سنغافورة تتوفق على أمريكا بتقرير "التنافسية العالمية"

إسطنبول/ الأناضول:

تخطت سنغافورة، الولايات المتحدة الأمريكية في تقرير التنافسية العالمي 2019 الصادر اليوم الأربعاء عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وكانت سنغافورة جاءت ثانيا العام الماضي، خلف الولايات المتحدة في التقرير الذي يرصد أكثر من 100 مؤشر اقتصادي وتعليمي وتكنولوجي، موزعة على 12 بندا.

ويتألف التقرير الذي يرصد المحركات الإنتاجية والنمو الاقتصادي طويل الأجل، من 141 اقتصادا حول العالم ويقيس المؤشرات من صفر إلى 100، إذ يعني الاقتراب من الرقم الأخير، أن الاقتصاد هو الأقرب للمثالية.

وحصلت سنغافورة على العلامة 84.4 % صعودا من 83.5 % في تقرير 2018، بينما جاءت الولايات المتحدة ثانيا بـ 83.7 % مقارنة مع 85.6 % في تقرير 2018.

وصعدت هونغ كونغ أربع مراتب في تقرير العام الجاري، وجاءت ثالثا بعلامة 83.1 % تلتها رابعا هولندا التي صعدت مرتبتين وحصلت على علامة 82.4 %.

وأشار التقرير أن غالبية الاقتصادات العالمية شهدت تباطؤا في الإنتاجية ووصلت في بعض الاقتصادات تراجعات حادة، بسبب الآفاق السلبية على توقعات النمو.

والبنود الـ 12 الرئيسية هي: المؤسسات، والبنية التحتية، واعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واستقرار الاقتصاد الكلي، والصحة، والمهارات، وسوق المنتجات، وسوق العمل، والنظام المالي، وحجم السوق، وديناميكية الأعمال، والقدرة على الابتكار.

وتذيلت التشاد ترتيب دول العالم في التقرير، وجاءت في المرتبة 141 وحصلت على 35.1 بالمئة، تلتها اليمن في المرتبة قبل الأخيرة بـ 35.5 %.