​تذبذب أسعار الذهب قبيل نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي

نيويورك - الأناضول

تذبذبت أسعار العقود الآجلة للذهب، اليوم الأربعاء 14/12/2016، وذلك قبل ساعات من الإعلان عن نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي)، الذي بدأ أعماله أمس.

وتنهي لجنة السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي، اليوم الأربعاء، اجتماعها الأخير في 2016، الذي تناقش فيه مؤشرات الاقتصاد الأمريكي والعالمي، لإقرار رفع نسبة الفائدة للمرة الأولى في عام، أو الإبقاء على النسبة الحالية.

وتتأثر أسعار الذهب سلباً مع أية توقعات أو نتائج إيجابية لـ "المركزي الأمريكي" بشأن إمكانية رفع أسعار الفائدة، لأنها تحول المتعامين إلى صناديق الاستثمار المقومة بالدولار، الذي يصعد مع قرارات زيادة الفائدة.

وبحلول الساعة (09:42 تغ)، صعدت أسعار عقود الذهب الآجلة إلى 1163.35 دولاراً للأونصة (الأوقية)، ارتفاعاً من أسعار إغلاق الثلاثاء البالغة 1159 دولار.

وتعد أسعار الذهب المسجلة اليوم منخفضة مع أعلى مستوى مسجل على الإطلاق البالغ 1850 دولار في 2011، وأقل بنحو 211 دولار عن أعلى مستوى في 2016، المسجل نهاية يوليو/ تموز الماضي عند 1374 دولار.

ولم يشهد العام الجاري، أي قرار أمريكي برفع أسعار الفائدة، نتيجة لتذبذب أرقام النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة الذي أثر أيضاً على أعداد الوظائف الجديدة، ونسب التضخم المتراجعة.