عشرات الحيتان نفقت على شواطئ جنوب أستراليا

كانبرا - فلسطين أون لاين

انتشرت منذ صباح اليوم الجمعة فيديوهات وصور لعشرات الحيتان النافقة وأخرى تلفظ أنفاسها الأخيرة على الشواطئ الأسترالية، ما دفع عددا كبيرا من السكان والمتطوعين إلى الإسراع لمساعدة الأحياء منها وإعادتها للماء.

ونقلت صحف أجنبية أن حوالي 150 حوتا تقطعت بها السبل بعد أن دفعتها الأمواج إلى الشاطئ، ما أدى إلى نفوق أكثر من نصفها، والبقية تلقى جهودا كبيرة لإنقاذها وإعادتها للبحر، بحسب الصحف.

واكتشف أحد الصيادين الأعداد الكبيرة من هذه الحيتان على الطرف الجنوبي الغربي من خليج هاملين (300 كيلومتر جنوبي بيرث)، في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة.

ونشرت بعض الصحف نقلا عن جيريمي تشيك، مدير عمليات الإنقاذ قرب مدينة أوغستا، أن الأولويات الرئيسية هي الحفاظ على الحيتان الحية المتبقية وسلامة جميع المشاركين في العملية قبل القيام بأي محاولة إنقاذ لنقل الحيتان إلى البحر.

وأضاف "أن قوة الحيوانات والظروف الجوية المليئة بالرياح والرطوبة ستؤثر في توقيت ومكان نقل من بقي منها على قيد الحياة إلى البحر، وهذه الأعداد تلقى الرعاية من قبل فرق الأطباء البيطريين والمتطوعين"، ولم تعرف حتى الآن أسباب جنوح هذه الحيتان ووصولها إلى الشاطئ.

كما أصدرت السلطات تحذيرا من نشاط أسماك القرش، وطالبوا الناس بالابتعاد عن المنطقة، خوفا من أن تجتذبها رائحة الحيتان النافقة، لا سيما أنه جرى رصد ثلاثة منها على بعد أمتار من الشاطئ خلال الساعات القليلة الماضية.