​قرار إسرائيلي بإقامة 4700 وحدة استيطانية ببيت لحم

(صورة أرشيفية)
بيت لحم- فلسطين أون لاين

أصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرارًا بإقامة 4700 وحدة استيطانية على أراضي قرية الولجة شمال غربي بيت لحم (جنوب الضفة المحتلة).

وأفادت مصادر فلسطينية، اليوم الثلاثاء، أن "اللجنة القطرية للتخطيط والبناء" التابعة لقوات الاحتلال قررت إقامة تلك الوحدات على أراضٍ فلسطينية في الولجة هُجّرَ أهلها منها عام 1948.

وقال الناشط الشبابي، إبراهيم عوض الله: "استنادًا لملفات ومخططات تسلمها من مؤسسة "المكان للتخطيط من أجل حقوف المدنيين" الإسرائيلية، فقد أعلن عن مخطط لإقامة الوحدات الاستيطانية فوق الأراضي الغنية بالآثار والمياه الجوفية والينابيع".

ونقلت وكالة "وفا" التابعة للسلطة عن عوض الله قوله: إن المخطط سيُقام على مساحة تبلغ 841 دونمًا، تشمل سكنًا محميًّا وفنادق ومنطقة تشغيل ومنطقة تجارية ومنشآت أخرى.

وقال الناشط الفلسطيني: إن الأراضي المستهدفة تحتوي على 23 ينبوع ماء، ويملك أصحابها الأوراق الثبوتية فيها، ولهم الحق الاعتراض.

ونبه إلى أن المخطط الإسرائيلي يندرج في مجال التوسع الاستيطاني في إطار مشروع الأزواج الشابة اليهودية على حساب الأرض الفلسطينية.

وذكر عوض الله أن الفلسطينيين الذي يسكنون في الجهة الشرقية من الأراضي المستهدفة يُمنعون من الوصول إلى منازلهم.

وصدّقت "لجنة التخطيط والبناء" في مجلس المستوطنات الإسرائيلية، مؤخرًا، على إضافة 3700 وحدة استيطانية في مستوطنة "هار جيلو" وتوسعة مدخل القرية المحاذي للمستوطنة، وإقامة دوار، وتوسعة للطريق الالتفافي.