إقرأ المزيد


​"شركة التوزيع لها دور في تنفيذ الخطة وتطوير الشبكات"

ثابت : إجراءات ملموسة بخصوص تنفيذ "خطة الإنعاش" للكهرباء

أزمة الكهرباء تلقي بظلالها على غزة (أ ف ب)
غزة - يحيى اليعقوبي

أكد المتحدث باسم شركة توزيع الكهرباء محمد ثابت، وجود إجراءات ملموسة حول تنفيذ "خطة الإنعاش" لكهرباء غزة التي أعلنت عنها سلطة الطاقة مؤخرا، مشيرا إلى وجود إجراءات تمت المباشرة فيها، كتشكيل لجان فنية وإدارية وأمور لها علاقة بتنظيم الكهرباء في قطاع غزة.

وقال ثابت لصحيفة "فلسطين": "نلمس إجراءات قامت بها سلطة الطاقة بخصوص الكهرباء بتشكيل لجان فنية، مؤكدا أن شركة توزيع الكهرباء لها دور في تنفيذ الخطة وتطوير الشبكات وبنائها.

وأوضح أن شركة توزيع الكهرباء تقوم باستمرار ببناء شبكات ومد خطوط كهرباء جديدة، آخرها كان قبل أيام في مد شبكات كهربائية بمنطقة لا تصلها الكهرباء في منطقة "المغراقة" وسط القطاع بتمويل من البنك الدولي.

وتابع: "إن المواطنين يريدون على عجل تحسن جدول وصل الكهرباء، لكن هناك إجراءات لا بد من تنفيذها"، مشيرًا إلى أن الكهرباء الواصلة من الاحتلال حالياً تتراوح ما بين 74-75 ميغاواط، بعد تقليص 50 ميغاواط بناء على طلب من السلطة في 18 يونيو/ حزيران الماضي.

ويعيش سكان قطاع غزة أزمات متعددة بسبب عدم توفر الكهرباء، حيث تقدر نسبة العجز في التيار بنحو 400 ميغا وات، لا يتوفر منها في الوقت الحالي سوى 150 ميغا وات، توفر محطة التوليد أزيد من 50 ميغا منها، و70 ميغا عبر الخطوط الإسرائيلية، و23 ميغا وات من مصر.

واشتدت أزمة الكهرباء في منتصف أبريل الماضي بعد توقف المحطة؛ لانتهاء وقود المنحتين التركية والقطرية المُقدمتين كمحاولة تخفيف للأزمة، وإعادة فرض الضرائب على الوقود اللازم للمحطة من قِبل السلطة في رام الله، وزادها تقليص الاحتلال الإسرائيلي بناء على طلب من السلطة.