قوات أمريكية تصل القاهرة للمشاركة في "النجم الساطع 2018"

صورة أرشيفية
القاهرة - فلسطين أون لاين

أعلنت القاهرة، اليوم الخميس، وصول قوات ومعدات أمريكية، للمشاركة في تدريبات " النجم الساطع 2018"، بقاعدة عسكرية (شمال غرب) ونطاق البحر المتوسط، شمالي البلاد.

ووفق بيان للجيش المصري، "من المقرر أن تنفذ التدريبات العسكرية خلال الفترة من 8 إلى 20 سبتمبر/أيلول المقبل، بقاعدة محمد نجيب العسكرية (شمال غرب) ومناطق التدريبات البحرية المشتركة بنطاق البحر المتوسط (شمال).

ويشارك في التدريب "عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة لكل من مصر، وأمريكا، واليونان، والأردن، وبريطانيا، والسعودية، والإمارات، وإيطاليا، وفرنسا".

كما يشارك بصفة مراقب، لبنان، ورواندا، والعراق، وباكستان، والهند، وكينيا، وتنزانيا، وأوغندا، والكونغو الديمقراطية، وتشاد، وجيبوتي، ومالي، وجنوب إفريقيا، والنيجر، والسنغال، وكندا.

وحسب البيان ذاته، تهدف التدريبات العسكرية إلى "تنسيق العمل بين القوات المشتركة، وتوحيد المفاهيم وصقل مهارات العناصر المشاركة، والتدريب على مكافحة الإرهاب والحرب غير النمطية، والتدريب على طرق مكافحة العبوات الناسفة، وأساليب مكافحة تهديدات الأمن البحري".

وفي سبتمبر/أيلول 2017، استأنفت مصر تدريبات "النجم الساطع" العسكرية مع أمريكا، بعد توقف دام 8 سنوات إثر اضطرابات سياسية وأمنية شهدتها البلاد منذ ثورة يناير/كانون ثان 2011.

وتدريب النجم الساطع بدأ منذ العام 1981، وكان آخر تدريب بمصر عام 2009، قبل أن يتم استئنافه العام الماضي، بهدف تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية بين البلدين.

والعلاقات المصرية الأمريكية توصف بـ "الوثيقة والاستراتيجية"، خاصة على المستوى العسكري، حيث تقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية، بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية، منذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.