إقرأ المزيد


​قطر ترفض تهديدات "دول الحصار" بفرض عقوبات جديدة

الدوحة- (أ ف ب)

رفضت قطر اليوم تهديدات "دول الحصار" الأربع بفرض مزيد من العقوبات عليها بعد رفضها قبول مطالب تلك الدول كشرط لإنهاء الأزمة الخليجية.

وفي بيان لمصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية قالت قطر إن مطالب السعودية ومصر والإمارات والبحرين "تمثل تشهيرًا يتنافى مع الأسس المستقرة للعلاقات بين الدول".

وجاء في البيان "أعربت دولة قطر عن أسفها لما تضمنه البيانان الصادران عن دول الحصار الأربع في القاهرة وجدة وما ورد فيهما من تهم باطلة تمثل تشهيرا يتنافى مع الأسس المستقرة للعلاقات بين الدول".

ووصف المصدر المسؤول البيانات بشأن تدخل قطر في الشؤون الداخلية للدول وتمويل الإرهاب بأنها "مزاعم وادعاءات لا أساس لها"، مشيرًا إلى أن "موقف دولة قطر من الإرهاب ثابت ومعروف برفضه وإدانته بكافة صوره وأشكاله مهما كانت أسبابه ودوافعه".

في وقت سابق من اليوم قالت السعودية وحليفاتها الثلاث إن رفض قطر للائحة التي تضمنت 13 مطلبًا لرفع العقوبات عن الدولة يعكس "مدى ارتباطها بالتنظيمات الإرهابية، واستمرارها في السعي لتخريب وتقويض الأمن والاستقرار في الخليج والمنطقة".

وذكرت في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن "الحكومة القطرية عملت على إفشال كل المساعي والجهود الدبلوماسية لحل الأزمة".

وأكد البيان أن الدول المقاطعة لقطر ستتخذ بحقها "كل الإجراءات والتدابير السياسية والاقتصادية والقانونية بالشكل الذي تراه وفي الوقت المناسب، بما يحفظ حقوقها وأمنها واستقرارها، وحماية مصالحها من سياسة الحكومة القطرية العدائية".

وفي 5 حزيران/يونيو قطعت هذه الدول علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية متهمة الدوحة بدعم مجموعات "إرهابية" وآخذة عليها التقارب مع إيران. لكن الدوحة نفت مرارا الاتهامات بدعم الارهاب.

وتقدمت الدول الأربع بمجموعة من المطالب لإعادة العلاقات مع قطر، بينها غلق القاعدة العسكرية التركية في قطر وتخفيض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة "الجزيرة".

وقدمت قطر الاثنين ردها الرسمي على المطالب الى الكويت التي تتوسط بين أطراف الأزمة الدبلوماسية قبل يوم من انتهاء المهلة التي منحت للإمارة الغنية بالغاز للرد على المطالب الـ13.

مواضيع متعلقة: