​تراجع التضخم السنوي لمنطقة اليورو في نوفمبر

الاتحاد الأوروبي (أ ف ب)
بروكسل - الأناضول

تراجع معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو (19 دولة)، إلى 1.9 بالمائة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، مقابل 2.2 بالمائة في الشهر السابق له.

وقال مكتب الإحصاءات الأوروبية (يوروستات) في بيان، الإثنين، إن التضخم السنوي للاتحاد الأوروبي (28 دولة)، تراجع إلى 2 بالمائة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مقابل 2.2 بالمائة في الشهر السابق له.

وجرى تسجيل أدنى المعدلات السنوية للتضخم في الدنمارك، بنسبة 0.7 بالمائة وأيرلندا 0.8 بالمائة والبرتغال 0.9 بالمائة، في حين

تم تسجيل أعلى المعدلات السنوية في إستونيا والمجر ورومانيا بنسبة 3.2 بالمائة لكل واحدة منهم.

وتصدر قطاع الطاقة، نسب التضخم في منطقة اليورو خلال الشهر الماضي؛ إذ صعد بنسبة 0.88 بالمائة تلاه قطاع الخدمات 0.57 بالمائة، والطعام والكحول والتبغ 0.38 بالمائة.

وتشمل منطقة اليورو، بلدان بلجيكا وألمانيا وإستونيا وآيرلندا واليونان وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وقبرص الرومية ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنمسا والبرتغال وسلوفينيا وسلوفاكيا وفنلندا.

ويضم الاتحاد الأوروبي دول منطقة اليورو، إضافة إلى بلغاريا والتشيك والدنمارك وكرواتيا والمجر وبولندا ورومانيا والسويد والمملكة المتحدة.

وفي وقت سابق، توقعت المفوضية الأوروبية ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو إلى 1.8 بالمائة في العاميْن الجاري والمقبل، في حين يستهدف البنك المركزي الأوروبي، معدل تضخم يقترب من 2 بالمائة.