إقرأ المزيد


"طائرة بدون طيار" تُغلق المجال الجوي لدبي

صورة تعبيرية
دبي - الأناضول / (أ ف ب)

أعلنت مطارات دبي، أنه تم إغلاق المجال الجوي حول مطار دبي الدولي صباح اليوم الأربعاء 28-9-2016، بسبب نشاط غير مصرح له لطائرة بدون طيار، ما أدى إلى تأخير عدد من الرحلات القادمة والمغادرة.

وقالت مطارات دبي في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنه تم إغلاق المجال الجوي حول مطار دبي الدولي (من الساعة 8:08 (4:08 تغ) وحتى الساعة 8:35 محلياً (4:35).

وأشار البيان إلى أنه تم استئناف الرحلات القادمة إلى المطار في تمام الساعة 8:35 صباحاً والرحلات المغادرة الساعة 8:40 صباحاً مع بعض القيود، وتم فتح المطار بشكل كامل الساعة 9:07 صباحاً.

وأكد مطارات دبي أنها "تعمل مع أصحاب العلاقة لاستعادة العمليات إلى طبيعتها والحد قدر الإمكان من الإزعاج الذي قد تسبب به هذا الأمر للمسافرين"، مشددة على أن السلامة تقع على رأس سلم أولوياتها.

وشددت على "عدم السماح باستخدام الطائرات بدون طيار بدون تصريح من السلطات المعنية ومنعها قطعياً في المناطق المحظورة".

وكان مطار دبي الدولي، أغلق مجاله الجوي لمدة 69 دقيقة، في يونيو/ حزيران الماضي بسبب طائرة بدون طيار، ما أدى إلى تأخير الرحلات الجوية، وتحويل بعضها إلى مطارات أخرى بالدولة، ما يعني أن هذا الحادث هو الثاني من نوعه خلال أربعة أشهر.

يُذكر أن الطائرات بدون طيار لا يُسمح لمشغليها القيام بأي نشاط بدون تصريح أو إذن مسبق من السلطات المعنية في الإمارات.

ويُمنع منعاً باتاً أي نشاط في المناطق المحظورة، خاصةً في محيط مسافة 5 كيلومترات من أي مطار أو منطقة هبوط.

ويعد مطار دبي الدولي أكثر مطارات العالم نشاطا لجهة عدد المسافرين الدوليين، وتستخدمه زهاء مائة شركة طيران، أبرزها شركة طيران الإمارات، إلى أكثر من 260 وجهة في العالم.

وبلغ عدد مستخدمي المطار العام الماضي 78 مليون شخص، بزيادة 10,7 بالمئة عن العام الذي سبقه. وفي شباط/فبراير، دشنت السلطات مبنى جديدًا في المطار يرفع طاقته الاستيعابية إلى 90 مليون سنويا.

وفي العام 2013، افتتحت دبي مطار آل مكتوم الدولي، والذي من المتوقع أن تبلغ طاقته الاستيعابية عند إنجازه، 120 مليون مسافر.

تحرير إلكتروني: أسماء صرصور
مواضيع متعلقة: