إقرأ المزيد


روحاني: الاتفاق النووي غير قابل للنقاش وسنوسع برنامجنا الصاروخي

ديسك - الأناضول

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الجمعة، إن الاتفاق النووي "غير قابل للنقاش"، مشددا على عزم بلاده توسيع برنامجها الصاروخي.

جاء ذلك في كلمة لروحاني، بثها التلفزيون الإيراني، ردا على إستراتيجية الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حيال إيران، التي أعلنها مساء أمس، وهدد فيها بفرض عقوبات "قاسية" على طهران.

وأكد روحاني أنه "لا يمكن لترامب إلغاء الاتفاق النووي، كما لا يمكن لدولة واحدة القيام بذلك"، مضيفاً "ولا يمكنه إضافة مادة أو إزالتها، فهناك أكثر من دولة وقعت عليه".

فيما اعتبر الرئيس الإيراني، تصريحات نظيره الأمريكي "ليس سوى تهديدات سابقة".

ولفت روحاني، أن بلاده تعتزم تطوير وتعزيز صواريخها الدفاعية، وأنها ستتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتابع "سنضاعف جهودنا لصنع أسلحة للردع، وسنوسع برنامجنا الصاروخي".

وهدد ترامب في استراتيجيته الجديدة التي أعلنها مساء أمس، بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، في حال فشل الكونغرس الأمريكي وحلفاء واشنطن في معالجة "عيوبه"، متوعداً بفرض "عقوبات قاسية" على طهران.

وأبرمت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، في يوليو/ تموز 2015، اتفاقاً مع إيران، وافقت بموجبه طهران على تقييد برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب هذا البرنامج.

ومن المقرر أن يبلغ ترامب الكونغرس، في موعد لا يتجاوز غدًا الأحد، إن كان يعتبر أن طهران أوفت بالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي أم لا، ومن ثم تجديد المصادقة على الاتفاق من عدمه.