37
إقرأ المزيد


​قائد الجيش الأميركي يصل"تل أبيب"في زيارة"غير معلنة"

آيزنكوت (يميناً) و دانفورد (يساراً) (أرشيف)
الناصرة - قدس برس

من المقرّر أن يصل رئيس الأركان المشتركة للجيش الأميركي، الجنرال جوزيف دانفورد، الإثنين 7-5-2017، في زيارة رسمية إلى "تل أبيب".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن زيارة دانفورد التي تستمر لمدة يومين، تأتي تمهيدًا لزيارة سيقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لـ"تل أبيب"، في 22 أيار/ مايو الجاري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي، قولها "تم التخطيط لزيارة دانفورد قبل الإعلان عن زيارة ترامب، لكن "تل أبيب" وواشنطن حافظتا على سرية الزيارة".

وذكرت المصادر، أن قائد الجيش الأميركي سيحل ضيفًا على نظيره الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، وسيلتقي خلال زيارته بعدد من المسؤولين والقادة العسكريين؛ من بينهم وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان.

يذكر أن هذه هي المرة الرابعة التي يلتقي فيها الجنرال الأمريكي نظيره الإسرائيلي آيزنكوت، ولكنها الأولى في عهد الرئيس دونالد ترامب.

وكان آيزنكوت قد التقى دانفورد في أغسطس/ آب 2016، في الولايات المتحدة حيث مُنح رئيس هيئة أركان الاحتلال الإسرائيلي وسام الاستحقاق الأمريكي، وحظي باستقبال رسمي أمام حرس الشرف الأمريكي في مقر وزارة الدفاع "البنتاغون" في واشنطن.

ورجحت المصادر، أن يُناقش دانفورد الوضع في سوريا وعمليات نقل أسلحة من لحزب الله في لبنان عبر دمشق وغارات الاحتلال هناك، والتطورات الأخيرة في سيناء والتصعيد الأمني هناك.