إقرأ المزيد


تظاهرات شعبية حاشدة بأنحاء العالم تندد بقرار ترمب

غزة - فلسطين أون لاين

خرجت تظاهرات شعبية في عدد من العواصم العربية والإسلامية وأخرى في مدن غربية، اليوم الخميس، تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الاعتراف بمدينة القدس "عاصمة لإسرائيل" ونقل سفارة بلاده إليها.

وعبر المتظاهرون في مختلف البلدان عن رفضهم القرار الأمريكي، وعدم القبول بالتخلي على أي شبر من الأرض المحتلة، فيما دعوا إلى ضرورة الحشد إلى المسيرة المركزية، يوم الجمعة المقبل.

العراق

ونظم ديوان الوقف السني بالعراق تظاهرة كبيرة في مسجد أم القرى وسط بغداد، اتهموا فيها رئيس الديوان عبد اللطيف الهميم أمريكا بـ "رعاية الإرهاب والسعي لتقسيم المنطقة بقرارها حول القدس بعد أن فشل مشروع داعش".

وأضاف الهميم مخاطبا ترمب: "قد تستطيع أن تقتلع زنبقه من حديقة ونخلة من بستان وأن تحطم جبلًا، لكن أقول لك إنك لن تستطيع أن تغير كل الخرائط ولن تقتلع القدس وفلسطين من قلوبنا"، حسبما نقلت مواقع محلية.

ووجه رئيس الوقف السني رسالة إلى حكام العرب والمسلمين مفادها: "الأمة الحية هي القادرة على تصحيح الوضع في لحظة تاريخية"، وأشار إلى أنه "حان الوقت لهذه اللحظة؛ لأنهم "قادرون على تحرير فلسطين".

الأردن

ونظم المئات من طلبة الجامعات الأردنية، احتجاجات ضد قرار رئيس الإدارة الأمريكية دونالد ترمب، بنقل سفارة بلاده إلى القدس والاعتراف بها عاصمة موحدة لإسرائيل.

وخرجت المسيرات من جامعات الأردنية والهاشمية والزيتونة والبلقاء التطبيقية والإسلامية العالمية واليرموك ومؤتة، وكليات وجامعات أخرى، شهدت وقفات احتجاجية، وفق مواقع محلية.

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو، للاحتجاجات التي نظمها الطلبة الأردنيون، الخميس، مرددين فيها شعارات تدين القرار الأمريكي، والاحتلال الإسرائيلي.

لبنان

وخرجت تظاهرات كبيرة في المخيمات الفلسطينية، بالعاصمة اللبنانية بيروت، ردد خلالها المتظاهرات شعارات تندد بالإدارة الأمريكية، فيما أقدم البعض منهم على حرق العلمين الأمريكي والإسرائيلي.

وعلى الصعيد الطلابي نظمت، "مسيرة في الجامعة اللبنانية الدولية-بيروت، وشدد المنظمون على أن الفعالية تهدف إلى التعبير عن "رفض الإملاءات الأمريكية وعدم القبول بالتخلي على أي شبر من أرضنا المحتلة".

وتشهد مخيمات جنوب لبنان، مسيرات متواصلة، حيث تستعد الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية إلى سلسلة مسيرات وفعاليات في الأيام المقبلة، داخل وخارج المخيم.

كما خرجت مظاهرة شعبية، في مخيم البرج الشمالي شارك فيها حشد كبير من الأهالي والفعاليات تقدمتها دراجات نارية وإسعاف حيث جالت المظاهرة جميع شوارع المخيم.

ودعت الفصائل إلى ضرورة الحشد إلى المسيرة المركزية، يوم غدٍ الجمعة، "لإيصال صوت المخيم الأكبر في لبنان إلى أسماع العالم والإدارة الأمريكية".

المغرب العربي

وخرجت تظاهرات حاشدة لطلاب وأساتذة المعاهد في مدينة جرجيس التونسية، تنديدًا بقرار ترمب، فيما دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني في بيان مشترك الشعب المغربي إلى المشاركة في وقفة شعبية، أمام البرلمان بالعاصمة الرباط.

ودعا البيان المواطنين إلى المشاركة في مسيرة بالرباط يوم الأحد المقبل الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الإنسان تحت شعار (من أجل القدس.. مع المقاومة.. وضد كافة أشكال التطبيع).

وطالب الشعب المغربي في كل أنحاء البلاد بالتعبير عن "غضبهم الشديد" بكل الأشكال الاحتجاجية.

تركيا وأوروبا

وعبر مئات الأتراك في مدن تركية مختلفة، عن رفضهم لقرار ترمب، وخرجوا بتظاهرات في الميادين العامة، رفعين الأعلام التركية والفلسطينية أمام القنصلية الأمريكية في إسطنبول.

كما رفعوا لافتات كتب عليها "الموت لإسرائيل"، و"القدس عربية إسلامية"، فضلا عن ترديد هتافات منددة بالولايات المتحدة و"إسرائيل".

ومساء أمس الأربعاء، شهدت مدينة نيويورك الأمريكية، وقفة احتجاجية نظمها عشرات الفلسطينيين والمسلمين في منطقة منهاتن وسط المدينة، حيث رددوا هتافات مناهضة للقرار الأمريكي.

وفي ألمانيا، شارك المئات من أبناء الجالية العربية والمسلمة في تظاهرة احتجاجية ضد قرار اعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال، وذلك أمام السفارة الأمريكية ببرلين.

وندد المشاركون، الذين جاءوا بشكل عفوي للتظاهرة ورفعوا الأعلام الفلسطينية، بقرار ترمب، وأكدوا أن القدس ستبقى مدينة عربية إسلامية، وهي العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية.