إقرأ المزيد


ترامب يلتقي امبراطور اليابان

طوكيو - الأناضول

التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، امبراطور اليابان أكيهوتو، خلال زيارته التي يجريها لطوكيو في إطار جولة آسيوية تشمل كوريا الجنوبية وفيتنام والصين والفلبين.

وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء أن زوجة ترامب ميلانيا، وامبراطورة اليابان ميتشيكو حضرتا اللقاء.

وعقب اللقاء الذي استمر 30 دقيقة في قصر الامبراطور، أجرى ترامب محادثات مع رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي".

والامبراطور هو "رمز الدولة ووحدة الشعب" في اليابان، ولا يتمتع بأي سلطة سياسية بموجب الدستور.

وفي وقت سابق اليوم، انتقد ترامب مستوى العلاقات التجارية بين بلاده واليابان، متهمًا إياها بأنها لا تقوم بتجارة "عادلة ومفتوحة" مع الولايات المتحدة.

وقال في تصريحات أمام قادة قطاع الأعمال الأمريكيين واليابانيين في طوكيو، قبيل لقائه بـ "آبي": "إن الولايات المتحدة عانت من عجز تجاري كبير مع اليابان لسنوات عديدة، بلغ حجمه نحو 70 مليار دولار سنويًا".

وأضاف "نريد تجارة مفتوحة، وعادلة، أما الآن فإن تجارتنا مع اليابان غير عادلة، وليست مفتوحة"، متابعًا "لكني أعرف أنها ستكون (مفتوحة وعادلة) قريبًا".

وكرّر ترامب رفضه لاتفاقية "الشركة عبر المحيط الهادئ" قائلًا "إن اتفاقية التجارة الحرة الإقليمية المعلقة "ليست فكرة صحيحة".

وانسحب ترامب بعد ثلاثة أيام من توليه منصبه، في يناير/كانون الثاني الماضي، من اتفاقية "الشراكة عبر المحيط الهادئ"، ما أثار قلق العديد من الدول الموقعة على الاتفاق وخصوصا اليابان.

ووصل ترامب اليابان، أمس الأحد، وزار قاعدة يوكوتا الجوية الأمريكية في طوكيو.

ويشارك ترامب خلال جولته في أعمال قمتي منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وتعقد قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبك) في مدينة دانانغ الفيتنامية، من 8-10 تشرين الثاني الجاري. فيما تعقد قمة شرق آسيا في الفترة من 12 إلى 16 من ذات الشهر بالعاصمة الفلبينية مانيلا.

وتترأس الفلبين رابطة دول جنوب شرق آسيا العام الحالي.