسيك وغيرها"، لافتةً إلى أنه بإمكان مصمم ديكور أن يتفنن عن طريق جلب أفكار جديدة وغريبة واستخدام الخامات الجديدة.

وأضافت جاد الله أن "الألوان التي يُنصح باستخدامها لواجهات المنازل عديدة، ولكن يُعد اللون الأبيض من أهم الألوان في الواجهات لما يتناسب مع طبيعة ما حوله، كما يمكن استخدام خامات مثل الطوب الأحمر أو الأبيض".

وأشارت إلى أنه يمكن استخدام الإضاءة في ديكور واجهة المنزل، وذلك من خلال استخدام عدة أنواع من الإضاءة لإبراز جمال البيت، مثل: الإضاءة المباشرة والابليكات الجدارية والاضاءات الموجهة.

ولفتت جاد الله إلى أنه يوجد أفكار كثيرة لواجهة البيت مثل الخطوط المتقطعة، مؤكدةً على أهمية ارتباط ديكور واجهة المنزل بالديكور الداخلي، فهذا أمر مهم لأن الديكور الخارجي يعكس ما بداخل المنزل.