​تقرير عبري: غالبية الأطفال الفقراء في (إسرائيل) من العرب

غزة- ترجمة فلسطين أون لاين

ذكر مجلس سلامة الطفل الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، في تقرير بشأن ظاهرة الفقر لدى الأطفال في (إسرائيل)، أن غالبية الفقراء من الأطفال العرب.

وأفاد تقرير المجلس الذي سُلم اليوم لرئيس دولة الاحتلال رؤوبين ريفلين، بأن 33% من فئة الأطفال في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، تعيش تحت خط الفقر، حيث بلغ عدد الأطفال القاطنين في أراضي الـ48 (2.851.911) من أصحاب "المواطنة" بشكل دائم.

وأوضح التقرير أن نسبة الفقر التي بلغت 33% تمثل ازديادا واضحا لمعدل الفقر مقارنة بالأعوام السابقة، مؤكداً أن الأطفال العرب هم الذين يتصدرون واجهة الفقر بفوارق شاسعة مقارنة بالأطفال اليهود.

وبلغ معدل الفقر لدى الأطفال العرب 2.5 طفل فقير لكل ثلاثة أطفال، بينما بلغت لدى الأطفال اليهود طفل واحد فقير من أصل خمسة، في حين أن 26% من العائلات العربية ذات المعيل الوحيد هي عائلات واقعة تحت خط الفقر.

وتحدث التقرير المقدم لريفلين أن معدل أطفال العرب قد تضاعف ثلاث مرات خلال 56 عاماً.

وانعكاساً للمعدلات الزائدة لدى الأطفال العرب بالتوازي مع ازدياد أعدادهم فقد درس 24% فقط من الأطفال داخل نظم التعليم العربية بينما درس 76% من الأطفال داخل نظم التعليم اليهودية.

وتناول تقرير المجلس قضية التحرشات الجنسية والمس بالقصر داخل كيان الاحتلال حيث تفاقمت حالات الاعتداء على القاصرين منذ عام 2011 بحيث أن عدد حالات التحرش قد قفز من 2.300 إلى 2.514، وأكد مجلس سلامة الطفل أن جميع القضايا المتعلقة بالاعتداءات على القصر قد تم إغلاقها بينما فتح 15% منها في عام 2016 بعد أن كانت نسبة الاعتداءات 4% قبل عقد واحد فقط.

وعزا المجلس ارتفاع معدلات التحرش إلى ازدياد استخدام الإنترنت من قبل القاصرين حيث تتسنح الفرصة للبالغين بأن يتواصلوا مع القصر ويتحرشوا بهم حيث تم فتح 520 ملفاً لبالغين متحرشين.

مواضيع متعلقة: