إقرأ المزيد


"ثعبان البحر" سمكة نادرة التواجد على شاطئ القطاع

غزة - يحيى اليعقوبي

عثر مواطنون شمال قطاع غزة بمنطقة بيت لاهيا، أمس، على سمكة ميتة نادرة التواجد بساحل القطاع، تسمى سمكة "ثعبان البحر" أو "موراي البحر المتوسط".

وقال أستاذ العلوم البيئة المشارك في قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية د. عبد الفتاح عبد ربه: "إن بعض أصدقائه قاموا بإرسال صور لكائن غريب بالنسبة لهم تم العثور عليه كي يقدم معلومات عنه".

وأضاف عبد ربه لصحيفة "فلسطين": "إن السمكة قلما تظهر بشباك الصيادين، وهي تعيش غالبا ما بين الشقوق في القيعان الصخرية، وتتغذى على الأسماك والرخويات والحبارات والكائنات المية".

وتتميز السمكة، وفق الأكاديمي ذاته، برأس كبير، وأسنان قوية تساعدها على الانقضاض على فريستها وسهولة أكلها، كما أن طولها يتراوح ما بين متر ونصف إلى مترين، وهي ذات ألوان مختلفة بحسب طبيعة البيئة التي تعيشه فيها.

وكذلك تتميز السمكة بأنها تشبه الثعبان، نظرا لخلوها من الزعانف الصدرية، لكنها تضم زعانف ظهرية تمتد من الرأس وحتى الذيل، وقد تشكل خطرا على الإنسان لأن افرازاتها تحتوي على سموم خفيفة في جلدها اللزج.

وحذر عبد ربه الصيادين من توخي الحذر منها وقتلها إذا وجدت في شباك صيدهم ، منوها إلى أن هذه السمكة لا تموت مباشرة بعد إخراجها من المياه، إذ تستغرق فترة ما بين 4-5 ساعات حتى تموت.

وسمكة "ثعبان البحر" تنشط في الليل، وتضع كميات كبيرة من البيض، وتعيش بشكل أكبر في المحيط الأطلسي وتفقص هناك، لكنها تأتي بشكل عينات مشردة إلى شواطئ بحر قطاع غزة، إذ أن تواجدها قليل فيه. بحسب الأكاديمي الفلسطيني

مواضيع متعلقة: