إقرأ المزيد


ومسقط تغرد منفردة

"توقيفات السعودية" تهوي ببورصات الخليج

دبي - الأناضول

هبطت بورصات الخليج بنحو ملحوظ خلال تداولات، اليوم الأحد، مع تضرر معنويات المستثمرين سلباً بالأحداث التي تشهدها المنطقة، بعدما قررت السعودية توقيف 11 أميرًا و4 وزراء حاليين وعشرات سابقين في البلاد بتهم فساد.

وقال محمد الجندي مدير إدارة البحوث الفنية لدى "أرباح" السعودية لإدارة الأصول: "الأوضاع في السعودية كانت مفاجئة للجميع، وشكلت صدمة كبيرة للمستثمرين دفعتهم نحو البيع عشوائيًا في أسواق الأسهم الخليجية".

وقالت قناة "العربية" السعودية، نقلًا عن مصادر (لم تحددها)، إنه "تم إلقاء القبض على 11 أميرًا و4 وزراء حاليين وعشرات سابقين بالبلاد، من جانب لجنة مكافحة الفساد المشكلة مساء السبت".

وأضاف الجندي، في اتصال هاتفي مع الأناضول: "نتوقع انحسار موجات البيع في تداولات الغد مع هدوء الأوضاع واستيعاب المستثمرين للصدمة، خصوصًا مع تطمينات المملكة المستمرة".

كان وزير المالية السعودي محمد الجدعان، ثمن الأمر الملكي القاضي بتشكيل لجنة عليا لحصر قضايا الفساد، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. معتبرًا أن هذه القرارات الحازمة ستحافظ على البيئة الاستثمارية بالمملكة.

وزين اللون الأحمر شاشات التداول الخليجية، وكانت السوق السعودية الأكبر خسارة مع انخفاضه بحدود 2 بالمائة في مستهل الجلسة، لكنه نجح في تقليص خسائره في التعاملات المتأخرة ليتراجع بنسبة 1.3 بالمائة إلى 6865 نقطة.

وقاد سهم شركة المملكة القابضة، المملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، الأسهم المتراجعة، بنسبة 8.07 بالمائة لأدنى مستوياته منذ ديسمبر/ كانون أول 2011.

كذلك، هبطت أسهم "إعمار المدينة الاقتصادية" بنسبة 5.97 بالمائة و"أبناء عبدالله عبد المحسن" بنسبة 5.45 بالمائة و"الخطوط السعودية للتموين" 4.69 بالمائة.

وفي الإمارات، ثاني أكبر اقتصاد خليجي، انخفضت بورصة دبي بنسبة 1.14 بالمائة إلى 3581 نقطة، وسط هبوط شبه جماعي للأسهم المتداولة.

وهبطت بورصة العاصمة أبوظبي بوتيرة أقل بلغت نسبتها 0.37 بالمائة إلى 4448 نقطة، مع انخفاض الأسهم القيادية.

وامتدت الخسائر إلى بورصة الكويت، بعدما تراجع مؤشرها السعري بنسبة 1.33 بالمائة إلى 6461 نقطة، وهبط المؤشر الوزني بنحو 1.17 بالمائة إلى 414 نقطة، فيما هبط مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، بما نسبته 1.04 بالمائة وصولًا إلى 955 نقطة.

وكانت بورصة البحرين الاقل تاثرًا مع انخفاض مؤشرها العام بنسبة 0.15% إلى 1280 نقطة.

في المقابل، نجحت بورصة مسقط في التغريد منفردة، بعدما عوضت جميع خسائرها المبكرة وارتفعت بنسبة 0.31 بالمائة إلى 5055 نقطة في الدقائق الأخيرة قبيل نهاية التداولات.

مواضيع متعلقة: