إقرأ المزيد


​رسم على حبات الأرز والمعكرونة

سلفيت / غزة - مريم الشوبكي

من الرسم والكتابة على السراميك والأكواب والصحون، إلى الرسم على حبات الأرز والمعكرونة، البعض يستغرب كيف لها أن ترسم وتكتب على مواد صغيرة؟ ولكن بالنسبة لها هي هواية تعشقها وتنجزها في ثوان معدودة.

آية حسن من سلفيت، كهواية أحبتها وهي الرسم والكتابة فأخذت تطبيقها على ما هو متوفر في بيتها من الصحون والأكواب، ومن ثم بحثت عن شيء جديد ومميز لم يسبقها إليه أحد من قبل، فلمعت في ذهنها فكرة الرسم على حبات الأرز والمعكرونة التي لم يتعد طولها السنتمترين.

تحدثت حسن عن موهبتها في الرسم على الأرز : " منذ أربعة أشهر بحثت عن مواد جديدة لأرسم عليها فجربت الأرز ومن ثم المعكرونة، حيث إن الأقلام الخاصة بالرسم والكتابة متوفرة لدي فجربت ونجحت التجربة، وعرضت أعمالي على عائلتي وصديقاتي عبر صفحتي على الفيس بوك وتفاجأت بحجم الانبهار والتشجيع بالاستمرار".

وأضافت حسن لـ"فلسطين" : " في بداية عملي وجدت صعوبة كبيرة في توفير العلب الخاصة بالتي يوضع بها الأرز والمعكرونة وكذلك الزيت العطري الذي يساعد على المحافظة على الحبر لسنوات طويلة، فهذه الخامات غير متوفرة في سلفيت وحتى في فلسطين حيث أضطر إلى جلبها من الخارج".

وبينت حسن أن الرسم على حبات الأرز والمعكرونة يحتاج إلى دقة عالية ولكن الشغف وحبها لهوايتها والممارسة اليومية جعلتها متمكنة من الرسم والكتابة والتي أصبحت لا تؤخذ من وقتها ثواني معدودة.

ولدى سؤالها عن مدى وضوح الأحرف والرسومات على حبات الأرز والمعكرونة، أجابت : " إن العبارات وحتى الرسومات يستطيع أي شخص أن يراها بالعين المجردة".

وأشارت حسن إلى أن الهواية تحولت إلى مشروع يدر عليها مصدر دخل دون قصد لذلك حيث أصبحت تستقبل يوميا الكثير من الطلبات التي تحثها على تجهيز هدية لها من حبات الأرز والمعكرونة أيضا، فأسعارها في متناول الجميع.

ولفتت إلى أنها تستقبل الكثير من الطلبات كعقد، أو ميدالية، أو اكسسوار لسيارة، وطلبات الزبائن تتلاقها من خارج سلفيت أكثر من داخلها، ومطلوب منها حاليا ارسال طلبية على الأردن.

أين تجد حسن المتعة في الرسم على المعكرونة والأرز أم الأكواب والسراميك، قالت : " كل شيء له جماله ومتعته، ولكن الرسم والكتابة على الأرز والمعكرونة يحتاج إلى دقة أكثر وهو شيء جميل وجديد وهذا ما أحبه بأن أتميز بأمر غير شائع بين الناس".

وتابعت : " عدد الكلمات التي أستطيع كتابتها على حبة الأرز لا تتعدى الكلمتين، أما على حبة المعكرونة التي يتراوح طولها 1.5 سم، أستطيع كتابة خمس كلمات بالإضافة إلى بعض الرسمات البسيطة كالقلوب والنجوم".

"آية" حاصلة على شهادة في إدارة الأعمال، مع نجاح مشروعها تبحث عن وظيفة في مجال تخصصها الأكاديمي، لأنها بنظرها هي الضمان للمستقبل، بجانب مشروعها الذي تعمل على تطويره.

ونوهت حسن إلى أن المحافظة على الحبر لزمن طويل تتطلب بالإضافة إلى مثبت للحبر ومن ثم وضعها في زيت عطري خاص موضوع في علبة لا تتعدى 2 سم، وهذا يضمن بقاء الحبر لسنوات طيلة، ومن ثم لاكتمال التزيين تضع الرمل الملون وقطع صدف صغيرة.

كما تهوى "آية" الرسم بالتنقيط على الفناجين الكبيرة "الماج" بالإضافة إلى هواية اعادة تدوير المواد القديمة التي لم يعد لها استخدام، وهذا اكتشفته في شخصيتها منذ صغرها حيث لا تحب أن تضيع وقت فراغها فتشغل نفسها في الاكتشاف والابتكار والبحث عما يملأ وقت فراغها.

وعن طموحها تتمنى "آية" المشاركة بمعارض فنية، و أن يتبناها مركز فني لتطور موهبتها وتوسع مشروعها، حتى تستطيع أن تورد لجميع مدن الضفة الغربية والخارج أيضا.

مواضيع متعلقة: