​تخلص من عفن النباتات المنزلية بهذه الطرق

صورة أرشيفية
إعداد: أحمد وفا- مهندس زراعي

النباتات المنزلية وسيلة فعالة في تنقية الهواء في منزلك، لكن لسوء الحظ أحيانًا يظهر عفن على النباتات، وبذلك تصبح ضارة للهواء أكثر من كونها مفيدة، ويمكن أن يكون سبب العفن سوء الرعاية للنبات، أو الإفراط في الري، أو عدم وجود ضوء الشمس.

العفن المتنامي على تربة النبات المنزلي أو على أوراق النبات بالغ الضرر على أفراد الأسرة والنباتات، ولحسن الحظ، هناك طرق للتخلص من ذلك العفن:

الطريقة الأولى: إزالة العفن من التربة؛ اجرف العفن بعيدًا إذا رأيت عفنًا على التربة، فمن المرجح أن يقتصر على الطبقة العليا، ويمكنك استخدام ملعقة لإزالة العفن بسهولة، فالعفن المرئي في التربة هو الرمام، وهو مضر لك ولأسرتك، وترك العفن في التربة قد يجعل النبات عرضة لتعفن الجذور.

إذا كان هناك كمية كبيرة من العفن وكانت قد انتشرت في الوعاء نفسه؛ أعد وضع النبات في وعاء، واستخدم تربة تأصيص عالية الجودة.

الطريقة الثانية: ترك التربة تجف؛ فبمجرد جرف العفن بعيدًا أو بعد إعادة وضع النبات في وعاء، اسمح للتربة أن تجف قبل ريها مرة أخرى، وإذا كان النبات يتطلب تربة رطبة فانتظر حتى تجف التربة، وإذا لم تجف يجب أن تنتظر حتى يكون لديك تربة جافة من 5-7.5 سم إلى أسفل، واستمر في ترك التربة تجف ما بين كل ري والآخر.

الطريقة الثالثة: أضف مضادًّا طبيعيًّا للفطريات إلى التربة؛ فمن المرجح أن تنتشر جراثيم العفن من خلال التربة، وسوف يعود بسهولة، إن كنت لا تفعل ذلك، ويمكنك رش القرفة أو صودا الخبز أو خل التفاح على سطح التربة مضادات طبيعية للفطريات، فتلك المضادات موانع طبيعية لنمو العفن، ولن تضر النبات.

الطريقة الرابعة: حافظ على نظافة التربة، وأبعد الحطام، مثل: الأوراق المتعفنة وأجزاء النبات من التربة، حيث يمكن أن تسبب نمو الفطريات، وقلّم النباتات عند الضرورة.