إقرأ المزيد


تراجع إنتاج عُمان من النفط في سبتمبر الماضي

مسقط - الأناضول

أظهرت بيانات رسمية، الخميس 12-10-2017 ، تراجع إنتاج سلطنة عُمان من النفط الخام والمكثفات النفطية، على أساس شهري بنسبة 3 بالمائة في سبتمبر/ أيلول، مقارنة مع الشهر الذي سبقه.

وأوضحت بيانات وزارة النفط والغاز العُمانية، أن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية، انخفض إلى 29 مليون برميل شهريا بنهاية الشهر الماضي (30 يوماً)، من 29.918 مليون برميل في أغسطس/آب (31 يوما).

وبحسب البيانات، نزلت كميات النفط الخام المصدرة للخارج في أغسطس/آب إلى 22.7 مليون برميل من 25.2 مليون برميل في الشهر السابق عليه.

وأعلنت السلطنة في ديسمبر/ كانون أول الماضي، أنها ستخفض إنتاجها من النفط بمعدل 45 ألف برميل يومياً بموجب اتفاق عالمي بين "أوبك" والمنتجين غير الأعضاء.

واستحوذت الصين (المستورد الأكبر للنفط الخام العماني) على 53.8 بالمائة من مجمل الكميات المصدرة في الشهر الماضي تلتها الهند 30.4 بالمائة، وفق بيانات وزارة النفط.

وتعتبر سلطنة عمان مصدراً صغيراً للنفط، وغير عضو في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

وبدأ الأعضاء في "أوبك" ومنتجون مستقلون، مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، لمدة 6 شهور، وتم تمديده في مايو/ أيار الفائت 9 شهور أخرى تنتهي في مارس/ آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

مواضيع متعلقة: