واستطلاع رأي يظهر شعبية حماس في 5 دول عربية

صحيفة سعودية تصنف قيادة حماس بالإرهابية

الشيخ أحمد ياسين (أرشيف)
الرياض - فلسطين أون لاين

نشرت صحيفة سعودية قائمة الجمعة، زعمت أنها لـ "40 إرهابيا" حول العالم تأثروا بأفكار جماعة الإخوان المسلمين التي وصفتها بـ" الإرهابية"، ضمت قيادة حماس التاريخية.

وذكرت من بينهم أشخاصا كمؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس الشيخ الشهيد أحمد ياسين ورئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية وعدد من قياداتها البارزين.

وكان مبعوث الرئيس الأميركي الخاص في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات استشهد الأربعاء على حسابه في تويتر بتغريدات سعودية داعمة لـ(إسرائيل) للتحريض على "حماس".

وقالت صحيفة "مكة" نقلا عن موقع "CEP"، إن الإخوان لديهم روابط أيديولوجية مع الجماعات "الإرهابية" العنيفة، مثل القاعدة وداعش والنصرة وغيرها.

وأضافت الصحيفة أن الجماعة التي تأسست في مصر عام 1928 ونشرت فروعا لها في العالم، أثرت بشكل مباشرة على عدد من قادة الإرهاب البارزين الذين خرجوا من تحت عباءتها.

وحملت الصحيفة "الإخوان" مسؤولية أحداث 11 أيلول/ سبتمبر، حين قالت إن الجماعة التي تعد أقدم جماعة أيديولوجية منظمة، ألهمت مؤسسي القاعدة من خلال أفكار زعيمها سيد قطب الداعية للجهاد العنيف، وكان الباعث الحقيقي لأحداث 11 سبتمبر، وضرب برجي التجارة العالمية، وكثير من الحوادث الإرهابية.

ومن أبرز الذين ذكرتهم الصحيفة في القائمة، الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وسيد قطب الذي وصفته بأنه الزعيم الحقيقي للإخوان، والرئيس المصري المعزول محمد مرسي، والأكاديمي اليمني الشهير عبد المجيد الزنداني مؤسس جماعة الإخوان في اليمن، ومحمد ضيف القائد العام لكتائب القسام، وغيرهم.

وكان استطلاع رأي نشره معهد واشنطن الخميس، أظهر نتائج لافتة عن تكون صورة إيجابية عن جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس في المجتمعات العربية.

جاء ذلك خلال استطلاع أعده الباحثان الأمريكيان ديفيد بولوك وكاثرين كليفلاند، على عينة من المبحوثين العرب في مصر والأردن والكويت والسعودية والإمارات.

وأكدت نتائج الاستطلاع أن غالبية المشاركين في التصويت أظهروا آراء إيجابية بشأن حركة حماس، ونالت الحركة التأييد الأكبر في الأردن بنسبة 57 بالمئة، تلتها لبنان بنسبة 54 بالمئة، ومن ثم الكويت بنسبة 52 بالمئة، فيما نالت آراء إيجابية بنسب أقل في كلّ من الإمارات ومصر والسعودية بـ38 بالمئة و34 بالمئة و27 بالمئة على التوالي.