​"ترامب" يدعو الصين لإتمام الاتفاق التجاري مع واشنطن

صورة أرشيفية
واشنطن/ الأناضول

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الصين، إلى التحرك، لإتمام اتفاق تجاري قبل انتخابات بلاده الرئاسية في 2020، ملمحا إلى أن شروط بلاده مستقبلا قد تكون أصعب مما هي عليه الآن.

وكتب "ترامب" تغريدة على تويتر مساء السبت بتوقيت واشنطن، قال فيها: أعتقد أن الصين شعرت بتعرضها للضرب المبرح في المفاوضات الأخيرة.

وأضاف: لدرجة أنهم (الصين) قد ينتظرون الانتخابات الرئاسية المقبلة في بلادنا، لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم الحصول على الحظ، والحصول على فوز ديمقراطي.

ومنذ يونيو/حزيران 2018، تبادل البلدان فرض الرسوم على سلع بمليارات الدولارات؛ مما ألقى بتأثيرات سلبية على أسواق العالم، وعطل سلاسل إمدادات المصانع، قبل التوصل إلى هدنة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، رافقها مفاوضات تجارية.

وذكر الرئيس الأمريكي، أن شروطه للتوصل إلى اتفاق بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة ستكون أصعب.. "إنهم يعرفون أنني سأفوز.. سيكون من الحكمة لهم أن يتصرفوا الآن".

والجمعة، انتهت جولة جديدة من المفاوضات التجارية بين بكين وواشنطن، استضافتها الأخيرة، دون الإعلان عن التوصل لأيت تدم فيها.

والسبت، أعلن الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر في بيان أن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء زيادة الرسوم على جميع الواردات المتبقية من الصين، المقدرة بـ 300 مليار دولار، بعد يوم من زيادة الرسوم من 10 إلى 25 بالمائة على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار.

والجمعة، قالت وزارة التجارة الصينية إنها "تأسف بشدة" لزيادة الرسوم الجمركية الأمريكية على نحو 200 مليار دولار من السلع الصينية، وتعهدت اتخاذ "التدابير المضادة اللازمة"، دون توضيح تلك التدابير.