عشرات الحرائق في (إسرائيل) ونتنياهو يطلب مساعدة دولية

القدس المحتلة - الأناضول

اندلعت، الخميس، عشرات الحرائق في (إسرائيل)، بفعل الارتفاع الشديد بدرجات الحرارة، وأدت إلى احتراق عشرات المنازل وإخلاء المئات مع اقتراب النيران منها.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وجّه وزارتي الخارجية والأمن الداخلي إلى طلب مساعدة دولية لإطفاء الحرائق.

وذكرت الهيئة، أن طلبات الاحتلال تم توجيهها لليونان وقبرص وكرواتيا وروسيا، ومن المتوقع أن تصل المساعدات الجمعة.

واضطرت خدمات المطافئ، الخميس، إلى إعلان حالة الطوارئ مع اندلاع عشرات الحرائق، أبرزها حريق في غابة "بن شيمن"، شرق مدينة اللد (وسط)، بسبب موجة حر شديدة تشهدها منطقة الشرق الأوسط، والتي يتوقع أن تصل إلى ذروتها الجمعة.‎

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أن عشرات المنازل احترقت في مستوطنتي "مافو موديعين" و"هارئيل"، إضافة إلى مستوطنة كفار دانييل"، وقرية جمزو الفلسطينية، التي هجر أهلها عام 1948.

فيما احترق 40 بالمئة من غابة "بن شيمن"، شرق مدينة اللد، وتم إغلاق شارعين في المنطقة ذاتها.

من ناحيتها، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عن "أودي غال"، المتحدث باسم خدمات المطافئ لدى الاحتلال أن حالة الطوارئ أعلنت في صفوف رجال المطافئ وتم قطع إجازاتهم.

كما ذكرت الصحيفة، أن حركة القطارات تعرضت لتشويشات شديدة بسبب هذه الحرائق.

وفي منطقة بيت شيمش، غرب القدس المحتلة، اندلعت أربعة حرائق وتم إخلاء مستوطنة "هارئيل"، كما اندلع حريق في غابة "نحشونيم"، شرق (تل أبيب).

وفي جنوب جبل الخليل، في الضفة الغربية المحتلة، قال موقع "واللا" العبري، إنه تم إخلاء عدة منازل في مستوطنة "بيت حاجاي"، حيث تم نقل ستة أشخاص إلى أحد المستشفيات بعد استنشاقهم الدخان، فيما عولج عشرة آخرون ميدانيا.

وفي مستوطنات غلاف قطاع غزة، خاصة في المنطقة المسماة "شاعر هنيغف"، اندلع حريق قرب مستوطنة "كرميا"، وتم إخلاء المستوطنين منها.

وقال وزير أمن الاحتلال جلعاد أردان، أن الحرائق في الجنوب قد يكون سببها البالونات الحارقة، التي يطلقها المتظاهرون الفلسطينيون من قطاع غزة، خاصة أن هذه المنطقة سبق وأن شهدت حرائق بسبب هذا البالونات.

وفي بلدة سلوان، بالقدس المحتلة، قال الموقع، إنه تم إخلاء بعض المنازل بعد اندلاع حريق في المنطقة.

وأظهر قياس لدرجات الحرارة في بعض المناطق القريبة من البحر الميت (أخفض بقعة في العالم) وصولها إلى 47 درجة، فيما تجاوز معدل درجات الحرارة بشكل عام 40 درجة.