إقرأ المزيد


​ثابت: لا معلومات حول اتفاق عودة الكهرباء الإسرائيلية لغزة

محطة توليد الكهرباء بالمحافظة الوسطى
غزة - رامي رمانة

ذكرت شركة توزيع كهرباء محافظات قطاع غزة، أنه ليس لديها أية معلومات، حول ما يروج في وسائل إعلام محلية ومواقع التواصل الاجتماعي بوجود اتفاق ينص على إعادة كميات الكهرباء المخفضة من الاحتلال الإسرائيلي قريباً.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في الشركة محمد ثابت لصحيفة "فلسطين" أمس:" ليس لدى الشركة معلومات في هذا الشأن".

وكانت مواقع إخبارية محلية وشبكات تواصل اجتماعية، ذكرت مؤخراً أن اتفاقا بوساطة دول عربية يقضي بإرجاع كميات الكهرباء الإسرائيلية المخفضة عن قطاع غزة خلال الأيام القادمة مقابل التزام سلطة الطاقة بغزة بدفع فاتورة الكهرباء.

وكانت شركة الكهرباء الإسرائيلية، قطعت ما مقداره 50ميجاواط من الكهرباء خلال الفترة الماضية عن قطاع غزة بناء على تعليمات من السلطة ، الأمر الذي فاقم من استفحال الأزمة.

ولم يتسن "للصحيفة" التواصل مع سلطة الطاقة للتأكد من حيثيات الاتفاق.

وفي سياق آخر ذكر ثابت أن مجموع الطاقة المتوفرة (94) ميجاوات، مبيناً أن الخطوط الإسرائيلية تعمل بقدرة (70) ميجاوات، والخطوط المصرية متعطلة منذ الثامن من يوليو الماضي ، فيما محطة التوليد تعمل بمولد واحد ويعطي (24) ميجاوات فقط.

وأشار إلى أن احتياج القطاع في ظل ارتفاع درجات الحرارة وصل مستوى(600)ميجاوات.

ولفت إلى تشويش كبير حدث أول من أمس، في جنوب القطاع، بسبب فصل شركة الكهرباء الإسرائيلية خط رقم 9 الإسرائيلي المغذي لمحافظة رفح وتحويل قدرته الكهربائية لخط رقم 8 المغذي لخان يونس، مبيناً أن ذلك تسبب بفصل متكرر لخط رقم 8، مما أخر وصول حصص الكهرباء لعدد من المناطق.

مواضيع متعلقة: